هل تعلم والإنفوغرافيك > ألبـومات

عشر عالمات ألهمن العلم

من التعديل الجيني إلى توليد الطاقة النظيفة، تعمل العالمات المذكورات وغيرهن الكثيرات على حلِّ أكثر التحديات صعوبة في العلم، جنبًا إلى جنب مع نظرائهن العلماء. فمن التحديق إلى الحدود الأبعد من كوننا إلى سبر الأعماق الدقيقة لآلية عمل الجينات، تُوسِّع المرأةُ حدود دولة العلم.

سنعرض لكم مقتطفات من إنجازات عشر عالمات وأبحاثهن من مختلف أنحاء العالم، بعضهنَّ شاباتٌ في بداية مسيرتهنَّ المهنية، وبعضهنَّ أستاذاتٌ جامعياتٌ قديرات.

إليسا أمينوف Elissa Aminoff، من أستراليا

عالمة وباحثة في مركز دراسة أُسس الإدراك العصبية بجامعة Carnegie Mellon في أستراليا. تدرس كيفية صياغة الدماغ للرؤية والذاكرة اعتمادًا على نماذج حاسوبية تهدف إلى استكشاف وجوه التشابه بين ذكاء الآلة والذكاء البشري. وتشمل البحوث التي تجريها إليسا دراسة الأسباب التي تجعل عقولنا تشكِّل ذكرياتٍ كاذبة، الأمر الذي قد يحدد مستقبل علم الأعصاب ومجال علم الحاسب.

سارة أميري Sarah Amiri، من الإمارات العربية المتحدة

حاصلة على درجة الماجستير في علوم الحاسب. رئيسة مجلس علماء دولة الإمارات المتحدة، ورئيسة الفريق العلمي لمشروع مهمة دولة الإمارات "مسبار الأمل"، المزمع إطلاقه في العام 2021. رسالتها إلى الشباب العربي مفادها أن أمامهم طريقًا يستند إلى العلم والتكنولوجيا، وليس إلى التطرف.

 

كيرونج دينج Qiurong Ding، من الصين

أستاذة جامعية في مختبر علم وراثة الإنسان والأمراض الأيضية Metabolic diseases.  تصبو إلى توظيف تقنيات التعديل الجيني المبتكرة لجعل الناس منيعين ضد الأمراض الموروثة؛ مثل أمراض القلب والسكر. وتشدِّد دينج على أهمية تحقيق التوازن الصحيح عند العمل في مجالٍ ذي أهداف نبيلة لكنَّه يطرح في الوقت نفسه أسئلةً عميقةً عن أخلاقيات التعديل الجيني، فتقول: " لا مشكلة لدي في العمل على خلايا الكبد أملًا بالتوصل إلى علاج للعديد من الأمراض، لكنني سأتردد في العمل على تعديل مورثات الأجنة من أجل تغيير لون الشعر أو العيون".

ماريولين هيلدر Marjolein Helder، من هولندا

عالمة ومؤسسة ورئيسة المكتب التنفيذي لشركة Plant-e الهولندية. توصلت إلى حلٍّ عبقري لإنتاج ما يكفي من الغذاء والطاقة لسكان العالم أجمع عن طريق توليد الكهرباء من جذور النباتات الحية. وتشدد ماريولين على أهمية استغلال الموارد الطبيعية بفعاليةٍ أكبر مع تزايد النمو السكاني.

 

شيرلي آن جاكسون Shirley Ann Jackson، من الولايات المتحدة الأمريكية.

أستاذة جامعية في معهد ماساتشوستس للتقانة، وأول امرأة أفريقية تنال درجة الدكتوراه من المعهد نفسه. تكللت مسيرتها المهنية بإنجازات رائعة وغيرِ مسبقولة في مجال تكنولوجيا أنصاف النواقل، وقد منحها الرئيس الأمريكي باراك أوباما ميداليةَ العلوم الوطنيةَ التي تعدُّ أعلى جائزةٍ للإنجازاتِ العلمية في الولايات المتحدة. وترى شيرلي أن التقدم مسؤوليةٌ تقع على عاتقِ ثلاثِ جهات هي التعليم والحكومة والعمل.

هي جيانزونغ He Jianzhong، من سنغافورة.

أُستاذة في الهندسة المدنية والبيئية في الجامعة الوطنية في سنغافورة. تطمح إلى توظيف الطبيعة في حلِّ مشكلة انتشار النفايات السامة ومخلفات المصانع الكيميائية المؤذية للبيئة حولنا اعتمادًا على فصيلةٍ خاصةٍ من البكتيريا القادرة على تفكيك تلك النفايات، إذ لا وجود لتقنيةٍ مناسبةٍ لتفكيك سموم الملوثات الصناعية في الوقت الراهن. لكنَّ الوكالة الأمريكية لحماية البيئة تستخدم تلك البكتيريا في مختبراتها لتنظيف المواقع الملوثة، لذا ترجو جيانزونغ توسيع نطاق تعاونها مع شركاتٍ في الصين وماليزيا.

نرجس مافالفالا Nergis Mavalvala، باكستانية الأصل، أمريكية الجنسية

أستاذة جامعية في علم الفلك بمعهد ماساتشوستس للتقانة في الولايات المتحدة الأمريكية. ساهمت في اكتشاف الأمواج الثقالية بعد مرور مئة عامٍ على تنبؤ ألبرت أينشتاين بوجودها، وكان ذلك نتيجة رصد إشارةٍ ناتجةٍ عن اندماج ثقبَين أسودين يبعدان عنا 1.3 مليار سنة ضوئية. وتعدُّ الأستاذة نرجس الثقوبَ السوداء مكوناتٍ أساسيةً لبناء الكون، وتعتقد أن فهمنا للثقوب السوداء سيساعدنا على الإجابة عن أكثر الأسئلة الجوهرية عن أنفسنا؛ من أين أتينا؟

تولو أوني Tolu Oni، من جنوب أفريقيا

تعمل في جامعة كيب تاون محاضرةً في الصحة العامة، وطبيبةً في منظمة أطباء بلا حدود. اكتشفت  أن بعض الخرافات غير الأخلاقية تمنع وصول الناس إلى عقاقير مرض الإيدز، منها ألَّا حاجة لتقديم العاقير المضادة للفيروسات الرجعية إلى سكان بعض الدول بحجة أنهم أفقر من أن يمتلكوا ساعاتٍ تساعدهم على معرفة موعد تناول الدواء!

غيَّرت أوني مهنتها كي تكون في مكانٍ يتوسط العلاقة بين الصحة والسياسة وتثبت للحكومات أنَّ عليهم وضع بيانات صحيحة لبناء مجتمعاتٍ صحية، وليس مجرد فرضيات مبهمة.

نيومي لين Neo Mei Lin، من سنغافورة

باحثة في معهد العلوم البحرية المدارية في سنغافورة، ومهتمة بدراسة المحار العملاق.

تجذب الأنواع المحببة، كالباندا، انتباهًا واسعًا من قُبل حُماة التنوع البيئي الذين يغفلون في الوقت نفسه عن الدور الجوهري الذي تؤديه الرخويات والقشريات في النظم البيئية الهشة للشعاب المرجانية. وتحذِّر نيومي من المخاطر البيئية التي تهدد المحار العملاق وتشبِّهها بما تواجهه الشعاب المرجانية على مستوى العالم.

وتشمل هذه المخاطر على نحو أساسي التلوث والتنمية الساحلية المرتبطة ببناء المنتجعات وتدفق السياح.

نينا تاندون Nina Tandon، من الهند

مديرة المكتب التنفيذي ورئيسة EpiBone. ابتكرت تقنيةً لإنماء العظام البشرية خارج جسم الإنسان تجنبًا للآلام التي قد يعانيها المريض إثر زراعة العظام، وكان ذلك بعد أن شهدت الآلام التي قاساها خطيبها إثر ترقيع إحدى عظام فخذه جراحيًا. وتجرب العملية عن طريق استخراج خلايا جذعيةٍ من المريض، ومن ثم إنماء العظم الجديد ضمن سقالةٍ ذات تصميم خاص دون أية حاجةٍ للأدوية المثبطة للمناعة، لأن الجسم سيتعرف إلى العظام ولن يهاجمها نتيجة احتوائها على الحمض النووي نفسه.