الهندسة والآليات > الروبوتات

روبوت شيتا الصغير

مؤخرًا؛ طوَّر فريق معهد ماساتشوستس التكنولوجي روبوت شيتا الصغير؛ وهو أوَّل روبوتٍ ذو أربعة أقدام قادر على القفز إلى الخلف (رأسًا على عقب) بمقدار 360 درجة.

يتميز شيتا بالخفة والرشاقة، إذ إنَّ وزنه لا يتجاوز 20 باوند؛ أي ما يُعادل 9 كليو غرام، وتمتلك أقدامه الأربعة القدرة على أداء حركات الجمباز؛ إذ يُمكنها أن تنحني وتتأرجحَ في جميع الاتجاهات، إضافةً إلى قدرة الروبوت على السير على تضاريس غير مستويةٍ بمعدل سرعة أكبر بمرتين من سرعة الإنسان في المتوسط.

صُمِّم كلُّ طرفٍ من أطراف الروبوت بثلاثة محركاتٍ مختلفة وغير مكلفة، وذلك في حال انكسار أو تلف أحد أطراف الروبوت؛ يُغيَّر ويُستبدَل بسهولة، ويخطط الباحثون على تقديم شيتا في مؤتمر الروبوتات الدولي في شهر أيار/مايو 2019.

برمج المهندسون في معهد ماساتشوستس قدرة الروبوت على أداء بعض حركات الالتواء والتمدُّد على نحوٍ مشابه لحركات اليوغا التي نؤديها، ثم إنَّهم أضافوا له ميزة التعامل مع حدث غير متوقَّع؛ كما يحدث عند تعرضه لضربة ما مثلًا، واختبروا ذلك بدفعه إلى الأرض؛ فتوقَّف الروبوت عن الحركة حفاظًا على ثباته.

وعندما يتلقى أمر إعادة التشغيل فإنه يحدِّد اتجاهه أولًا، ومن ثم يتمكن من فعل مناورةٍ إلى الاتجاه المحدد على أطرافه الأربعة.

حاليًّا؛ يعمل فريق معهد ماساتشوستس على تطوير تقنية التحكُّم في هبوط الروبوت، وتهدف التقنية إلى إمكانية جعل الروبوت في أثناء سقوطه على الأرض أن يهبطَ على أطرافه على نحو مشابه لهبوط الطائرات.

المصادر : 

1- هنا