العمارة والتشييد > ثلاثون مدينة ومدينة

15. جينجا - Jinja

15. جينجا:

زرت جينجا - أوغندا في (آب/ أغسطس 2013).

تقع جينجا على بحيرة فيكتوريا عندَ مصدر نهر النيل، وهي ثاني أكبر مدينةٍ ومركزٍ تجاريٍّ في أوغندا.

لا تزال جينجا مدينةً صغيرةً نسبيًّا بالنسبة إلى المناطق الحضرية، إذ يبلغ عدد سكانها (80000 نسمة) في المدينة و(350000 نسمة) في المناطق المحيطة، مثل العديد من المدن "الثانوية" في أفريقيا، ومن المتوقَّع أن تنمو جينجا بسرعةٍ هائلةٍ في العقود المقبلة بسبب الهجرة من الأرياف المجاورةِ إليها للبحث عن الوظائف. إضافةً إلى كون المدينة موطنًا لمحطتي توليدِ الطاقة الكهرمائية وأربع شركاتٍ لتصنيعِ الحديد ومستشفيين دوليين ومدرسةٍ دوليةٍ ومشاريع رئيسية أخرى؛ مثل بناء أول حوضٍ لبناء السفن في شرق أفريقيا ومشروع الطريق السريع الذي من شأنه أن يخفِّض وقت الوصولِ إلى العاصمة الأوغندية كمبالا إلى النصف.

المسألةُ الرئيسة الآن بالنسبة لجينجا مثل الكثير من المدن الصغيرة سريعة النمو، هي إن كانت السلطاتُ المحليةُ مستعدَّةً للنمو السريع المتوقَّع.

يوجد في قاعة بلديَّةِ جينجا مخطِّطٌ حضريٌّ واحدٌ فقط؛ السيدة (تابيثا كاكوز Tabitha Kakuze) ولا تستطيع وحدها إنجاز الأعمال جميعها، فبالإضافةِ إلى خدمتها في لجنةِ التخطيط العمراني في جينجا تشرفُ أيضًا على تسجيلِ العقارات البلدية وإدارةِ تحديثِ أسعار العقارات، وتتولَّى مهام السكرتارية للجنةِ التخطيط.

تعتمد جينجا -مثل جميع الحكومات المحلية في أوغندا- اعتمادًا كبيرًا على الحكومةِ المركزية للحصول على العائدات، ولا تكفي هذه الأموال لدفعِ تكاليف الموظفين والخدمات اللازمة لمواكبةِ النمو الذي تمرُّ فيه المدينة. وتُصنَّفُ جينجا حاليًّا أنها "بلدية"، وكان لدى الحكومة المركزية خططٌ لتسمية جينجا "مدينة" رسميًّا، ممَّا يعني أنَّ العديد من المزايا ستأتي مع هذا الوضع الجديد كالمزيد من التمويل الوطني خصوصًا.

تُبذَلُ حاليًّا جهودٌ كثيرةٌ فى أوغندا لبناء قدراتِ السلطات المحلية فى كلٍّ من جينجا والمدن الصغيرة الأخرى التى ستنمو على نحوٍ كبيرٍ في الفترة المقبلة، وأهمُّ هذه المشاريع هو "مدن المستقبل الأفريقية"، وهو  شراكةٌ بين "تحالف المدن" ووزارة التنمية الدولية في المملكة المتَّحدة تهدفُ إلى تعزيزِ قدراتِ التَّخطيط على المدى الطويل لدى الحكومات المحلية في أوغندا وإثيوبيا وغانا وموزمبيق، إذ ينصبُّ التركيز في أوغندا على (14 مدينةٍ ثانوية) ومن ضمنها جينجا التي تشهدُ أسرع نموٍّ سكاني.

لم يفت الأوانُ بعد على جينجا وغيرها من المدن الثانوية للمضي قدمًا في التنمية المستدامة ولكن يجب أن تبدأ اليوم. ومن المتوقَّع أن يعيش نصفُ سكَّان القارَّة الأفريقية في المدن في العقود الثلاثة المقبلة، ولأنَّ التخطيط في معظم المدن الأفريقية يوضَعُ على المدى القصير في خططٍ مدَّتها خمس أو عشر سنوات، فإن الهدف الآن هو زيادةُ مدى التخطيط إلى (30 عامًا).

فهل تعاني مدنكم من النمو العمراني السريع؟ وما هي الإجراءات التي اتخذتها السلطات المحلية لضبط هذا النمو؟

#جينجا #Jinja #مدن_ثانوية #أكتوبر_الحضري #31_يوم_حضري #ثلاثون_مدينة_ومدينة

 

بطاقة تعريف:

راما النمري: مهندسة عمارة وتخطيط مدن، تحمل درجة الماجيستير في التخطيط الحضري وتصميم التشريعات، وتعمل مع منظّمات الأمم المتّحدة منذ عام 2014 في مجال الاستجابة الإنسانية الحضرية،والسياسات الحضرية الوطنية، والتخطيط الإقليمي والتنمية المستدامة، وحاليًا تعمل مع مفوضيّة الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين في مخيّمات اللاجئين والعمليات الحدودية، إذ تقدّم دعمًا متخصصًا في تصميم مستوطنات اللاجئين وتطويرها.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا

عيسى بدور: مهندس معماري ومصمم بصري، يحمل درجة الماجيستير في التصميم المعماري، ويعمل في ميلانو مخرجًا فنيًّا لأعمال التواصل الرقمي والترويج المجتمعي.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا]]]]