التوعية الجنسية > الحياة والحقوق الجنسية والجندرية

#هي

من #هي؟

بعد نهاية العصر الجليدي الأخير؛ حدث تحوُّلٌ في القيم الثقافية؛ إذ انبثق عن الوعي الجمعي الميثيولوجي القبلي الذي كان يضع المرأة في المقدمة وعيٌ فرديٌ تحليلي يسيطر عليه الذكور. وحدث هذا التحول في بُقع جغرافية مختلفة من العالم وعلى نحو مستقل؛ في الصين واليونان وشرق المتوسط.

اليوم؛ وبعد أكثر من ألفي عام على ذلك التحول؛ تعاني المرأة في مناطق عديدة من العالم رفضًا للمركب الجنساني من طبيعتها، وربما يُعدُّ النشاط الجنسي -أحيانًا- واجبًا أو ردَّ فعلٍ أو ارتكاسًا للخوف.

فرويديًّا؛ يمر الجنسان البيولوجيان بمراحل متشابهة بدءًا من تطور الرغبة الجنسية وانتهاءً بالوصولِ إلى المرحلة القضيبية إذ يحدث الاختلاف بين الذكر والأنثى، إلَّا أنَّ هذا الاختلاف لا يصبح أكثر وضوحًا إلا في مرحلة النشاط التناسلي. وعمومًا؛ تصل النساء إلى سنّ النشاط التناسلي عند المراهقة، وتستمر حياتهنَّ الجنسية حتى 55 عامًا، علماً أنَّه لا يوجد دليل واضح عن توقفها بعد هذا العمر.

سيبدأ فريق التوعية الجنسية بالتزامن مع يوم المرأة العالمي بنشر سلسلةٍ من المقالات والمواد العلمية التي تتناول جنسانية المرأة: من المشكلات الحياتية المرتبطة بالدورة الشهرية إلى مشكلات الوظيفة الجنسية فخصوصيات حياة المرأة الجنسية وصحّتها. تحاول هذه السلسلة تقديم المشكلات المرتبطة بصحة المرأة الجنسية تقديمًا علميًّا لعلَّنا نحصّلُ فهمًا أكثر دقةً علميةً لحياتها.. #هي.

المصدر:

هنا