العمارة والتشييد > ثلاثون مدينة ومدينة

14. مومباسا - Mombasa

14. مومباسا:

زرت مومباسا - كينيا في (تموز/ يوليو 2011)، وتجولت ساعاتٍ في البلدة القديمة أتأمل جمالَ العمارة السواحلية المحلية، وعلى الرغم من انتصاف النهار في مناخ مومباسا الحار والرطب كان المشي في أزقَّة البلدة القديمة منعشًا ودرجة الحرارة محتملة.

أصبحت المدينة التي بنيت على جزيرةٍ منذ أكثر من (800 سنة) أكثر ميناء ازدحامًا شرق أفريقيا، بسبب موقعها الإستراتيجي في المحيط الهندي، إذ تشكَّلت المدينةُ متأثِّرةً بالتجارة والحضارات المختلفة التي توالت على حكمها، فتأثَّرت المدينة منذ بداياتها بقبائل شبه الجزيرة العربية وبلاد فارس والعمانيين والبرتغال والهنود، ممَّا خلق هويةً معماريةً سواحلية مميزة، وتؤدي الظروف المناخية المقترنة بالتأثيرات الثقافية والتكنولوجية دورًا رئيسيًّا في تشكيل نمطٍ معماريٍّ معيَّن، والعمارة السواحلية  من الأمثلة المهمة لهذا الشكل من العمارة التي كانت نتاجًا لهذه العوامل الثلاثة.

وبسبب المناخ الحار جدًّا والرطب؛ كان من الشائع جدًّا توظيف الأفنية الداخلية ليدخل الهواء البارد من الفناء ويرتفع الهواء الساخن. وشوارع المدينة ضيِّقة وموجَّهة على طول الرياح السائدة، مما يخلق تيارات هواء تجري في الأزقَّة والشوارع، خالقةً بذلك جوًّا ألطف للمشاة، وتتوضّعُ النوافذ والفتحات في الواجهات لمواجهة الرياح السائدة مما يتيح تسللها إلى داخل المباني، والجدران الخارجية للمباني سميكة للحدِّ من انتقال الحرارة إلى الداخل عن طريق الإشعاع، وتزيد الجدران الداخلية البيضاء الإنارة الداخلية عن طريق الانعكاس، وتوفِّر الجدران الخارجية العالية الظلال الكافية للحفاظ على الفناء الداخلي باردًا.

يمتزج الداخل والخارج في المباني السواحلية مانحًا نسيمَ المحيط فرصة النفاذ، وذلك باستخدام المواد الطبيعية والمحلية بأسلوبٍ يعبِّر عن نمط السواحلية لرؤية الجمال في البساطة.

تتميَّز العمارة السواحلية في البلدة القديمة لمومباسا بإستراتيجياتٍ بيئيةٍ وتقنياتٍ مفصَّلةٍ يمكننا أن نتعلَّم منها جميعًا، من تصميم المبنى إلى تخطيط الأحياء بتكوين الأزقَّة والشوارع، فتعلِّمنا الطريقة التي تتكيَّف بها الثقافة السواحلية مع المناخ والسياق الذي وجدت فيه.

فهل تتمتع العمارة في مدنكم بسماتٍ مميزةٍ مرتبطةٍ بالبيئة المحلية لتخلق نموذجًا متكيفًا مع محيطها؟

#مومباسا #Mombasa #العمارة_المحلية #أكتوبر_الحضري #31_يوم_حضري #ثلاثون_مدينة_ومدينة

بطاقة تعريف:

راما النمري: مهندسة عمارة وتخطيط مدن، تحمل درجة الماجيستير في التخطيط الحضري وتصميم التشريعات، وتعمل مع منظّمات الأمم المتّحدة منذ عام 2014 في مجال الاستجابة الإنسانية الحضرية،والسياسات الحضرية الوطنية، والتخطيط الإقليمي والتنمية المستدامة، وحاليًا تعمل مع مفوضيّة الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين في مخيّمات اللاجئين والعمليات الحدودية، إذ تقدّم دعمًا متخصصًا في تصميم مستوطنات اللاجئين وتطويرها.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا

عيسى بدور: مهندس معماري ومصمم بصري، يحمل درجة الماجيستير في التصميم المعماري، ويعمل في ميلانو مخرجًا فنيًّا لأعمال التواصل الرقمي والترويج المجتمعي.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا