العمارة والتشييد > التصميم المعماري

شرائح الظل المتحركة

قمة التميز عندما ينجز أحد الطلاب خلال فترة دراسته الجامعية عملا من الممكن أن يصبح مستخدما في حياة الإنسان اليومية..شرائح ميكانيكة الحركة تتحرك بشكل ثلاثي الأبعاد لتتكيف مع زاوية الشمس في عدّة أوقات من النهار.


تايلور شورت (Tyler Short) طالب في الهندسة المعمارية قام بتطوير حل نوعي لفكرة تظليل النوافذ فضلاً عن الطريقة التقليدية، حيث طوّر شرائح ميكانيكة الحركة تتحرك بشكل ثلاثي الأبعاد لتتكيف مع زاوية الشمس في عدّة أوقات من النهار.

على غرار الشرائح العامودية المستخدمة كستائر داخلية، قام بإستخدام نظام تشتيت أشعة الشمس عن طريق شرائح معلقة في واجهة النوافذ ومثبتة من أطرافها كي تستطيع التكيف في مواجهة أشعة الشمس في الشروق والغروب.

كما بإمكانها أن تكون أفقية التراصف بشكل يجعلها تأمن الظل في أوقات الظهيرة.

تحدّث شورت عن هذا بالمشروع بقوله: "صمم هذا المشروع ليقدم الحل بإستخدام الشرائح الميكانيكية لتأمين الظلال في أوقات الصباح الأولى وأوقات الظهيرة والتي من المستحيل تقريبا الحصول عليها بإستخدام العناصر المعمارية التقليدية".

صمم شورت هذا المشروع كمشروع تخرج له من جامعة أوريغون في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أضاف: "الحل المقترح كان في استخدام مجموعة من شرائح الظل العامودية، المثبتة كلاً على حدى لتأمين الحماية القصوى من أشعة الشمس، وعند وصول أشعة الشمس لمستوى عالٍ يصعب على الشرائح العامودية العمل لتأمين الظل، تقوم في الدوران الكامل لتتشكل على شكل شرائح أفقية".

قام شورت بإنتاج فيلم قصير لتوضيح طريقة العمل، يظهر فيها نظام عمل الشرائح المعتمد على مجموعة من التروس والمعدات. كما أنه بالإمكان التحكم في النظام يدوياً أوعن طريق الكمبيوتر، ليقوم عن طريق الحركة بتأمين الظلال على واجهة متموجة في المبنى بشكل عصري.

المصدر: هنا

حقوق الصورة: ©Tyler Short