العمارة والتشييد > ثلاثون مدينة ومدينة

13. فرانكفورت - Frankfurt

13. فرانكفورت:

زرت فرانكفورت - ألمانيا في (حزيران/ يونيو 2014)، وهي مدينةٌ خضراء على نحوٍ لا يُصدَّق، وسمِّيت المدينة الأكثر استدامةً (عام 2016) ومدينة الأشجار الأوروبية (عام 2014)، وتُعَدُّ إحدى المدن الخضراء الرائدة في العالم؛ إذ خصِّصت (52٪) من مساحة المدينة للمساحات الخضراء التي تتضمَّن (160000 شجرة) في الشوارع والساحات و(40 حديقةً و50 بحيرةً) للاستجمام والتمتع بالهواء الطلق.

ومن السمات البارزة لهذا النظام الأخضر هو الحزام الأخضر للمدينة الذي يعمل بمثابة "الرئة الخضراء"، ويشغل الحزام الأخضر (8000 هكتار) تغطِّي قرابة ثلث مساحة المدينة بطول (70 كم)، ويحيط المدينة بأكملها، ويمتاز الحزام الأخضر بمجموعةٍ متنوِّعةٍ من المناظر الطبيعية المختلفة ومجموعةٍ غنيَّةٍ من الحياةِ النباتيةِ والحيوانية؛ إذ يتكوَّن من مجموعةٍ واسعةٍ من النظم الإيكولوجية والمناظر الطبيعية والمروج والبساتين ومناطق الحفظ الطبيعية والجداول والأراضي الزراعية والحدائق والساحات الرياضية ومناطق الترفيه. يعَدُّ الحزام الأخضر ومرافقه ذات الجودة العالية من أكثر المناطق الترفيهية شعبيَّةً في المنطقة.

تهدفُ المدينة اليوم إلى تحسين منافذ المدينة نحو الحزام الأخضر، إضافةً إلى تعزيز ربطِ الحزام الأخضر مع المساحات الخضراء المفتوحة في المدينة الداخلية والمناطق الترفيهية في المنطقة.

بدأت فرانكفورت فعلًا بإضافة "منطقة وصلٍ خضراء" جديدة شرق المدينة لربط أحياء تلك المنطقة ونهر الماين ولم يكن هذا الجزء بيئيًّا في السابق بسبب دخان وضجيج السيارات الذي يؤثِّر على البيئة وصحَّة ورفاه المشاة وراكبي الدراجات.

توفِّر المساحاتُ الخضراء في المدن ومحيطها مساكنَ للحياةِ البرية وخدمات النظم الإيكولوجية، والعديد من الفرص الترفيهية لسكان المدينة، ممَّا يعزِّز نوعيةَ الحياةِ العامَّة، ويعترف برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بـ "الحزام الأخضر" في فرانكفورت مثالًا إيجابيًّا للتنميةِ الحضريَّةِ المستدامة.

فهل تعتقدون أن المساحات الخضراء في المدينة تساهم في تعزيز الحياة البيئية وتحسين جودة حياة السكان فيها؟

#فرانكفورت #Frankfurt#المساحات_الخضراء #أكتوبر_الحضري #31_يوم_حضري #ثلاثون_مدينة_ومدينة

 بطاقة تعريف:

راما النمري: مهندسة عمارة وتخطيط مدن، تحمل درجة الماجيستير في التخطيط الحضري وتصميم التشريعات، وتعمل مع منظّمات الأمم المتّحدة منذ عام 2014 في مجال الاستجابة الإنسانية الحضرية،والسياسات الحضرية الوطنية، والتخطيط الإقليمي والتنمية المستدامة، وحاليًا تعمل مع مفوضيّة الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين في مخيّمات اللاجئين والعمليات الحدودية، إذ تقدّم دعمًا متخصصًا في تصميم مستوطنات اللاجئين وتطويرها.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا

عيسى بدور: مهندس معماري ومصمم بصري، يحمل درجة الماجيستير في التصميم المعماري، ويعمل في ميلانو مخرجًا فنيًّا لأعمال التواصل الرقمي والترويج المجتمعي.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا