الطب > مقالات طبية

اكتشاف ورم مسخيٍّ في جثة امرأة يزيد عمرها على الـ 1600 عام

إن الأورام المسخية Teratomas التي تدعى أيضًا بالأورام العجائبية هي مجموعة الأورام التي تُصيب الخلايا الإنتاشية germ cells المسؤولة بدورها عن تشكيل الأجهزة التناسلية الذكرية والأنثوية (الخصية، والمبيض)، وقد تنتقل الإصابة أيضًا على نحو ثانوي إلى الرئتين أو الكبد أو العقد اللمفاوية والجهاز العصبي المركزي أو نادرًا إلى العظم أو نِقي العظم. قد يطرأ على الخلايا الإنتاشية في أثناء تمايزها خلل يحرفها عن مسارها الطبيعي في النمو لتعطي خلايا شاذَّة تُشكِّل عدة أنماط من الأنسجة كالشعر والعضلات والعظام وغيرها من الأنسجة.

تعدُّ أورام الخلايا الإنتاشيّة germ cell tumors نادرة الحدوث، لا تتجاوز نسبتها (2-4)% من مجموع الأورام الخبيثة التي تُصيب الأطفال والمراهقين تحت سنِّ العشرين، وعلى ما يبدو فإنَّ بطلة قصتنا لهذا اليوم لم يكن الحظ حليفها ليُجنِّبها تلك الإصابة التي أودت بحياتها -حسب رأي الباحثين-؛ فقد وجد مجموعة من علماء الآثار جثةَ امرأة ثلاثينية تُوفِّيت منذ أكثر من 1600 عام في أثناء تنقيبهم في مقبرة للموتى في موقع فوغونوسا La Fogonussa بالقرب من مدينة ليدا Lleida في إسبانيا، هذا وأظهرت البحوث اللاحقة المجراة على بقايا جثتها ورمًا مسخيًّا متكلِّسًا في منطقة الحوض -عبارة عن عظم مع أربعة أسنان منغرسة فيه- بمحيط قرابة 1.7 inches (44 millimeters).

بعض الصور التي تظهر الورم مع الأسنان المنغرسة فيه عن كثب

تُعدُّ هذه الحالة فريدة من نوعها؛ فلم يسبق للعلماء اكتشاف أورام مسخيَّة من هذا النوع بعهدٍ يعود إلى العصور القديمة.

من كانت هذه المرأة؟

عاشت هذه المرأة -حسب ما أظهره علماء الآثار- في فترة سقوط الإمبراطورية الرومانية على يد البرابرة Barbarians الذين اجتاحوا الأراضي الرومانية مُسيطرين عليها في وقتٍ لاحق؛ فقد وُجِدت مجموعة من القطع الأثرية المدفونة معها والعائد تاريخها إلى العصور الرومانية، واستطاع العلماء الاستدلال بواسطتها على الحالة الاجتماعية-الاقتصادية السيئة التي كانت تعانيها هذه المرأة.

وقد أشار الباحثون في ورقتهم البحثية المنشورة إلى أنَّ الورم تسبَّب في موتها على الرغم من عدم خباثته؛ ففي بعض الحالات يُسبِّب نموُّ مثل هذه الأورام داخل الجسم عدَّةَ اضطرابات وظيفية في الأعضاء المجاورة، إضافة إلى ترافق أورام المبيض المسخيَّة مع حالات الإنتان وفقر الدم الانحلالي واضطرابات الحمل.

صورة لضريح المرأة قبل إخراج بقايا جثتها

قد يدفعك الفضول -عزيزي القارئ- إلى معرفة الأسباب المؤدية إلى حدوث الأورام المسخيَّة كأورام الخلايا الإنتاشية (التي تُصيب المبيض خصوصًا) أو لمعرفة الأعراض المرافقة وكيفية الكشف والتشخيص!

مع الأسف؛ فإنَّ آلية تشكُّل الأورام المسخيَّة غير معروفة تمامًا حتى الآن، وقد حُدِّد بعض من العيوب الموروثة inherited defects بوصفها مؤشرات خطورة على ارتفاع احتمالية الإصابة؛ كتشوهات الجهاز العصبي المركزي والجهاز البولي التناسلي وغيرها من التشوهات الخطيرة التي تُصيب منطقة أسفل العمود الفقري. إضافة إلى بعض المتلازمات الوراثية الناتجة عن أخطاء في الحمض النووي (كروموسومات جنسية إضافية أو مفقودة)؛ ما يُسبِّب نموًّا غير طبيعي أو غير كامل للخلايا الإنتاشية التي تُطوّر مشكلة الجهاز التناسلي.

تقسم الأورام المسخيَّة الإنتاشية التي تُصيب المبيض إلى نمطين أساسين:

- ورم مسخيٌّ ناضج mature teratoma-غير سرطاني (حميد)؛ وهو النمط الأشيع، ويُستأصل جراحيًّا دون اختلاطات تُذكَر.

- ورم مسخيٌّ غير ناضج immature teratoma-سرطاني يُصيب الأعمار الصغيرة، ونسبة الشفاء منه مرتبطة بالتشخيص الباكر.

ما أعراض الأورام المسخيَّة التي تُصيب الخلايا الإنتاشية؟

تختلف الأعراض من مريض إلى آخر تبعًا لعوامل عدَّة؛ كحجم الورم وموقعه. وعمومًا تتضمَّن أشيع الأعراض ما يأتي:

- ظهور تورُّم أو كتلة يمكن جسّها أو رؤيتها بالعين المجردة.

- مستويات مرتفعة من بروتين (alpha-fetoprotein (AFP؛ وهو بروتين يصنعه كبد الجنين في أثناء نموِّه داخل الرّحم، يصل إلى الدوران الدموي للأم مارًّا بالمشيمة حيث يُقاس تركيزه للكشف عن عيوب  الجنين الخِلقية.

- مستويات مرتفعة من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (ß-HCG)؛ وهو هرمون تنتجه خلايا المشيمة عند حدوث الحمل.

- إمساك وسلس بولي وضعف في الطرفين السفليين ناتجة عن تورُّم في منطقة العجز (الواقعة أسفل العمود الفقري).

- ألم بطني.

- حجم الخصية وشكلها غير الطبيعي.

كيف تُشخَّص أورام الخلايا الإنتاشية؟

بدايةً؛ تُؤخذ سيرة المرسض الذاتية الطبية، ويُجرى فحص سريري شامل، إضافة إلى الإجراءات والفحوص الأخرى؛ مثل:

- خزعة Biopsy؛ إذ تُؤخذ عينة من الخلايا الورمية وتفحص تحت المجهر.

- فحص الدم الشامل CBC؛ وهو إجراء مخبري يقيس حجم نضج مختلف أنواع الخلايا الدموية وعددها ومداها  في عينة دموية.

- اختبارات دموية إضافية كاختبار كيمياء الدم وجودة عمل وظائف الكبد والكلى إضافة إلى الدراسات الجينية.

- الاستعانة بتقنيات التصوير المتعددة؛ مثل: التصوير المقطعي المحوسب CT scan، والتصوير بالرنين المغناطيسي MRI، والتصوير بالأشعة X (X-ray)، والتصوير بالأمواج فوق الصوتية Ultrasound وغيرها.

ما طرائق علاج أورام الخلايا الإنتاشية؟

تعتمد طريقة العلاج المتَّبعة على عدَّة عوامل؛ مثل: العمر، والحالة الصحية، ومدى انتشار الورم، ومدى تحمُّل الطفل عقارًا معيَّنًا وغيرها من العوامل. عمومًا تتضمن طرائق العلاج ما يأتي:

- الجراحة Surgery (لإزالة الورم والأعضاء المتضرِّرة).

- العلاج الكيميائي Chemotherapy.

- العلاج الإشعاعي Radiation Therapy.

- زرع نِقي عظم BMT.

- مضادات حيوية Antibiotics (للوقاية والعلاج من الإنتانات).

- العلاج بالهرمونات البديلة HRT (عند الضرورة).  

تتشابه عدة مشكلات طبية أخرى في أعراضها مع أعراض أورام الخلايا الإنتاشية؛ لهذا من الضروري عرض الطفل على الطبيب المختصِّ لتشخيص الحالة بدقَّة.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3-هنا

4-هنا

5-هنا