البيولوجيا والتطوّر > علم الجينات

للمرة الاولى ملاحظة أحد الظواهر الصبغية التي تؤدي لتشكل الخلايا السرطانية

الدراسات الخاصة بالسرطان مو بس عم يشتغلوها الاطباء وإنما كمان علماء التقانات الحيوية والبيولوجيا الخلوية عم يبذلو جهود كبيرة لفهم سلوك الخلايا السرطانية وبالتالي محاربة وايقاف الاحداث يلي بتأدي لتشكلها

اظهر العلماء كيف تتكون حالات الشذوذ الصبغية السرطانية في الخلايا الحية.

لاحظ العلماء الأحداث التي تقود إلى تكوين الشذوذات الصبغية التي غالباً ما تلاحظ في الخلايا السرطانية، و هذه الشذوذات تسمى بالإزفاء" translocation" وهي تحدث عندما ينقطع جزء من الصبغي ويرتبط مع صبغي آخر.

الصبغيات ذات بنية تشبه الخيط وهي تحمل المورثات التي تتدخل في الوراثة، و الصبغيات البشرية تحتوي على قطعة واحدة من الحمض النووي الريبي منقوص الأوكسجين DNA وتنتظم المورثات ضمنها بشكل خطي.

تم العثور على حالات الازفاء في العديد من الخلايا السرطانية ً ومن المعروف أن للإزفاء دور هام في تطور مرض السرطان ،و لكن على الرغم من سنوات عديدة من البحث فان كيفية تشكيل الإزفاء بقي لغزاً غامضاً.

الإزفاء عملية نادرة جداً، لكن تمكن العلماء من اظهار كيفية حدوثها و رؤية كيفية تشكيل السرطان بفضل تكنولوجيا التصوير الثورية و عن طريق أحدث التطورات المتاحة في المعهد الوطني لبحوث السرطان.حيث تمكنوا من إنشاء نظام تجريبي خاضع لنظام مراقبة و ثم قاموا بعدها بمشاهدة كيف تتم اعادة تثبيت نهايات الصبغيات المكسورة بشكل صحيح أو غير صحيح داخل الخلايا.

كما قدّر العلماء الذين شاركوا في هذه الدراسة أن الإزفاء يحدث في غضون ساعات من تكسر ال DNA و الذي يكون تكوّنه مستقلاً عندما يحدث التكسر خلال دورة انقسام الخلية. تملك الخلايا آليات الإصلاح التي تعالج معظم ال DNA المكسورة ولكن الإزفاء يحدث بين الحين و الآخر على الرغم من وجود هذه الاليات .

و لمعرفة دور اليات في تشكيل الإزفاء ثبط الباحثون العناصر الرئيسية لآلية استجابة ال DNA للتلف داخل الخلايا و قاموا برصد الآثار المترتبة على عدم اصلاح كسور ال DNA و تشكيل الإزفاء ،ووجدوا أن تثبيط عنصر واحد من آليات استجابة الحمض النووي الريبي منقوص الأوكسجين للتلف "وهو بروتين يسمى ب DNA PK-Kinase " يزيد من حدوث الإزفاء بما يقارب 10 أضعاف ، وأن الإزفاء يتشكل تفضيلياً بين المورثات المتوضعة مسبقاً.

واصبح باستطاعتنا الان معرفة كيفية تشكّل الخصائص الجوهرية للخلايا السرطانية

المصادر:

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا_Karyotype_Human،_45،XY_t13-14.jpg