العمارة والتشييد > التصميم المعماري

منشأةٌ معمارية من النفايات البلاستيكية

ما هو جناح PET  وما هي أهميته؟

جناح PET بناءٌ مؤقَّت يُستخدم فراغًا عامًّا في متنزهٍ مشترك، وتعود أهميته إلى تركيز عمارته على مواضيع البناء المستدام وإعادة تدوير النفايات عن طريق إعادة التفكير في كيفية بناء المباني من البداية أو تطويرها معماريًّا وإنشائيًّا لتحقيق هذا الهدف، وهو من تصميم Project.DWG وLOOS.FM.

بداية الفكرة:

تحرَّك المجتمع المحلي لاتخاذ الإجراءات مع بداية أزمة البناء في المنطقة وتوقُّف عمليات التطوير، إذ جذبت قطعة الأرض هذه والتي كانت مهجورةً أنشطةً مشبوهة، واستُخدِمَت للتخلُّص من النفايات الضخمة على نحوٍ غير قانوني، فأصبحت مكانًا غير آمنٍ وخاصَّةً للأطفال الذين لم يكن لديهم مكانٌ آمنٌ للَّعب في الحي.

نظَّم أهالي الحي أنفسهم ونسقوا عملهم بالتعاون مع  LOOS.fm * ومؤسسةِ الإسكان لتنفيذِ مشروعٍ واسعِ النطاق للتغلُّب على المشكلات التي حدَّت التنمية والتطوير، وأثرت كثيرًا في البيئة الاجتماعية.

كيف أعادت الفكرة المعمارية هذه النفايات البلاستيكية إلى الحياة؟

بدأت فكرة الجناح باستخدام الورق المقوى، ولكنَّها تطورت إلى دراسةٍ لاستخدام النفايات البلاستيكية مادةَ بناء عن طريق تكديس حزمٍ من النفايات البلاستيكية التي سينتج عنها بنيةٌ كبيرةٌ مصنوعةٌ من النفايات، فكان من الضروري إيجاد فكرةٍ  مناسبةٍ لتحويل النفايات إلى كتلةٍ معمارية. وبالاستعانة بالبنية التنفيذية لمنزل فارنسوورث Farnsworth (تصميم لودفيغ ميس فان دير روه) تبيَّن لاحقًا أنَّ هذا المنزل يُعَدُّ مرجعًا مثاليًّا لإيجاد فكرةٍ تحقِّقُ الهدف المطلوب بتحويلِ النفايات البلاستيكية إلى كتلةٍ معمارية.

نتج عن ذلك التصميم لوحين ضخمين بمظهر ستائر شفَّافة مضيئة ومحدَّدة بإطارٍ من الفولاذ؛ إذ تمتدُّ من الأرض حتى السقف ألواحٌ شفَّافةٌ مزدوجة تمثِّل الجدران وتحوي بينها أكثرَ من 40000 زجاجةٍ بلاستيكيةٍ فارغة، وتضيء هذه الأسطح الفراغ الداخلي للكتلة نهارًا، وتتحوَّل إلى فانوسٍ ضخمٍ يضيء المحيط الخارجي الطبيعي ليلًا.

تشكِّل الألواح الزجاجية حديقةً شتويةً في الجانب المشمس من الجناح، حيث تُفتَحُ سبعةُ أبوابٍ محوريةٍ كبيرة في زاوية المبنى إلى المتنزه المحيط بها، وتصبحُ الشرفة في الموقع المركزي في الحديقة منصَّةً لمشاهدةِ المنظر الطبيعي المحيط.

تصميم الموقع العام (المتنزه) الذي أعاد الحياة إلى الحي:

يتألف المتنزه المؤقَّت الذي يقع فيه الجناح من مصنعٍ سابقٍ لألبسةِ النوم -والذي أصبح اليوم مركزًا مبدعًا للمهنيِّين الشباب- وملعبٍ كبيرٍ لتدريبِ الكلاب وخمسين حديقة خاصَّة ومتنزهًا لكامل الحي السكني.

يؤدي جناح PET دورًا مركزيًّا بوصفه غرفةَ معيشةٍ عامة للمجتمع المحلي المحيط، إذ تحوَّل متنزه روبنسون في أربع سنوات من أرضٍ قاحلةٍ إلى فراغٍ عام ومركزي للِّقاء. ويتنوَّعُ برنامج الأنشطة في جناح PET من أنشطة الأطفال الذين يلعبون ويتعلمون في الحدائق المخصَّصة إلى اجتماعات مجلس الحي، إضافةً إلى بعض المعارض الفنية الكبرى المتغيِّرة تبعًا للمناسبات الاحتفالية الكبيرة المختلفة، ويُستخدَم جناح PET أيضًا مكانًا للأجار الجزئي من أجل إقامة المؤتمرات والاجتماعات والأنشطة.

هذا الفراغ العام المؤقَّت الذي طُوِّرَ على أرضٍ مهجورةٍ هو ظاهرةٌ تُسمَّى Pauzelandschap في هولندا؛ والذي يمكن عدُّها حلًّا للتطويرات المُخطَّط لها في منطقةٍ ما -المتوقِّفة أو المؤجَّلة- عن طريق توفيرِ منطقةٍ عمرانيةٍ ذات برنامجِ استعمالاتٍ للأراضي، تضيفُ قيمةً حضريةً للمنطقة وتتماشى مع السياق العام لها.

قوة العمارة المؤقتة ونظام البناء القابل لإعادة الاستخدام:

لا يدَّعي تصميم جناح PET أيَّ ادعاءٍ بكونه حلًّا مستدامًا أكثر من كونه تجربةً تستهدفُ استكشافَ إمكانيَّاتٍ جديدةٍ وخلق الوعي أيضًا، وتساعدُنا الكميَّةُ الهائلة من الزجاجات البلاستيكية الموجودة في الواجهات على محاولةِ تصوُّرِ مدى استهلاكنا للمنتجات وإنتاج النفايات كلَّ عام، وتدفعنا إلى التساؤل عمَّا يمكننا أن نفعله بهذه المليارات من النفايات.

فما الحلُّ الأمثل لاستثمار النفايات التي نتنجها بلداننا؟ شاركونا آراءكم.

يمكن متابعة هذا الفيديو لرؤية جناح PET

LOOS.FM* مؤسَّسة معالم مؤقَّتة هدفها إنتاج وعرض المشاريع بأحدث طرازٍ من الفنِّ والهندسة المعمارية في سياقٍ مؤقَّت.

المصادر:

هنا

هنا

هنا