التوعية الجنسية > أيام عالمية

اليوم العالمي ضد التمييز العنصري 2019

تحتفل الأمم المتحدة والمنظمات العالمية سنويًّا باليوم العالمي ضد التمييز العنصري (Zero Discrimination Day) في الأول من آذار (مارس)، وقد أطلقت منظمة UNAIDS هذا اليوم العالمي أوَّلَ مرة في عام 2017.

ويؤكّد هذا اليوم حقَّ جميع الناس بعيش الحياة الكريمة بأبعادها كافةً، ويضيء على الوسائل التي يمكن للناس أن يستعملوها ويروجوا بها للتسامح والتعاطف والسلام، والأهم؛ للتحرك من أجل التغيير الإيجابي. ويسعى إلى خلق حركة تضامن عالمية لإنهاء جميع أشكال التمييز والعنصرية أيضًا.

ويقام اليوم العالمي ضد التمييز العنصري لعام 2019 تحت شعار: "تحركٌ لتغيير القوانين التي ترسخ التمييز"؛ إذ تؤدي القوانين في العديد من البلدان إلى معاملة الناس بطرائق متمايزة وحرمانهم من خدمات مهمة ومنعهم على نحو غير مبرر من الحياة بسبب طبيعتهم. وتُعدُّ هذه القوانين عنصرية لأنها تنكر حقوق الإنسان والحريات العامة.

قد يتعرض الشخص نفسه لأشكال عدة من التمييز؛ كالتمييز القائم على العمر أو الجنس أو العرق أو الميول الجنسية أو الحالة المصلية لفيروس عوز المناعة المكتسب أو الهوية الجندرية أو العمل الجنسي. وهناك إلزام أخلاقي وقانوني على الحكومات يفرضه كلٌّ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان واتفاقيات حقوق الإنسان وأجندة التنمية المستدامة لعام 2030 لإزالة القوانين العنصرية وتفعيل قوانين تحمي الناس من التمييز.

حقائق وأرقام عن التمييز العنصري:

1.ضد النساء:

تحتاج النساء في 29 دولة موافقة الزوج أو الشريك للوصول إلى الخدمات الصحية الجنسية والإنجابية، ويمكن للفتيات أن يتزوجن قبل عمر الـ 18 سنة في 92 دولة، ولا يُعدُّ اغتصاب الزوجة عقوبة في 112 دولة.

2.ضد العمل الجنسي:

قد يتعرض الشخص للمحاكمة والعقوبات في 5 دول على الأقل لحملِه واقيات ذكرية

3.ضد مثليي الجنس:

تستدعي العلاقات المثليةُ الجنس العقوبات في 67 دولة، وتُنفَّذُ عقوبة الموت في قرابة 8 بلدان على الأقل بحق المثليين والمثليات.

4.ضد مغايري الهوية الجنسية:

تجرّم 17 دولة مغايري الهوية الجنسية، وهذا قد يأخذ أشكالًا متعددة متضمّنةً تجريم التلبس بالجنس الآخر، وتعترف 9 دول في العالم فقط بالجندرية غير الثنائية، وتعطي المواطنين الذين لا يتبعون صفة الرجل أو المرأة حالة قانونية.

5.ضد المتعايشين مع فيروس عوز المناعة المكتسب:

يفرض ما لا يقل عن 20 دولة في العالم قيودًا على سفر الأشخاص المصابين بالـ HIV. وقد مُنِع 1 من كل 5 أشخاص متعايشين مع الـ HIV من خدمات الرعاية الصحية (صحة الأسنان والصحة الإنجابية والجنسية وخدمات تنظيم الأسرة) في قرابة 19 دولة على الأقل.

يمكنك أن تبدأ من نفسك اليوم وتكافح التمييز العنصري بتجريمه والابتعاد عنه.

المصدر:

هنا