العمارة والتشييد > ثلاثون مدينة ومدينة

12. كيسومو - Kisumu

12. كيسومو:

زرتُ كيسومو - كينيا في (حزيران/ يونيو 2017)، تقع هذه المدينة على بحيرة فيكتوريا، وهي ثالث أكبر مدينةٍ في كينيا، ويبلغُ عددُ سكَّانها قرابة (500000 نسمة)، وتهدفُ هذه المدينة أن تصبح مركزًا رئيسًا للاقتصاد والنقل والسياحة لتكون جزءًا من (رؤية 2030)؛ خطَّة التنمية طويلة الأجل في كينيا، وهي تمرُّ فعلًا بفترةٍ من التطور والتحضُّر السريع، وتجذب المستثمرين والمهاجرين. وعلى الرغم من ذلك يعيشُ (49%) من سكان كيسومو تحت خطِّ الفقر، ويعيش (60%) منهم في العشوائيات شبه الحضرية التي تشكِّلُ حلقةً حول وسطِ المدينةِ التجاري، ولا تتوفَّرُ للكثير من الأسر في المستوطنات العشوائية في المدينة فرصٌ كافيةٌ للحصولِ على الخدمات الأساسية مثل المياه والصرف الصحي والكهرباء، بالإضافة إلى العدد القليل جدًّا من المدارس الحكومية، والسفر لمسافاتٍ طويلةٍ إلى مرافق الصحة العامة، ولا يملك سكان الأحياء الفقيرة في كيسومو إمكانيَّة الحصول على الائتمانات وفرص العمل الرسمية.

شرعت الحكومة في بعض البرامج بمعالجة المشاكل الراهنة في العشوائيات خصوصًا، مثل "برنامج كينيا لتحسين العشوائيات والأحياء الفقيرة" الذي يهدف إلى تأمينِ ملكيَّةِ العقارات وتحسينِ البنية التحتية وتقديمِ الخدمات والتخطيط للنمو الحضري، ومن المشاريع الرئيسة الأخرى التي تهدف إلى معالجة التحديات "مشروع كيسومو الحضري" الذي تموِّله الوكالة الفرنسية للتنمية بمبلغٍ يصل إلى (40 مليون يورو) ويهدف إلى تحسينِ ظروفِ المعيشة في العشوائيات عن طريق تطوير هياكل البنية التحتية الأساسية.

يُعَدُّ مشروعُ كيسومو الحضري مشروعَ تطويرٍ عمرانيٍّ مدَّة أربع سنوات، تنفِّذه مدينةُ كيسومو، ويهدف إلى تعزيز الظروف المعيشية لسكان كيسومو بتطبيق برنامجٍ حضريٍّ شامل، وتشملُ الأهدافُ المحدَّدة تعزيزَ القدراتِ المحلية (المالية والتقنية والسياسية)، ودعم الاستثمارات (إدارة النفايات الصلبة وتحسين الأحياء الفقيرة والمرافق التجارية والأسواق وغيرها من هياكل البنية التحتية والمرافق العامة).

ومن التحديات الرئيسة التي تواجه صنَّاع القرار في العديد من البلدان اليوم هي كيفيَّة تحسينِ نوعيَّة حياةِ أشدِّ السكان فقرًا وأكثرهم حرمانًا، ويُعَدُّ الاعتراف بحقوقِ الملكيَّةِ غير الرسمية وتحسين نوعية الإسكان في العشوائيات من الخطوات الهامة نحو تلبيةِ الاحتياجات الأساسية لسكَّان المناطق الحضرية الأضعف.

فهل حان الوقت لاتخاذ الخطوات والإجراءات اللازمة لتحسين مستوى الإسكان في مناطق العشوائيات في سبيل تلبية الاحتياجات الأساسية لسكان المناطق الحضرية؟

#كيسومو #Kisumu #العشوائيات #أكتوبر_الحضري #31_يوم_حضري #ثلاثون_مدينة_ومدينة

 

بطاقة تعريف:

راما النمري: مهندسة عمارة وتخطيط مدن، تحمل درجة الماجيستير في التخطيط الحضري وتصميم التشريعات، وتعمل مع منظّمات الأمم المتّحدة منذ عام 2014 في مجال الاستجابة الإنسانية الحضرية،والسياسات الحضرية الوطنية، والتخطيط الإقليمي والتنمية المستدامة، وحاليًا تعمل مع مفوضيّة الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين في مخيّمات اللاجئين والعمليات الحدودية، إذ تقدّم دعمًا متخصصًا في تصميم مستوطنات اللاجئين وتطويرها.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا

عيسى بدور: مهندس معماري ومصمم بصري، يحمل درجة الماجيستير في التصميم المعماري، ويعمل في ميلانو مخرجًا فنيًّا لأعمال التواصل الرقمي والترويج المجتمعي.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا