الاقتصاد والعلوم الإدارية > الأسواق المالية

JPMorgan أوَّل بنكٍ أمريكي يصدر العملات المشفَّرة الخاصة به

يشير اختصار J.P. Morgan إلى اسم John Pierpont Morgan، وهو واحدٌ من أكبر الممولين في أمريكا، والمولود في هارفرد في الولايات المتحدة عام 1837، والمتوفى في روما في إيطاليا عام 1913.

في العام 2017، صرّح جيمي ديمون Jamie Dimon -وهو الرئيس التنفيذي لبنك JPMorgan- أنَّ العملات الرقمية ما هي إلا عملية احتيال، واستطرد بأنَّه سيفصل أي موظفٍ يتداولُ تلك العملات واصفًا إياه بالشخص الغبي.

لكن، بعد مرور عامين، وتحديدًا في يوم الخميس الواقع في الرابع عشر من شباط (فبراير) من العام الجاري 2019، أصبح بنك JPMorgan أول بنكٍ رائد في أمريكا يقدِّمُ خدماته بالعملات الرقمية ويطرحها للاستخدام، إذ اعتُبرَت هذه الخطوة من أكثر الخطوات التي شهدها Wall Street جرأةً، والمرتبطة باستخدام تقنية blockchain التي تدعم العملات المشفرة مثل Bitcoin وEther.

وعلى الرغم من شرعية البيتكوين؛ لكنَّ السيد ديمون يؤمن بإمكانيات blockchain في مستقبل النظام المالي العالمي، إذ أصدر بنك JPMorgan برامج blockchain وQuorum التي تُستخدم في كثيرٍ من المؤسسات المالية لمتابعة البيانات المالية باستمرار.

ومن المنصف القول أنَّ إعلان طرح العملات الرقمية من قبل البنك مع اتِّساع تجربته وجعلِ فكرة العملات الرقمية أكثر قبولاً لدى العملاء الذين لا يرغبون بالمخاطرة.

وسيصدر البنك JPM Coin ويتحكم بها على نحوٍ كامل، وستكون مدعومةً بأرصدةٍ موجودة في حسابات البنك بعملة الدولار، مما يعطيها قيمةً ثابتةً؛ أي لن تكون خاضعةً لتقلبات الأسعار وحركة المضاربين في العملات المشفرة، وعندما يريد العملاء تحويل الدولار باستخدام نظام blockchain التابع للبنك، ستُحوَّل الأرصدة الموجودة في حسابهم في البنك إلى JPM Coin؛ أي إنَّ كلَّ وحدةٍ مدعومةٌ بدولار في حسابات بنك JPMorgan.

تعدُّ JPM Coin حاليًا نموذجًا أوليًا سيُختَبرُ على عددٍ قليل من عملاء البنك، مع وجود خططٍ لتوسيع الاستخدام على مدى هذا العام لتصبح متاحةً لعملاء البنك كافةً.

ويُظهر دخول أحد أكبر البنوك في Wall Street سوقَ العملات المشفرة مستقبلَ تلك العملات في النظام المالي، وبالأخص بعد عامٍ من الانهيار الكبير في أسعار البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى.

للتعرف إلى تقنية الـ "بلوكتشين" يُرجى قراءة المقال الآتي:

هنا

المصادر:

هنا

هنا

هنا