العمارة والتشييد > ثلاثون مدينة ومدينة

11. دار السلام - Dar es Salaam

زرتُ دار السلام - تنزانيا في (آب/ أغسطس 2011).

تعَدُّ هذه المدينة بتعداد (5000000 نسمة) إحدى أسرعِ المدن نموًّا في العالم، وهي مركزٌ اقتصاديٌّ رئيسٌ في شرق أفريقيا مع ميناءٍ مهمٍّ على المحيط الهندي.

أطلقت دار السلام في (أيار/مايو 2016) بمنحةٍ من البنك الدولي مشروعَ الباص السريع لتنال الجائزة العالمية للنقل وتصبحَ أوَّل دولةٍ أفريقيةٍ تفوز بها.

مشروع الباص السريع شكلٌ من أشكالِ النقل الجماعي الذي يحرِّك الركَّاب على متنِ حافلاتٍ تتَّخذُ مساربَ مخصَّصةً لها حصرًا فلا تتعثَّرُ بحركةِ المرور العامَّة، وقد زوِّد النظامُ بمحطَّاتٍ تمكِّن الركَّاب من دفع تذاكرهم قبل الصعود على متن الحافلة. وتمتَّد المرحلةُ الأولى للمشروع بطول (21 كم) وتُقِلُّ (160000 راكبًا) وسطيًّا كلَّ يوم في أسطولٍ مكوَّنٍ من (140 حافلة)، ومن المتوقَّع أن يحمل النظام قرابة (400000 راكبٍ) يوميًّا عند عمل المرحلة الأولى بكامل طاقتها مع أكثر من (300 حافلةٍ) بحلول منتصف العام المقبل.

ويدعم بنك التنميةِ الأفريقي المرحلةَ الثانية التي ستنتهي في العام القادم، وسيدعم البنك الدولي المرحلتين الثالثة والرابعة المخطَّطِ لهما.

استطاع مشروعُ الباص السريع في دار السلام أن يقلِّل أوقاتَ التنقُّل بنسبةٍ تتجاوز النصف لبعضِ الركاب الذين كانوا يمضون ما قد يصل إلى أربع ساعاتٍ بسبب أزمات السير الخانقة يوميًّا.

توفِّر بعض الحافلاتِ الموجودة خدمةَ النقلِ المباشرةِ السريعة إلى الوجهات الرئيسة، وتوفِّر المزيد من الوقت. وبالإضافة إلى ذلك خدِّم النظام بمسارات الدرَّاجات والأرصفة ومعابر المشاة المصمَّمة جيِّدًا والتي تتَّبع المعايير العالمية على طول أحد شوارع دار السلام الرئيسية المزدحمة جدًّا.

زارت العاصمة التنزانية وفودٌ من عدَّةِ عواصم أفريقية مثل أديس أبابا وإثيوبيا ولوساكا وزامبيا وكامبالا وأوغندا، لمعاينةِ كيف تمكَّنت دار السلام من تنفيذِ مشروعِ الباص السريع في مدينةٍ مزدحمةٍ كبيرةٍ كهذه، وأثبت فعلًا أنَّه ساهمَ في نهوضِ دار السلام اجتماعيًّا واقتصاديًّا.

فهل تعتقدون أنَّ توفير وسائل نقلٍ جماعيةٍ جديدة يساهم في تخفيض الاختناق المروري ونسبة التلوث البيئي؟

#دار_السلام #Dar_es_Salaam #مشروع_الباص_السريع #أكتوبر_الحضري #31_يوم_حضري #ثلاثون_مدينة_ومدينة

بطاقة تعريف:

راما النمري: مهندسة عمارة وتخطيط مدن، تحمل درجة الماجيستير في التخطيط الحضري وتصميم التشريعات، وتعمل مع منظّمات الأمم المتّحدة منذ عام 2014 في مجال الاستجابة الإنسانية الحضرية،والسياسات الحضرية الوطنية، والتخطيط الإقليمي والتنمية المستدامة، وحاليًا تعمل مع مفوضيّة الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين في مخيّمات اللاجئين والعمليات الحدودية، إذ تقدّم دعمًا متخصصًا في تصميم مستوطنات اللاجئين وتطويرها.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا

عيسى بدور: مهندس معماري ومصمم بصري، يحمل درجة الماجيستير في التصميم المعماري، ويعمل في ميلانو مخرجًا فنيًّا لأعمال التواصل الرقمي والترويج المجتمعي.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا