المعلوماتية > عام

نسخ المفاتيح الاحتياطي!

تُنجز عملية النسخ الاحتياطي للمفاتيح بثلاث خطوات بسيطة:

- مسح ضوئي للمفتاح ضمن أحد مراكز تقديم الخدمة.

- تخزين النسخة على هاتفك باستخدام تطبيق مخصص لذلك.

- النسخ منها أو مشاركتها مع الآخرين عند الحاجة.

يقدم تطبيق KeyHero هذه الخدمة لكل من يرغب، فما عليك إلا تنصيب التطبيق مباشرة على هاتفك.

ماذا عن الخصوصية؟

لا بد من أن هذه النقطة قد أثارت قلقك، وأنت محق في ذلك! فلا أحد منا يريد أن تتعرض بيانات كهذه للقرصنة، ويبقى وقوع بيانات حساسة كهذه في متناول الجميع أشد وطأة من عناء استبدال القفل كاملًا.

تبدأ عملية ضمان خصوصيتك من ماسح المفاتيح رقميًّا، فهو يؤمن حماية بيانات المفاتيح وتشفيرها. تأتي بعد ذلك مرحلة تسجيل الدخول إلى التطبيق الذي يتطلب اسمك وبريدك الإلكتروني فقط؛ دون طلب عنوان إقامتك أو رقم بطاقتك الائتمانية أو أيّة معلومات شخصية أخرى، وبذلك تربط المنصة نُسخ مفاتيحك بهاتفك فحسب، وليس بك شخصيًّا. ويطلب التطبيق كلمة مرور في كل مرة تسجل فيها دخولك إليه أيضًا، ولذلك اطمئن، فحتى إن كان هاتفك بيد غيرك؛ لن تكون مفاتيحك الرقمية في خطر. وأخيرًا، ولكي تحصل على نُسخ حقيقية من مفاتيحك الرقمية؛ ينبغي عليك الذهاب إلى أحد مراكز تقديم الخدمة محضِرًا هاتفك فالنسخ الرقمية مخزنة على التطبيق، وهناك تسجل دخولك إلى التطبيق باستخدام كلمة المرور التي تحفظها، وعندها يمكنك باستخدام رمز سماحية مؤقت نقل البيانات إلى آلة تصدر لك نسخًا جديدة.

وأما عن التطبيق؛ فقد بُرمج وفقًا لأعلى معايير الأمان استنادًا إلى خمسة أمور أساسية:

المصادقة Authentication: توفر التحكم بالوصول إلى الأنظمة عن طريق تحققه من كون بيانات اعتماد المستخدم تطابق بيانات اعتماد في قاعدة بيانات المستخدمين المعتمدين، وبمعنى آخر: عندما تنشئ حسابًا على أي موقع؛ تُخزَّن بياناتك ضمن قاعدة بيانات المستخدمين، وعندما تحاول تسجيل دخولك إليه مرة أخرى؛ تُقارَن البيانات التي أدخلتها مع البيانات المخزنة في قاعدة البيانات، فإن تطابقت البيانات تُجرى عملية تسجيل دخولك إلى حسابك، وإلا فسيظهر تنبيه أن البيانات المدخلة خاطئة.

التفويض Authorization: هو إعطاء شخص ما الصلاحية ليؤدي عملًا محددًا، ففي أنظمة الحواسيب متعددة المستخدمين؛ يحدد مسؤول النظام صلاحيات كل مستخدم وأوقات هذه الصلاحيات، وهكذا يُقيَّد المستخدم بموارد محددة بإمكانه الاطلاع عليها واستخدامها ضمن الجلسة الواحدة.

التشفير Encryption: هو الوسيلة التي تحوَّل فيها البيانات -أيَّا كان نوعها (نصية، صوتية، صور ..إلخ)- من شكلها المفهوم إلى شكل مشفر لا يمكن فهمه إلا بتفعيل إجرائية معاكسة تسمى فك التشفير Decryption.

التحقق من الصلاحية Validation: إجرائية للتحقق من وصول البيانات بأمان دون نقص أو تغيير؛ تتحقق من سلامة البيانات المدخلة من حيث نوعها، فمثلًا فلا يمكنك إدخال بريد إلكتروني غير موجود ولا إدخال اسم في الحقل المخصص للبريد الإلكتروني.

الإنتروبيا Entropy: يشير المصطلح إلى كمية المعلومات المحتواة في رسالة ما وفق شانون Shannon، ويفيد في عملية التشفير وضغط البيانات.

هل ستجرب هذه الخدمة إن توفرت حيث تسكن؟

المصادر:

هنا

هنا