الفنون البصرية > فن تصميم الأزياء

كارل لاغرفيلد أيقونة عالم الأزياء

الاسم الأصلي كارل أوتو لاغرفيلد (Karl Otto Lagerfeld)، وُلِد في 10 سبتمبر 1933، في مدينة هامبورغ في ألمانيا وتوفي 19 فبراير 2019 في مدينة باريس في فرنسا.

كان كارل لاغرفيلد -مصمم الأزياء الألماني والمصور المعروف بالقوة الإبداعية- وراءَ إحياء شانيل الحديثة (دار الأزياء الفرنسية الأسطورية التي تأسَّست من قبل كوكو شانيل في أوائل القرن العشرين).

انتقل لاغرفيلد إلى باريس عام 1952م، وفاز بالجائزة الأولى عام 1954م  لتصميم معطفه في الأمانة الدولية الفرنسية للصوف ( the French International Wool Secretariat)، أو ما تُسمَّى الآن جائزة Woolmark الدولية.

وفي عام 1955 وُظِّفَ من قبل بيير بالمان (Pierre Balmain) الذي وضع تصميمه في خط الإنتاج، وبعد ثلاث سنوات أصبح مديرًا فنيًا لدار جان باتو (Jean Patou) للأزياء، ومن ثم غادر باريس عام 1964م لدراسة تاريخ الفن في إيطاليا، لكن سرعان ما بدأ التصميم لمجموعة من الشركات بما فيها شركة كلوي Chloé (التي صمَّمَ مجموعاتها من عام 1964 إلى عام 1983، ومرة ​​أخرى من عام 1992 إلى 1997)، وكريزيا Krizia، وفالنتينو Valentino، وصمَّمَ أيضاً لصانع الأحذية تشارلز جوردان Charles Jourdan.

في عام 1967م عُيِّنَ مديراً استشارياً من قبل دار الأزياء الراقية فيندي Fendi بغيةَ عصرنة خط الصناعة القائمة على استخدام فراء الحيوانات، وقد أثبتت تصميماتُه تميزَها، وكان لاغرفيلد السَّبَّاق في استخدام الجلود مثل جلد الخلد والأرنب والسنجاب في الأزياء، وهي جلود لم تُستخدَم من قبل في تصاميم الأزياء الراقية.

مكث لاغرفيلد مع شركة فيندي طوال حياته المهنية، ومن ثمَّ أنتج مجموعة أزياء أول مرة لشانيل عام 1983، وفي عام 1984 -أي بعد عامٍ واحد في شانيل- أطلق علامته الخاصة، لكنَّ شهرته كانت بالفعل في شانيل، وقد نجح في ذلك عن طريق الإدارة المستمرة القائمة على دمج روح العصر مع استراتيجية شانيل الأصليه المُسمَّاة "النظرة الكلية"؛ وهو مفهومٌ خلقته شانيل نفسها قائمٌ على النظرة الكلية الجمالية للتصميم المؤلف من عناصر مختلفة سواء من القطع الفردية والطريقة التي تلبس بها إلى الإكسسوارات الموضوعة، وبذلك لم تعطي الأهمية الكبيرة لكل قطعة على حدى.

بالإضافة إلى عمله في عدد من دور الأزياء والتصميم، كان لاغرفيلد يتمتع بالعديد من الاهتمامات المهنية، فقد كان مصوراً شغوفاً، ومع بداية عام 1987م، صوَّرَ العديد من إعلانات أزياء شانيل، ونُشِرَت أعماله في مجلات الموضة مثل (British Vogue) و(Interview).

وبالإضافة إلى ذلك، أنشأ رسومات توضيحية لطبعة هانز كريستيان أندرسن (Hans Christian Andersen) بعنوان "ملابس الإمبراطور الجديدة" عام 1992م، وأنتج أزياء للاسكالا (La Scala) في ميلانو، ودار الأوبرا في فلورنسا، وباليه مونتي كارلو.

في عام 2004 تعاون مع H&M في مشروع لإنتاج خط (الملابس المحدودة الإصدار) والمُصمَّمَة من قبل مُصمِّمين من عالم الأزياء الراقية.

 

وفي عام 2010 تعاون مع دار Steidl للنشر لإطلاق بصمة (Lagerfeld. Steidl. Druckere Verlag) التي اختصرت ببصمة LSD، والتي تنشر الأدبَ والسِّيَرَ الذاتية والكتبَ عن الأزياء والفن والموسيقا، ومعظمها مُترجمة من الفرنسية والإنجليزية إلى اللغة الألمانية.

في عام 2015، فاز لاغرفيلد بجائزة الأزياء البريطانية لإنجازاته البارزة، وكان هو موضوعَ معرض “Karl Lagerfeld: Mode Methode” الاستعادي (المعرض الاستعادي هو المعرض الذي يسترجع الأحداث الماضية) في مدينة بون الألمانية. 

 

مصدر المقال:

هنا