العمارة والتشييد > ثلاثون مدينة ومدينة

9. فيينا - Vienna

9. فيينا:

زرتُ فيينا - النمسا أكثر من مرة، كانت آخر مرَّة في (آب/ أغسطس 2012)، وبقيتُ حينها مدَّةَ شهرٍ في تدريبٍ عن المباني الخضراء في عاصمةِ المباني الأكفأ باستخدام الطاقة.

إن كان هناك شيءٌ واحدٌ يروي قصتَها هو أن فيينا قد احتلَّت المرتبةَ الأولى في التصنيف السنوي لجودة الحياة مدَّة ثماني سنواتٍ على التوالي، وتتغلَّبُ مدينة فيينا على تحدِّياتها باستمرار، لتحتلَّ سنويًّا المراتب الأعلى، فما هو سرُّ فيينا؟

وفقًا لخبراء المدن هو مزيجٌ جيِّدٌ من التخطيط الجيِّد على المدى الطويل، والتركيز على مشاركةِ المواطن وإعطاء الأولية للعدالةِ الاجتماعية، والأسبابُ الكامنةُ وراء احتلال فيينا المركزَ الأوَّل باستمرار تدورُ حول هذه المجالات الثلاثة:

أوَّلًا: تكاليفُ السكن والمواصلات معقولةٌ جدًّا؛ إذ يدفع المواطنون في فيينا (قرابة 25٪) من دخلِ المنزل من أجل السكن، في حين يدفعُ المستأجرون في لندن (قرابة 75٪) من دخلهم، ويرجعُ ذلك جزئيًّا إلى أنَّ البلديَّةَ تملكُ أكثر من ربعِ المساكنِ في المدينة، ويعيشُ نصفُ السكَّانِ في شققٍ مدعومة، وهناك ضوابط صارمة على زياداتِ الإيجار. وتُعَدُّ فيينا أيضًا مكانًا رخيصًا للتنقُّل، إذ يكلِّفُ استخدامُ نظامِ النقل في المدينةِ بأكملها يورو واحد فقط في اليوم للاشتراك السنوي.

ثانيًا: تُعَدُّ فيينا مدينةً خضراء مع (90 حديقةٍ ومتنزه)، وتشكِّلُ المساحاتُ الخضراء قرابة نصف مساحة المدينة؛ ما يعادلُ قرابة (120 مترًا مربعًا) من المساحة الخضراء للشخص، وهي من أعلى المعدَّلات في العالم.

ثالثًا: تُعَدُّ فيينا إحدى أذكى المدن في العالم، ويُنفَّذُ حاليًّا مشروعٌ يُعرَفُ باسم "مدينة فيينا الذكية"، ويهدف إلى تخفيضِ انبعاثاتِ غازاتِ الاحتباس الحراري في المدينة (بنسبة 80%) بحلول (عام 2050).

بناءُ مدينةٍ ذكيةٍ من الصفر عمليةٌ نادرة، ولكنَّ هذا ما بدأت به فيينا في موقع مطارٍ مهجورٍ في ضواحي المدينة، ويُعَدُّ مشروعُ "أسبرن لايكسايد" أحد أكبرِ مشاريعِ التطوير العمراني في أوروبا، وسيستوعب في نهاية المشروع (20 ألف نسمة)، ويوفر عددًا مماثلًا من الوظائف، ويهدفُ مشروعُ أسبرن أن يكون نموذجًا لمدن الغد ذات الكفاءة العالية باستخدام الطاقةِ والمدنِ المستدامة، إذ يعملُ بمثابة مختبرٍ لتطويرِ تكنولوجيَّاتٍ مبتكرةٍ لكفاءةِ الطاقة في المدن، مع التركيز على إمكانيَّةِ المباني في مراقبةِ استهلاكها للطاقة وإنتاج الطاقة لتُبَثَّ مرَّةً أخرى في الشبكة.

فما الإجراءات التي تعتقدون أنها ستساهم في تحسين جودة حياتنا في مدننا العربية؟

#فيينا #Vienna #جودة_الحياة#أكتوبر_الحضري #31_يوم_حضري #ثلاثون_مدينة_ومدينة

   بطاقة تعريف:

راما النمري: مهندسة عمارة وتخطيط مدن، تحمل درجة الماجيستير في التخطيط الحضري وتصميم التشريعات، وتعمل مع منظّمات الأمم المتّحدة منذ عام 2014 في مجال الاستجابة الإنسانية الحضرية،والسياسات الحضرية الوطنية، والتخطيط الإقليمي والتنمية المستدامة، وحاليًا تعمل مع مفوضيّة الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين في مخيّمات اللاجئين والعمليات الحدودية، إذ تقدّم دعمًا متخصصًا في تصميم مستوطنات اللاجئين وتطويرها.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا

عيسى بدور: مهندس معماري ومصمم بصري، يحمل درجة الماجيستير في التصميم المعماري، ويعمل في ميلانو مخرجًا فنيًّا لأعمال التواصل الرقمي والترويج المجتمعي.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا

/p>