العمارة والتشييد > ثلاثون مدينة ومدينة

8. مانهايم - Mannheim

8. مانهايم:

زرت مانهايم - ألمانيا في (حزيران/ يونيو 2014).

ذهبت حينها لزيارة صديقتي الأقرب ناديا التي كانت تدرس في مانهايم، ويعرف أولئك الذين كانوا محظوظين بأن تكون ناديا مرشدتهم السياحية مهارتها في التجول وقراءةِ المدينة، وقد ساعدها هيكل مانهايم جدًّا.

تُعرَفُ مانهايم باسم مدينة المربَّعات بسببِ التخطيط المميز لوسط المدينة الذي يقع عند التقاء نهري راين ونيكار ويشبه رقعةَ الشطرنج عن طريق الشبكة المتعامدة من الشوارع، إذ لا توجد أسماءٌ للشوارع ولكن سُمِّيت المربعات الناتجة عن الشبكة باستخدام الأرقام والأحرف، وتشير العناوين إلى أرقام المربَّعات ضمن الشبكة مثل (Q3) وتشير إلى الكتلة يليها رقم المبنى على ذلك المربع، على سبيل المثال: (Q3، 12)، ممَّا يعني أن (Q3) تشير إلى رقم المربع كاملًا و ليس اسم الشارع.

أخذتني ناديا في جولةٍ وسط المدينة الذي يضم العديد من المعالم السياحية الجديرة بالاهتمام، والعديد من الكنائس الجميلة والمتاحف المميزة، وقصر الباروك الرائع وبرج المياه المشهور. ولأنها كانت مرشدتي السياحية لم أحاول تحديدَ موقعي أومعرفة الطريق، ولكنَّ التجول وسط مانهايم سهلٌ للغاية حتى بالنسبة إلى زائرٍ جديد.

تُسمَّى المربعات بدءًا من القلعة على الجانب الأيسر (من A إلى K) وعلى الجانب الأيمن (من L إلى U)، وتبدأ أرقام المربع دائمًا مع (الرقم 1) على طول المحور المركزي تصاعديًّا إلى الشوارع المحيطة بها، وتبدأ أرقام المنازل في الزاوية الواقعة بجوارِ القلعة (من A إلى K) باتجاه عقارب الساعة، (ومن L إلى U) عكس اتجاه عقارب الساعة.

وعلى عكس متاهاتِ العديد من المدن الأوروبية من القرون الوسطى، يجعل تخطيط مانهايم العثور على طريقك سهلًا جدًّا حتَّى كزائرٍ جديدٍ في المدينة، وتُعَدُّ شبكةُ الشوارع ونظام العناوين إحدى العناصر الرئيسة التي تسهم في تحسين سهولة قراءة المدينة.

فهل تعتقدون أن اعتماد نظامٍ واضحٍ ومقروء في تخطيط المدينة يسهل فهمها وتكوين صورةٍ ذهنيةٍ عنها؟

#مانهايم #Mannheim#المدينة_المقروءة#أكتوبر_الحضري #31_يوم_حضري #ثلاثون_مدينة_ومدينة

 

  بطاقة تعريف:

راما النمري: مهندسة عمارة وتخطيط مدن، تحمل درجة الماجيستير في التخطيط الحضري وتصميم التشريعات، وتعمل مع منظّمات الأمم المتّحدة منذ عام 2014 في مجال الاستجابة الإنسانية الحضرية،والسياسات الحضرية الوطنية، والتخطيط الإقليمي والتنمية المستدامة، وحاليًا تعمل مع مفوضيّة الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين في مخيّمات اللاجئين والعمليات الحدودية، إذ تقدّم دعمًا متخصصًا في تصميم مستوطنات اللاجئين وتطويرها.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا

عيسى بدور: مهندس معماري ومصمم بصري، يحمل درجة الماجيستير في التصميم المعماري، ويعمل في ميلانو مخرجًا فنيًّا لأعمال التواصل الرقمي والترويج المجتمعي.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا

/p>