الطب > ‏معلومة سريعة‬

سرطان الأطفال بين الألم والأمل.

يصادف  يوم الخامس عشر من شهر شباط/فبراير من كل عام يوم سرطان الأطفال العالمي.

وفي سياق ذلك؛ اتخذنا من شهر شباط الجاري فرصة للتوعية بسرطان الأطفال وأنواعه وطرائق علاجه، ولكن بدايةً؛ هل تعلم أنّ هناك أنواع من السرطانات تصيب الأطفال فقط دون غيرهم؟

كل نوع من أنواع سرطانات الأطفال يعالَج بطريقة خاصة مختلفة عن غيره من السرطانات، وكذلك يترتب على العلاج المتأخر نتائج مختلفة تبعًا لنوع السرطان، ولحسن الحظ -وتبعًا للتقدم الذي شهدته السنوات الأخيرة من حيث طرائق العلاج- بات الناجون من سرطان الأطفال يعيشون سنوات أكثر.

ولكن؛ على الرّغم من أنّ تشخيص الإصابة بالسرطان هو أمرٌ مؤلم وخبر سييء للجميع؛ بصيصُ الأمل لا ينطفئ،  فمعدلات النجاة قد ارتفعت ارتفاعًا شديدًا منذ عام 1960؛ إذ بلغت حينها 20% فقط، في حين تبلغ في يومنا هذا ما قرابة 75% إلى 85% !

وتختلف أنواع السرطانات المشاهدة لدى الأطفال عن نظيراتها لدى البالغين، وتتضمن :

- اللوكيميا (ابيضاض الدم) Leukemia: يعدُّ اللوكيميا -سرطان الدم ونقي العظم- أشيع سرطان يصيب الأطفال، وتبلغ نسبته قرابة ٣٠٪ من أورام الطفولة، وأشيع أنواعها عند الأطفال: الابيضاض اللمفاوي الحاد (ALL) والابيضاض الأرومي الحاد (AML).

- أورام الدماغ والنخاع الشوكي Brain and spinal cord tumors: ثاني أشيع سرطان عند الأطفال، وتبلغ نسبته قرابة ٢٦٪ من أورام الطفولة، وتبدأ معظم أورام الدماغ في الأجزاء السفلية منه؛ كالمخيخ وجذع الدماغ.

- ورم الأرومة العصبية Neuroblastoma: تبلغ نسبته قرابة ٦٪ من أورام الطفولة، وينشأ هذا الورم من الخلايا البدائية للخلايا العصبية في المرحلة الجنينية، ويتوضع غالبًا في البطن (تتوضع هذه الخلايا في مناطق مختلفة من الجسم؛ في العقد العصبية الودية في البطن، والصدر، والعنق، والغدة الكظرية)

- ورم ويلمز Wilms tumor: ينشأ ورم ويلمز من إحدى  الكليتين أو كلتيهما، ويصيب الأطفال بأعمار ٣-٤ سنوات غالبًا، وغير شائع بعد عمر ٦ سنوات، وتبلغ نسبته قرابة ٥٪ من أورام الطفولة.

- اللمفوما بنوعَيها هودجكين ولاهودجكين Hodgkin and non-Hodgkin Lymphoma : يصيب هذا الورم خلايا الجهاز المناعي (الخلايا اللمفاوية)، وينمو غالبًا في العقد اللمفاوية واللوزتين والتيموس (غدة التوتة).

- الساركوما العضلية المخططة Rhabdomyosarcoma: تعدُّ من ساركومات النسج الرخوة، وينشأ على حساب الخلايا التي ستتطور لتصبح خلايا عضلية هيكلية. قد تحدث في أي مكان من الجسم، وتبلغ نسبتها قرابة 3% من أورام الطفولة.

- ورم الأرومة الشبكية Retinoblastoma: وهو سرطان العين، ويصيب قرابة 2% من الأطفال، وغالبًا ما يصيب الأطفال بعمر السنتين؛ إذ تظهر الحدقة بلون زهري أو أبيض عند تسليط الضوء عليها.

- سرطان العظام Bone cancer: يحدث غالبًا في مراحل الطفولة المتأخرة وعند المراهقين، وتبلغ نسبته قرابة 3% من أورام الطفولة.

المصادر:

1.  هنا  

2.  هنا  

3. هنا