الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

أغنى عشر شركات في العالم حتى عام 2018 من حيث الإيرادات

هناك الكثير من المعايير التي تُصنَّف الشركات على أساسها مثل القيمة السوقية والإيرادات والأرباح وقيمة العلامة التجارية؛ فعلى سبيل المثال: صنَّف موقع Statista أكبر 10 شركات بالعالم وفقاً للقيمة السوقية، وتشمل القائمة شركات رائدة استطاعت تحقيق قيمٍ عالية مؤخراً في أسواق الأوراق المالية مثل شركة Facebook وAmazon وAlphabet؛ إذ كانت شركة Apple تتصدَّر هذه القائمة بقيمةٍ سوقيةٍ تبلغ 913.17 مليار دولار في شهر آذار (مارس) عام 2018.

في المقابل؛ صنف موقع CBSnews الشركات وفق معايير أخرى؛ إذ أنشأ قائمةً تضمُّ أفضل عشر شركات في العالم من حيث قيمة علامتها التجارية عام 2017، وقد حسبتها وكالةُ استشارات العلامات التجارية Interbrand، ولم يكن من المفاجئ أن تتضمن هذه القائمة علاماتٍ تجاريةً شهيرة كـ IBM وMercedes-Benz وFacebook وToyota وSamsung. وقد تصدَّرت شركة Apple القائمة مرةً أخرى؛ إذ قُدِّرت قيمة علامتها التجارية بـ 184 مليار دولار.

صنفنا في هذا المقال أفضل عشر شركاتٍ في العالم استناداً إلى إيراداتها المالية لعام 2017، فيمكن قياس قوة الصين المالية المتزايدة عن طريق حقائق وُجِدَت في ثلاث شركات صينية كانت دائماً ما تتصدَّر قوائم أقوى الشركات العالمية في صناعة النفط والغاز. وأما في قائمتنا هذه فقد تصدَّرت شركة Walmart المركزَ الأول كونها أضافت تجارة التجزئة بواسطة الإنترنت إلى العدد الهائل من متاجرها في العديد من دول العالم.

دعونا نتعرف تفاصيل أفضل عشر شركاتٍ في العالم من حيث الإيرادات:

10- ExxonMobil (إيرادات بقيمة 205 مليار دولار عام 2017):

تعدُّ شركة ExxonMobil أكبرَ شركة نفطٍ وغازٍ في العالم من حيث القيمة السوقية لعام 2017، وقد تعاملت على نحوٍ جيد مع انخفاض أسعار النفط الخام بسبب اعتمادها على إستراتيجية التكامل الرأسي (تُوسِّع الشركة أعمالها التجارية بخطواتٍ مختلفة داخل خطِّ الإنتاج نفسه)، وتقود هذه الشركة الصناعة عندما ترتبط الأمور بمعايير السلامة والربحية، لكنها تواجه تحدِّياتٍ فيما يخصُّ قضايا التغير المناخي، ومن الجدير بالذكر أنه لدى الشركة أكثر من 29 ألف شبكة آبار، و35 ألف إجمالي الآبار التشغيلية.

تقع الشركة في Irving في ولاية تكساس، وقد تأسَّست عام 1870، وأما شعارها الحالي فهو مستمَدٌّ من اندماج شركة Exxon وMobil عام 1999، وأما الشركات التابعة لها فهي Mobil، Imperial Oil، Exxon Neftegas، Exxon، Exxo Australia، and Area Energy، ويبلغ عدد موظفيها 77 ألف موظفٍ  منتشرين في أنحاء العالم كافة، ورئيسها التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة الحالي هو Darren Woods.

9- Apple Inc (إيراداتٌ بقيمة 215.6 مليار دولار عام 2017):

تُعدُّ شركة Apple حالياً الشركة الأكثر ربحيةً في العالم؛ إذ كانت مبيعاتها في العقد الماضي تعتمد على iPod وiPhone كثيراً، ومع انخفاض مبيعات الشركة من منتجاتها Apple Watch وiPad مؤخراً؛ بدأت ترمي ثقلها على الهواتف الحديثة فقط، ولكن؛ تعمل الشركة في الوقت الحاضر على اكتشاف فرص دخولها سوق البرمجيات والسيارات. ويقع مقرُّ الشركة الرئيس في Cupertino في ولاية كاليفورنيا، وتأسَّست عام 1977 بواسطة Steve Jobs وRonald Wayne و Steve Wozniak.

لدى شركة Apple قرابة 478 متجر في 17 دولة، تضمُّ منتجاتها Mac وApple TV وWatch OS وiOS، وتعدُّ الشركة الأضخمَ من بين شركات التكنولوجيا من حيث الإيرادات وحجم الأصول؛ إذ يبلغ عدد موظفيها 110 آلاف موظف، وهي ثاني أكبر شركة تُصنِّع الهواتف المحمولة بعد SAMSUNG. وتُخطِّط الشركة لزيادة دعم عملياتها في الهند ودخول قطاع السيارات الكهربائية.

 

8- Berkshire Hathaway (إيرادات بقيمة 223.7 مليار دولار عام 2017):

اتَّجهت شركة Berkshire Hathaway إلى منحى مختلف عن الطرائق التقليدية؛ ذلك بهدف تكبير حصتها السوقية من الربح؛ فقرابة 75% من إجمالي أرباح الشركة اليوم هو عن طريق أعمالها غير المالية، وأصبحت الشركة عبارةً عن عدة شركات تتضمَّن Burlington Northern للسكك الحديدية وFruit of the Loom للملابس الداخلية، وGeico لتأمين السيارات. ويقع مقرُّ شركة Berkshire Hathaway الرئيس في Omaha في ولاية نبراسكا، وتأسَّست عام 1889.

وقد صُنِّفت عام 2017 واحدةً من الشركات الخمس الكبرى التي تُتَداول أسهمها في العالم؛ إذ بلغت قيمتها السوقية 488 مليار دولار، وفروعها الرئيسة هي NetJets وPampered Chef وFlightSafety International وLong & Foster Helzberg Diamonds وLubrizol وBNSF Railway وDairy Queen. وتمتلك الشركة 2،5% من شركة Apple و9.4% من شركة Coca-Cola و17% من شركة American Express و26.7٪ من Kraft Heinz و38.6٪ من Pilot Flying.

 

7- Royal Dutch Shell (إيرادات بقيمة 240 مليار دولار عام 2017):

عادةً ما يُطلَق عليها اسم شركة Shell؛ وهي واحدة من الشركات العملاقة في صناعة النفط والغاز في العالم. تعمل هذه الشركة في التنقيب عن البتروكيماويات وإنتاجها وتكريرها وتسويقها وتوزيعها وتجارتها، وكذلك تعمل في مجالات الطاقات المُتجدِّدة مثل طاقة الرياح والوقود الحيوي. ويبلغ الإنتاج اليومي 3.7 مليون برميل يومياً، وتدير أعمالاً في أكثر من 70 دولة في أنحاء العالم؛ إذ كانت أعلى قيمةٍ سوقيةٍ في بورصة لندن وتُتَداولُ أسهمها في سوق لندن أيضاً. تأسَّست الشركة عام 1907، ويقع مقرُّها الرئيس في لاهاي-هولندا، وتحتوي الشركة على 90 ألف موظف في أنحاء العالم، والرئيس التنفيذي الحالي هو Ben van Beurden. أنفقت الشركة عام 2016 قرابة 53 مليار دولار للحصول على مجموعة BG لتصبح أكبر شركة للغاز السائل الطبيعي في العالم،  وقد أعطت عملية الاستحواذ الشركة مركزاً مُهيمناً في التنقيب في مواقع قوية بالبرازيل.

 

6- Volkswagen (إيرادات بقيمة 240.3 مليار دولار عام 2017):

تُعدُّ سيارة فولكس فاجن الألمانية سيارة شعبية. أسست جمعية العمال الألمانية شركة فولكس فاجن عام 1937 بإشراف "أدولف هتلر" بهدف تصنيع سيارات بأسعار معقولة، وخلافاً للسيارات الفاخرة؛ فتعدُّ السوق الألمانية والصينية اليومَ من الأسواق الرئيسة للشركة، ثم إنها تُعدُّ الشركةَ الأكبر في عالم السيارات، وتتحكَّم بأفضل العلامات التجارية مثل MAN وScania وBugatti وBentley وLamborghini وSEAT وAudi.

ويقع مقر الشركة الرئيس في فولفسبورغ في منطقة ساكسونيا السفلى في ألمانيا. تصنع الشركة الحافلات والشاحنات والسيارات ولديها أكثر من 600 ألف عامل في مصانعها في أنحاء العالم. ورئيسها التنفيذي الحالي هو Matthias Muller. وعام 2015 أثَّرت فضيحةُ الديزل بشركة فولكس فاجن وخسرت عوائدها؛ فكان على الشركة استرداد نصف مليون سيارة، إضافة إلى دفع تعويضات للمشترين في الولايات المتحدة الأمريكية وصلت قيمتها إلى 15.3 مليار دولار.

 

5- Toyota Motor (إيرادات بقيمة 254.7 مليار دولار عام 2017):

تعدُّ الشركة أكبر صانع للسيارات عالمياً والرائدة في قطاع السيارات الكهربائية الهجينة. باعت أكثر من 6 ملايين سيارة بريوس المستخدمة على نطاق واسع بحلول شهر كانون الثاني (يناير) عام 2017، وعلامات أخرى أيضًا كـ Daihatsu وRanz وHino وLexus.

تأسَّست الشركة عام 1937 ويقع مقرُّها الرئيس في مدينة تويوتا في منطقة إيتشي في اليابان.

لدى الشركة أكثر من 348 ألف عامل، ورئيسها التنفيذي الحالي هو أكيو تويودا. وتعدُّ تويوتا أول شركة سيارات تنتج أكثر من 12 مليون سيارة في عام 2012، ولكن مؤخراً؛ كان عليها استعادة ملايين السيارات مرتين بسبب أكياس الهواء المُعطَّلة فيها. وتشمل خطط الشركة المستقبلية صنع سيارات دون سائق، إضافة إلى التوسُّع في مجال السيارات الكهربائية الهجينة.

 

4- China National Petroleum Corporation (إيرادات بقيمة 262.6 مليار دولار عام 2017):

وهي أكبر مشروع طاقة متكامل في الصين إضافة إلى النفط والغاز. تُخطِّط الشركة لدخول قطَّاع الطاقات المتجددة من أجل معالجة قضايا حماية البيئة ومن أجل تلبية احتياجات الصينيين المتزايدة كونها عضواً رئيساً في اتفاقية المناخ في باريس.

تأسَّست الشركة عام 1988 ويقع مقرُّها الرئيس في بكين. والمدير العام الحالي للشركة هو Zhang Jianhua ولديها أكثر من 1.7 مليون عامل. اشترت الشركة عام 2005 شركةَ بترول كازاخستان مقابل 4.18 مليار دولار. ولدى الشركة حالياً احتياطيات نفطية لإنتاج 3.7 مليار برميل، ثم إنها تُدير العديدَ من مشاريع التنقيب والإنتاج في دول متعددة مثل فنزويلا وإيران وتايلاند وكندا.

3- Sinopec Group (إيرادات بقيمة 267.5 مليار دولار عام 2017):

تُشارك الشركةُ في العديد من القطاعات المرتبطة بالطاقة مثل النفط والفحم والبخار والكهرباء، حصلت مؤخراً على عقد EPC في روسيا وعلى عقود أخرى مع شركة Petro Matad المنغولية. وتعرَّضت لفضيحة كبيرة مؤخراً عندما سُجنَ رئيسُها التنفيذي السابق (وانغ تيان بو) بتهمة اختلاس ممتلكات الدولة وقبول رشاوى في أثناء فترة ولايته.

تأسَّست الشركة عام 1998 ويقع مقرُّها الرئيس في بكين. وإضافة إلى عمل الشركة في مجال التنقيب والإنتاج النفطي؛ فإنها أيضاً تُنتج مواد التشحيم والوقود والبتروكيماويات للسوق الصينية. ورئيس مجلس الإدارة الحالي هو (سو شولين) والرئيس التنفيذي (وانغ يوبو Wang Yupu). وتمتلك الشركة اليوم أكثر من 810 ألف عامل، وتُتَداولُ أسهمُ شركة Sinopec Limited التابعة لمجموعة Sinopec في شنغهاي ولندن ونيويورك وهونغ كونغ. وقد أنفقت المجموعة بين عامي 2009 و2013 مبلغَ 120 مليار دولار في عمليات استحواذ الشركات.

 

2- State Grid Corporation of China (إيرادات بقيمة 315.2 مليار دولار عام 2017):

إن احتكار الشركة قطاع الكهرباء في الصين جعلها أكبر شركةٍ مزوِّدةٍ للطاقة الكهربائية في العالم؛ إذ تبني شبكات كهربائية وتشغلها، إضافة إلى إدارتها 24 شركةً للطاقة الكهربائية وخمس شركاتٍ إقليمية.

تجدر الإشارة إلى أنَّ هذه الشركة أجرت مؤخراً تجربةً تمكَّنت عن طريقها من تشغيل مقاطعة تشينغهاي بالكامل اعتماداً على الطاقات المتجدِّدة.

تأسَّست الشركة عام 2002 ويقع مقرُّها الرئيس في منطقة شيتشنغ في بكين، ولديها أكثر من 1.9 مليون موظف، وتملك أكثر من 1.1 مليار عميل. تُصدِّر الشركة منتجاتها إلى إيطاليا والفلبين وأستراليا والبرازيل.

وواجهت مؤخراً فضيحة زُعم فيها أن بعض المسؤولين الكبار حصلوا على مكاسب غير مشروعة. وتُخطِّط الشركة في المستقبل لاستثمار 11 مليار دولار في سراواك-ماليزيا.

 

1- Walmart (إيرادات بقيمة 485.9 مليار دولار عام 2017):

إضافة إلى محلات السوبر ماركت؛ فإن شركة Walmart ذات نشاطٍ تجاريٍّ إلكتروني تصدَّرت قائمتنا عن طريقه لكونها أغنى شركة في العالم من حيث الإيرادات؛ إذ إن حجمها الكبير ومحافظها الضخمة هي عوامل مكَّنتها من تخفيض الأسعار لجذب المزيد من العملاء وتزيد حصتها السوقية على حساب منافسيها الرئيسيين Amazon وTarget. وتدير الشركة مواقع التجارة الإلكترونية في 11 دولة، و11 ألف متجر في 28 دولة في العالم. ويقع مقرُّها الرئيس في بنتونفيل-أركنساس. وأُسِّسَت عام 1945. ولدى الشركة فروع المملكة المتحدة وأكثر من 2.3 مليون عامل في كافة أرجاء العالم؛ منهم 1.5 مليون بالولايات المتحدة. كافأت الشركة مؤخراً أكثر من 200 ألف موظف بالترقيات ورفع الأجور، ثم إنها تُخطِّط لاستثمار أكثر من 2.3 مليار دولار لتحسين الأجور والتعليم والتدريب لتوفير المزيد من الفرص والمكافآت لموظفيها. ورئيسها التنفيذي حالياً هو (دوغ ماكميلون).

المصادر:

هنا