الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

ماذا تعرف عن وجبة الشرق الآسيوي الخفيفة؟ Edamame

يُطلق اسم إِدمامي Edamame على حبوبِ فول الصويا التي تُحصد قبل وصولِها إلى النضج التام، ويتميز الإدمامي بفوائد صحية عديدة، شأنه في ذلك شأن غيره من البقوليات، فهو خالٍ من الغلوتين ومنخفضُ السعرات الحرارية وغنيٌّ بالبروتين والحديد وعديدٍ من الفيتامينات مثل C وK والفولات، ونتطرَّق فيما يأتي إلى الفوائد الصحية التي يمكن أن نجنيها من تناول الإدمامي:

يمكن استهلاك الإدمامي بديلًا عن البروتين الحيواني، الأمرُ الذي يؤدي بدوره إلى خفضِ نسبة الكوليسترول الضار LDL في الجسم، ومن ثمَّ خفضِ خطرِ الإصابة بتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

ونظرًا لاحتوائه على الجينيستاين Genistein الذي يتمتع بخواص مضادة للأكسدة، فإنَّه قادرٌ على الحدِّ من نمو الخلايا السرطانية والوقاية من سرطان الثدي والبروستات.

وكما ذكرنا سابقًا، يتميز الإدمامي بغناه بالفولات التي قد تساعد في التخفيف من الاكتئاب عن طريق الحدِّ من زيادة مستوى هرمون الهوموسيستين Homocysteine في الجسم، إذ تمنع المستوياتُ المرتفعةُ من هذا الهرمون وصولَ الدَّم والمغذياتِ إلى الدماغ، كذلك تتداخل مستوياته المرتفعة مع عمل الهرمونات الأخرى المسؤولةِ عن تنظيم المزاج والنوم والشهية؛ مثل السيروتينين Serotonin والدوبامين Dopamine والنورابينفرين Norepinephrine. ويوفِّر كوبٌ واحدٌ من الإدمامي؛ أي قرابة 155 غ، ما مقداره 482 ميكروغرامًا من حمض الفوليك الذي يعمل أيضًا على حماية الجنين في خلال فترة الحمل من عيوب الأنبوب العصبي.

كذلك يُعدُّ الإدمامي والعدس والسبانخ وبعضٌ من أنواع الفاكهة مصدرًا جيدًا للحديد غير الهيمي، علمًا أن نقص الحديد يؤثر في كفاءة استخدام الطاقة في الجسم، ومن المعروف أنَّ تناول الحديد والبروتين من مصادر نباتية مثل السبانخ والإدمامي والفاصولياء والقرع والبندورة والشوندر مفيدٌ للنساء في سن الإنجاب لما لهما من تأثيرٍ معزِّزٍ للخصوبة.

يتميز الإدمامي أيضًا بغناه بالكولين Choline؛ وهي مادةٌ مغذيةٌ شبيهة بالفيتامين B، ويسهم الكولين في حركة العضلات وتحسين الذاكرة ويساعد على الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية وانتقال السيالات العصبية وامتصاص الدهون وتخفيف حدوث الالتهابات المزمنة.

أما إيزوفلافينات الصويا Isoflavones، فتعمل على زيادة كثافةِ المعادن في العظام ومنعِ حدوث هشاشة العظام عند النساء في مرحلة سن اليأس، كذلك تحد إلى جانب الكالسيوم والمغنيزيوم من كثيرٍ من الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث وآلام الشقيقة.

يحتوي الإدمامي أيضًا على نسبةٍ من الأحماض الدهنية المفيدة من نوع أوميغا 3 وخصوصًا ALA أو ما يُعرف باسم حمض ألفا لينولينيك، كذلك يعدٌّ مفيدًا لمرضى السكري والبدانة

أخيرًا، يُنصح بالحذر عند تناول الإدمامي، فهو يشابه فول الصويا في إمكانية تسبُّبِه بالحساسية.

المصدر:

هنا