الغذاء والتغذية > أطباق صحية

شوربة الكشك.. لشتاءٍ دافئ!

الكشك؛ من المأكولات التقليدية في بلاد الشام، ويختلف تصنيعه مثلما تختلف الوصفات التي تُحضَّر منه، فهو مصنوعٌ من مزج اللبن الرائب مع البرغل أو القمح المجروش، وبعد خلطهما يترك المزيج ليجفَّ في الشمس بضعةَ أيام، ومن ثم يُطحن ويُخزن ليُستعمل لاحقًا طوال العام، ويمكن أن نجده جاهزًا ومعلبًا في الأسواق (1).

تُحضَّر شوربة الكشك بقلي البصل في قليلٍ من الزيت، ثم يضاف مسحوق الكشك إلى البصل ومن ثمَّ الماء، ليصبح مزيجًا متماسكًا يكوِّن تلك الشوربة اللذيذة، وأخيرًا يضاف الثوم والنعناع المجفف للتزيين وإضفاءِ نكهةٍ مميزة..

يوجد عديدٌ من الإضافات التي يمكن أن تستخدم في أثناء تحضير هذه الشوربة؛ مثل اللحمِ المفروم، أو البطاطا المسلوقة، أو الخضار الورقية، أو العدس، وكل هذه الإضافات تحمل مزيدًا من الفوائد الغذائية إلى هذا الطبق الشهي.

ما هي الفوائد الصحية لطبق شوربة الكشك؟

يوفر هذا الطبق عددًا من العناصر الغذائية الضرورية عبر مكوناته العديدة، ومنها:

- اللبن: مصدرٌ للبروتين، والكالسيوم، والفوسفور، والمغنيزيوم، واليود، وفيتاميناتِ A وD وB2 وB12 وB5.

- البرغل: غنيٌ بالألياف الغذائية والبروتين النباتي، وفيتامينات B1، وB2، وB3، وB5، وB6، ومعادن الفوسفور، والمنغنيز، والكروميوم.

- البصل: يحتوي على الفيتامين C وB7 وB6، والمنغنيز، والنحاس، والكبريت، والألياف.

- الثوم: غنيٌ بمضاداتِ الأكسدة، والفوسفور، والبوتاسيوم، والفيتامين C.

- الزيت: يحتوي على الدهون غير المشبعة، والفيتامين E.

- النعناع: يحتوي هذا النبات المنعش الفيتامين A وC إضافةً إلى البوتاسيوم والمغنيزيوم والكالسيوم والفوسفور (2,3).

كيف تجعل هذا الطبق ملائمًا للصحة؟

إنَّه طبقٌ غنيٌّ بالمركبات المفيدة؛ أهمها البروتينات البطيئة الهضم والألياف الغذائية التي تُولِّد في الجسم طاقة احتراقٍ أعلى وتمده بالشبع فترةً أطول، ولكن يجدر بنا أن نُذكِّر بالسعرات الحرارية العالية التي يحتوي عليها الزيت؛ لذا يُفضل تخفيف كميته قدر المستطاع، وتناولُ الطعام ضمن احتياجك من السعرات الحرارية اليومية (4).

المصادر:

1. G.E.Gadallah M, F.Y.Hassan M. Quality properties of Kishk (a dried fermented cereal-milk mixture) prepared from different raw materials. Journal of the Saudi Society of Agricultural Sciences [Internet]. 2019 [cited 11 December 2020];18(1):95-101. Available from: هنا

2. Food Data Central [Internet]. 2020 [cited 11 December 2020]. Available from: هنا

3. Ozdemir S, Gocmen D, Yildirim Kumral A. A Traditional Turkish Fermented Cereal Food: Tarhana. Food Reviews International [Internet]. 2007 [cited 11 December 2020];23(2):107-121. Available from: هنا

4. How to Choose and Use Healthy Cooking Oils [Internet]. Health Essentials from Cleveland Clinic. 2020 [cited 11 December 2020]. Available from: هنا