الفيزياء والفلك > علم الفلك

انتهاء مهمّة المسبار "Opportunity" رسميََّا بعد 15 عامًا قضاها على المِرِّيخ

فقدت وكالةُ ناسا اتِّصالها مع المسبار الآليِّ المُتَجوِّل على سطح المريخ "opportunity" منذ ثمانية أشهر؛ المسبارِ الذي كان يستكشف سطح الكوكب منذ عام 2004، إذ حُوصِرَ المسبارُ الذي يعمل بالطاقة الشمسيَّة في عاصفةٍ ترابيَّةٍ ضخمةٍ حجبت عنه الشمس؛ مصدر طاقته، ولم تستعد "Opportunity"  -التي تُدعى "Oppy" تحبُّبًا- وعيها مجدَّدًا بعد انتهاء العاصفة.

وقد أعلنت إدارة الطَّيران والفضاء الأمريكية (ناسا) يوم الأربعاء 13 شباط /فبراير 2019 أنَّها لن تتمكَّن من الاتصال بالروبوت مجدَّدًا.

أمضى المسبار "Opportunity" خمسة عشر عامًا على سطح المِرِّيخ بفضل بعض الحيل الهندسيَّة؛ مثل قيادة المركبة إلى الخلف لتعويضِ العجلة التَّالفة، وهذه أطول فترةٍ زمنيِّةٍ يقضيها روبوتٌ آلي في استكشاف عالم آخر. والمدهش أنّ المسبار صُمِّم لمَهمَّةٍ مدَّتها 90 يومًا فقط؛ واستمرَّ قرابة 15 عامًا، في حين أنَّ شقيقه المسبار "Spirit"؛ الذي هبط على سطح المِرِّيخ عام 2004، توقَّف عن العمل عام 2010.

تمكّن المسباران "Spirit" و"Opportunity" من اكتشاف أمورٍ عديدةٍ مُذهلةٍ على سطح الكوكب الأحمر؛ متضمّنةً وجودَ حجر الجصِّ "Gypsum" المُتشكِّل من المياه الغنيَّة بالمعادن واكتشاف الهيماتيت "hematite" المعدني على السَّطح، ما يعزز الأدلَّة التي تشير إلى غِنى سطح الكوكب الأحمر بالمياه في الماضي. ثم إنَّ "Spirit" عثر على أدلَّةٍ على هيئة موادَّ كيميائية في الصُّخور، تدلُّ على أن غلاف المِرِّيخ الجوي كان أكثر سُمكًا فيما مضى؛ وربَّما أكثر ملاءمةََ للحياة.

حظِيت "Opportunity" بفرصةٍ مذهلةٍ على سطح المِرِّيخ؛ فأرسلت لنا العديد من الصور الرائعة، حتَّى إنها رصدتِ النُّسخة المِرِّيخيَّة من كسوف الشمس. وفيما يأتي بعض هذه الصور.

المصادر:

هنا

هنا

هنا