التاريخ وعلم الآثار > تحقيقات ووقائع تاريخية

أقدم قصيدة حُبٍّ مُكتَشَفة خطَّتها يدُ الإنسان

تُعدُّ قصيدة الحب للملك شو سين Shu - Sin أقدم قصيدة حب مكتشفة إلى الآن؛ إذ يعود تاريخها لقرابة ٢٠٠٠ عام قبل الميلاد، حينها وُجد اللوح المخطوطة عليه القصيدة في أثناء اكتشاف آثار مدينة نينوى في العراق، ومن ثم حفظت في أدراج مستودعات متحف إستانبول في تركيا إلى عام ١٩٥١ حين وجدها عالم المسماريات Samuel Noah Kramer وترجمها.

حُفِظ اللوح بحالةٍ جيدة وحوى القصيدة المقسمة إلى مقاطع متعددة؛ تحتفي جميعها بكلّ من الحب والجمال والعروس والملك شو سين.

والمدهش في الأمر أن هذه القصيدة لم تكن مجرد نصٍّ شعريّ عن الحب، بل كانت جزءًا من الطقوس المقدسة التي كانت تجري كلَّ عام، والمعروفة باسم "الزواج المقدس".

فوفقًا للمعتقد السومري، وفي يوم رأس السنة الجديدة؛ يجب على الملك أن يتزوج رمزيًّا من الآلهة إنانا (آلهة الحب والخصب) -التي تمثلها إحدى كاهناتها- وأن يعاشرها؛ ذلك من أجل ضمان خصوبة الأرض وأرحام النساء في العام اللاحق.

وتبقى التفاصيل الدقيقة لطقوس هذا الاحتفال المصاحب للمآدب والموسيقا والرقص والغناء غيرَ معروفة، ولكن ما نعلمه أنه كان ضروريًّا لتأكيد ألوهية ملوك تلك الفترة، وبحسب ما يؤكده جيرمي بلاك Jeremy Black الباحث في نصوص بلاد ما بين النهرين؛ فإن إنشاد هذه القصيدة كان من مهمّات العروس.

وفيما يلي مقطع من القصيدة:

أيها العريس الغالي على قلبي، حُسنك بهيٌّ.. يا جميلي ..

أيها الأسد الغالي على قلبي، حُسنك بهي.. يا جميلي ..

لقد أسرتني، دعني أقف برهبةٍ أمامك ..

أيها العريس، خذني إلى خدرك..

دعني أعانقك، و أستمتع بحسنك الفتّان..

يا أسد، نم بمنزلنا حتى الفجر ..

تعدُّ هذه القصيدة مثالًا عن عمق التجربة الإنسانية وغناها وتنوعها، وهي نتاجٌ جميل لامتزاج الحب والدين والسياسة من أجل صناعة عيدٍ مبهج وملكٍ مؤلَّه ذي سلطة واسعة.

هامش:

*شو سين Shu - Sin

هو حاكم مدينة أور بين عامي 1972-1964 ق.م (وفق التسلسل الزمني القصير) أو بين عامي 2037-2029 ق.م (وفق التسلسل الزمني الطويل)، وهو الابن الأصغر للملك شولجي أور آخر ملك عظيم في سلالة أور الثالثة.

*تؤرخ هذه القصيدة إمّا لعام 1965 ق.م وإمّا لعام 2030 عام  ق.م، ولكن؛ غالبًا ما يُعيّنُ تاريخ وسطي هو عام 2000 قبل الميلاد.

المصدرهنا