العمارة والتشييد > عمارة سورية المعاصرة

نسمة جبل.. متنفَّسٌ في جبال اللاذقية

على سفوح الجبال الساحرة في مدينة اللاذقية وبإيقاعٍ متناغم مع المحيط والبيئة صمَّم أستديو Ark-kassam architects منتجع نسمة جبل مشروعًا رائدًا في العمارة المستدامة في سورية.

الموقع:

يقع منتجع نسمة جبل على ارتفاع 950 متر فوق سطح البحر في قرية القليلة التي تبعد 40 كم عن مدينة اللاذقية السورية في الجهة الشمالية الشرقية و30 كم عن مطار باسل الأسد الدولي.

الغاية من المشروع:

فكرة إنشاء المنتجع هي خلق مشروعٍ تنموي في إحدى القرى النائية في محافظة اللاذقية ليؤمِّن فرصَ عملٍ لأهالي القرى المجاورة، ويشجِّع الزراعات العضوية في المنطقة بتقديمِ وجباتٍ محليةٍ بأيدي الأهالي المحليين، وتعريف السياح بالسياحة الجبلية في مدينة اللاذقية الساحلية، لإيجاد تجربةٍ سياحيةٍ جبليةٍ مقرونةٍ بمفهوم التنمية، لتكون تجربةً رائدةً في مجال السياحة المستدامة يمكن الاستفادة منها وتطبيقها في مناطق أخرى من الساحل السوري.

وقد واجه فريق العمل مجموعةً من الصعوبات الناتجة عن موقع وتضاريس أرض المشروع، إضافةً إلى الفترة المحدودة لإنشاء المشروع التي فرضت على الفريق إنجاز التصاميم والإضبارة الهندسية للمشروع بالتوازي مع البدء بتنفيذه.

تصميمٌ عضوي يرتبط مع المحيط:

يتميز المنتجع بتصميمه العضوي في علاقته مع الموقع والمحيط، ومحاولته الحفاظ على البيئة بتطبيقه معايير الاستدامة، إذ تأثر التصميم بالعمارة المحلية للمنطقة وقدمها بلمسةٍ معاصرةٍ ممتزجًا مع خصائص الموقع  باستخدام مواد طبيعية ومحلية تندمج مع المحيط وتحقق الاستدامة المطلوبة، كاستخدام الحجارة المحلية في إكساء واجهات المبنى وبعض العناصر الداخلية وأرضيات وجدران الموقع.

صمِّمت الشاليهات -التي تبعد 300 م غرب مبنى الفندق- بتراكبٍ مشابهٍ للجدران الحجرية التي تفصل بين الأراضي والبساتين في المناطق الجبلية والتي تعرف باللغة المحكية في منطقة المشروع باسم "الرعوشة"، واستخدمت الحجارة المحلية التي أُحضِرت من الأراضي الزراعية في المنطقة أثناء استصلاحها ونقلت إلى الموقع لاستخدامها في البناء بمساعدة 70 عاملًا من أهالي القرى المجاورة.

عمارةٌ مستدامة:

-        استُثمِرت النباتات والأراضي المحيطة للاستفادة منها في الزراعات المحلية وتقديم المنتجات العضوية والأطعمة الريفية المحلية لزبائن المنتجع.

-        سمحت الواجهات الزجاجية للإضاءة الطبيعية بدخول المبنى والارتباط البصري للبيئة الداخلية مع المناظر الطبيعية المحيطة.

-        أعيد تدوير الأخشاب في الواجهات الخارجية من أعمدة كابلات الطاقة المعاد استخدامها لتقدم موردًا هامًّا للمشروع واستخدمت في كافة الأعمال الخشبية الخارجية للأسطحة والواجهات.

-        أُحضرت كافة المواد المستخدمة في المشروع كالخشب والزجاج والألمنيوم  والأقمشة والمفروشات إلى الموقع ورُكِّبت بمساعدة العمال والحرفيين والنجارين المحليين.

-        استُخدِمت الطاقة الشمسية لتسخين المياه وإنارة الموقع.

عناصر المشروع:

استغرق إنشاء المشروع 18 شهرًا قسِّمت إلى ثلاث مراحل نُفِّذ فيها المشروع بالتوازي مع مراحل تصميمه، ويتألف من الأقسام التالية:

-        المطعم الصيفي الذي يتسع لـ 150 شخصًا.

-        الجسر الخشبي المعلَّق عبر غابة الصنوبر الذي يربط مبنى الفندق بالمطعم الصيفي.

-        الفندق ويتألف من 13 جناحًا بمساحة (50-70) م2، ونادٍ رياضي ومنتجعٍ صحي وبار وحوضِ سباحةٍ داخلي في الطابق العلوي من الفندق بإطلالةٍ بانورامية على الجبال والمناظر الخلابة، ومنطقةِ لعب أطفال، ومركزِ رجال أعمال وقاعةِ محاضرات وصالةِ اجتماعات، ومطعمٍ في الطابق الأخير مع ترَّاساته المطلة على المناظر الطبيعية المحيطة.

 

-        حوض سباحةٍ خارجي باتصالٍ بصريٍّ مع المناظر الطبيعية للجبال المحيطة والبحر، ممَّا  يعطي إحساسًا بالامتداد نحو الأفق.

-        22 شاليه بأسطح خضراء غرب الفندق.

-        مسار طبيعي للتنزُّه ضمن الغابة المحيطة.

وعن طريق هذه الفعاليات حاول فريق العمل أن يخطو خطوةً نحو التنمية الريفية في المناطق الجبلية في الساحل السوري، في تجربةٍ لخلقِ فرصِ عملٍ لأبناء المناطق الريفية المحيطة والمحاولة لتخفيف الهجرة الريفية نحو المدينة، وتشجيع ارتباط سكان الريف بأرضهم.

فما رأيكم أعزاءنا القراء؟ هل تؤيدون فكرة التنمية المحلية التي هدف إليها المشروع؟ وهل تعتقدون أنَّ إنشاء مشاريع مشابهة في مناطق سورية أخرى سيحقق الغاية التنموية المطلوبة؟ شاركونا بآرائكم.

Ark-kassam architects:

أسِّس أستديو Ark-kassam architects عام 1994 من قبل المهندس المعماري عبد الرحيم قسام في مدينة اللاذقية - سورية، ويتألف فريق العمل من مجموعة من المعماريين ومصممي الديكور والمهندسين الذين يهدفون إلى إنشاء بيئة جميلة وذكية ومستدامة في مجال العمارة السكنية والتجارية والتعليمية والترفيهية.

ويعمل الأستديو على تدريب الطلاب والخريجين الجدد سنويًّا وتعريفهم إلى بيئة العمل لتطوير مهاراتهم والمساهمة في تنمية العمل الهندسي في سورية.

مخططات المشروع المعمارية:

المصادر:

هنا

هنا

هنا