البيولوجيا والتطوّر > علم الأعصاب

ما المنطقة الخفية في الدماغ البشري؟

في 27 تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2018؛ نشر موقع جامعة نيو ساوث والز The University of New South Wales (UNSW) بحثًا جديدًا أجراه الباحث جورج باكسينوس George Paxinos كشف فيه عن منطقة جديدة قرب منطقة اتصال الدماغ والنخاع الشوكي، وأطلق عليها اسم Endorestiform Nucleus. وكان الباحث جورج باكسينوس قد توقَّع وجود مثل هذه المنطقة منذ أكثر من 30 عامًا، ولكن نظرًا لعدم توافر طرائق الكشف المناسبة؛ لم يتمكن من تأكيد وجودها.

وتبرز أهمية هذه المنطقة بكونها من الصفات المميِّزة للدماغ البشري؛ فهي غير موجودة عند القِرَدة من النوع ريزوس والحيوانات الأخرى التي دُرِسَت، وبهذا يعتقد الباحث بإمكانيةِ عدِّها واحدةً من الصفات التي تميِّز الدماغ البشري عن أدمغة الحيوانات الأخرى.

تتوضع هذه المنطقة في السُّوَيقة المُخيخية السفلية Inferior cerebellar peduncle. وتدمج هذه السُّوَيقةُ المعلومات الحسيةَ والحركيةَ التي تصلها من النخاع الشوكي وجذع الدماغ لتحسين الوقوف والتوازن والحركات الدقيقة. نظرًا إلى موقع المنطقة المُكتَشفة؛ يعتقد الباحث أنها تُساهم في التحكم بالحركات الدقيقة ضمن السويقة؛ وبهذا قد يُساهم اكتشاف هذه المنطقة في التوصُّل إلى علاج العديد من الأمراض العصبية كداء باركنسون وداء العَصَبون الحركي.

وفي الختام؛ يمكن أن نقول إن هذا البحث قد أضاف لَبِنَة جديدة في طريق تعميق فهمنا بِنية الجهاز العصبي والتحرِّي عن وظائفه المختلفة، وهو الذي له أهمية خاصة في الجراحة العصبية والأبحاث المختلفة التي تهدف إلى تطوير علاجات للأمراض العصبية المختلفة.

المصدر:

هنا