الطبيعة والعلوم البيئية > زراعة

المَلْشُ الزراعيُّ البلاستيكي ومستقبلُه في التربة

تُستخدم المواد البلاستيكية على نطاقٍ واسعٍ لأغراض زراعية؛ سواء في عمليات الري، أو لتغطية سطح التربة بما يُسمى الملش الزراعي Mulch  بهدف التقليل من فقد المياه بالتبخر أو لمنع الأعشاب الضارَّة من النموّ، ولكنْ هل تساءلنا يوماً عن مصير هذه المواد بعد تراكمها في التربة؟  لنقرأ المزيد في هذا المقال.

تُستخدم المواد البلاستيكية على نطاق واسع للأغراض الزراعية المختلِفة؛ نذكر منها تغطية سطح التربة بالملش الزراعي؛ إما للتقليل من فقد المياه بالتبخر وإما لمنع نموِّ الأعشاب الضارة؛ إذ يُنتَج 2 مليون طن سنوياً من الملش الزّراعي لتغطية الاحتياجات العالمية، وغالباً ما تُصنَّع هذه السلع من موادَّ غير قابلةٍ للتحلُّل ما يؤدي إلى تراكُمها في التربة، وهو ما يؤثِّر بدوره سلباً على البيئة والاقتصاد؛ لذا بدأ التوجُّه نحو إنتاج بوليميرات قابلةٍ للتحلُّل البيولوجيِّ في التربة لاستخدامها في صناعة الملش الزّراعي.

تتطلَّبُ عملية التحلُّل البيولوجي للبوليمرات وجودَ الكائنات الدقيقة في التربة؛ والتي تستعمر سطح البوليمر ثم تفرزُ أنزيمات خاصَّةً لتحويله الى مركَّبات ذات وزن جزيئي منخفض تستطيع هذه الكائنات الاستفادة منها.

وقد توصَّل فريق من العلماء إلى إنتاج ملش زراعي مُكوَّنٍ من بوليمرات قابلة للتحلُّل بعد تجارب عدة؛ تابعوا فيها مسار الكربون المتحلِّل من هذه البوليمرات في التربة عن طريق استخدام الكربون المشع C13* وجهاز مطياف الكتلة الأيونية النانوية**؛ إذ أُثبِتَ اندماج الكربون ضمن الكتلة الحيوية للكائنات الحية الدقيقة في التربة.

يُعدُّ استخدام البوليمرات القابلة للتحلُّل البيولوجي إحدى الإستراتيجيات الواعدة المُتَّبعة للتغلُّب على الآثار السلبية لاستخدام المواد البلاستيكية في الزراعة، وكذلك يُقدِّم سير العمل في هذه الدراسة نهجاً جديداً لدراسة عمليات التحلُّل البيولوجية في النُّظُم الأكثر تعقيداً.


* الكربون المشع (Carbon-13) هو أحد النظائر الطبيعية المستقرة للكربون.

** جهاز مطياف الكتلة الأيونية النانوية: وهو جهاز يستخدم لفصل العناصر المختلفة إلى أيونات صغيرة تختلف في الكتلة والشحنة.

المصدر:

هنا