التوعية الجنسية > الحياة والحقوق الجنسية والجندرية

ماذا لو مارست الجنس غير المحمي؟

ممارسة الجنس غير المحمي هي الممارسة دون استخدام وسائل منع الحمل و/أو الواقي الذكري، وهناك العديد من الأمراض المنقولة بالجنس، فقد تصاب بأحدها من ممارسة الجنس أو الجنس الفموي مرةً واحدة مع أحدهم.

ولايمكنك معرفة إذا ما كانَ الشخص مصابًا أو لا بالنظر إليه، لذلك فإنَّ أفضل طريقة لتجنب الإصابة هي استخدام الواقي الذكري في كل مرة تمارس فيها الجنس، واحرص أن تحصل على الواقي الذكري الذي يحمل العلامة CE أو BSI؛ لأنَّ ذلك يعني أنها خضعت لمعايير السلامة العالية.

هل يجب أن أخضعَ لفحصٍ طبي عام؟

توجّهْ إلى فحص طبي عام إذا مارست الجنس غير المحمي، ولاحظتَ أعراضًا غير اعتيادية بالقرب من أعضائك التناسلية (المهبل أو القضيب)، مثل:

• الألم عند التبول.

• حكّة.

• إفراز غير عادي أو كريه الرائحة.

• قرحات.

• نزيف غير مُفسَّر.

لا يلاحظ بعض الأشخاص أيَّ أعراض بعد إصابتهم بأحد الأمراض المنقولة جنسيًّا، لذلك إذا كنت تظنُّ أنك في خطر؛ فمن المهم أن تخضع للفحص الطبي، حتى لو لم يكن لديك أعراض.

ماذا عن الحمل بعد ممارسة الجنس غير المحمي؟

يمكن للمرأة أن تحمل إذا مارست الجنس غير المحمي مع الرجل، ولا تهمُّ الوضعية التي مارست بها الجنس ولا في أي وقت من الشهر حدث ذلك، ولا إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تمارس فيها الجنس، فهناك دائمًا خطر حدوث حمل غير مرغوب فيه، لكن يمكن لاستخدام وسائل منع الحمل والواقي الذكري أن يساعد على الوقاية من حدوث ذلك.

إذا اعتقدتِ أنك حاملٌ بعدَ ممارسة جنس غير محمي:

إنَّ أول علامة عادةً هي عدم قدوم الدورة الشهرية، والطريقة الوحيدة للتأكد من ذلك هي إجراء اختبار الحمل.

اذا اكتشفتِ أنك حامل؛ تحدثي إلى طبيب أو ممرضة في أقرب وقت ممكن؛ حتى يتسنى لك مناقشة خياراتك أو أي أسئلة محيرة تراودك، فهم مَن يمكنهم مساعدتك على اتخاذ القرار المناسب.

موانع الحمل الإسعافية:

قد تساعد وسائل منع الحمل الإسعافية على منع الحمل بعد ممارسة الجنس غير المحمي، وتُعدُّ هذه الوسائل أكثر فعالية بقدر ما تُستخدَم سريعًا، وهناك نوعان من وسائل منع الحمل الإسعافية:

1- حبوب منع الحمل الإسعافية (تُدعى الحبة الصباحية أيضًا)، والتي تقسم -بدورها- إلى نوعين:

• حبوب Levonelle والتي يجب تناولها في خلال 72 ساعة (ثلاثة أيام) بعدَ الجماع غير المحمي.

• حبوب ellaOne والتي يجب تناولها في خلال 120 ساعة (خمسة أيام) بعد الجماع غير المحمي.

2- جهاز داخل الرحم أو اللولب ويمكن تركيبه في الرحم في خلال خمسة أيام من الجماع غير المحمي، أو في الأيام الخمسة الأولى التالية لموعد الإباضة المتوقَّع.

وبإمكانك الحصول على حبوب منع الحمل الإسعافية واللولب عن طريق الصيدليات أو مراكز الخدمات الصحية.

ونضع لكَ/لكِ هنا ما يجب عليكم فعله وفق التسلسل الزمني إذا ما مارستم الجنس غير المحمي:

• في خلال 30 دقيقة:

قلِّلْ من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية:

يساعد التبول بعد ممارسة الجنس على طرد أي بكتيريا تعرضت لها في خلال ممارستك للجنس، ويُعَدُّ شرب كثيرٍ من الماء أمرًا مساعدًا.

يمكن أن تسبب البكتيريا التي تعرَّض لها المجرى البولي -حيث يخرج البول- إصابةً؛ ما يعني أنه سيسبب الألم عند التبول، وربما تحتاج أن تتبول أكثر من المعتاد، أو قد تشعر بألم في بطنك.

تزيد ممارسة الجنس من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية، وخصوصًا عند الإناث، بسبب التركيب التشريحي لجسدهنَّ.

فإذا اعتقدت أنك مصاب بالتهاب المسالك البولية؛ راجع طبيبك الذي قد يعطيك بعض المضادات الحيوية، والتي تزيل معظم العدوى في أيام قليلة.

في خلال 72 ساعة:

خذي حبة منع الحمل الإسعافية:

كما ذكرنا سابقًا، كلما أسرعتِ في أخذها كانَ ذلك أفضل، وإن حبوب منع الحمل الإسعافية فعالة بنسبة 98% عند النساء اللاتي وزنهنَّ متوسط.

في خلال 5 أيام:

احصلي على لولب:

اللولب النحاسي هو الطريقة الأكثر فعالية لمنع الحمل بعد ممارسة الجنس غير المحمي، وتستطيع أيّة فتاة الحصول على لولب، ولكنه مُرشَّح أكثر للَّاتي تأخرنَ عن تناول حبوب منع الحمل الإسعافية، أو اللاتي وزنهنَّ أكثر من 70 كيلوغرام.

يمكن إدخال اللولب في الرحم ضمن مدةٍ تصل إلى 120 ساعة (خمسة أيام) بعد ممارسة الجنس غير المحمي، ويعتمد ذلك على الفترة التي أنتِ فيها من الدورة الشهرية.

ويُعدُّ استخدام اللولب النحاسي فكرةً جيدة؛ لأنّه بمجرد استخدامك له سيحميك ذلك مدةَ عشر سنوات، وهو فعال بنسبة 99%، لذلك هو أفضل الخيارات المتاحة.

في خلال أسبوعَين:

الخضوع لفحصٍ للأمراض المنقولة عبر الجنس:

عليك أن تخضعَ لفحصٍ للأمراض المنقولة جنسيًّا بعدَ أسبوعين من ممارستك للجنس غير المحمي، سواء ألاحظتَ أيَّ أعراض أم لم تلاحظ، خصوصًا إذا حدث ذلك مع شخص جديد.

يمكنك الاطمئنان إذا كنت قد مارست الجنس مع شريكك المعتاد وكان كلٌّ منكما قد خضعَ لفحص طبي ولا يعاني أيَّ مرض منقول جنسيًّا.

في خلال ثلاثة أسابيع:

جرّبي اختبار الحمل

من الأفضل أن تنتظري ثلاثة أسابيع بعد ممارستك الجنس غير المحمي قبل خضوعك لاختبار الحمل، أو منَ اليوم الأول لدورتك التي لم تأتِ، وإذا اختبرتيه من قبلُ فلن يكون جسدك قد حصل على الوقت الكافي لإفراز هرمونات HCG؛ التي تعتمد عليها اختبارات الحمل في الكشف عن الحمل.

من أجل المرة القادمة:

نظم وسائل منع الحمل لأجل المرة القادمة:

إذا كان الواقي الذكري هو وسيلتك الأساسية من وسائل منع الحمل وتعاني بعضَ حالات الانزلاق؛ يمكنك اختيار وسيلة أخرى أكثر فعالية من وسائل منع الحمل.

وموانع الحمل الطويلة الأمد كاللولب والغرسة فعَّالة حقًّا في منع الحمل غير المُخطَّط له، وتستمر مدةَ 3-10 سنوات.

وفي النهاية؛ تذكر أنه في حال مارست الجنس غير المحمي؛ تحدَّثْ إلى طبيبك الخاص في أسرع وقت ممكن،  ولا تخبر نفسكَ أنك بخير وتتوانى عن الإجراءات الوقائية والفحوص الطبية.

المصادر:

هنا

هنا

هنا