الموسيقا > موسيقا

(سلسلة: نظريات المؤامرة) هل هناك رسائل خفية في الأغاني؟

اختبر الروَّاد الموسيقيون في خمسينيات القرن الماضي أجهزةَ تسجيل الصوت، وتمكَّنوا من تحرير المقاطع الصوتية وتعديلها عن طريق تقنية تُدعى "ميوزيك كونكريت" أو (الموسيقا الملموسة)، والتي تشير إلى القدرة على تعديل المقاطع الموسيقية بحرفية عالية، وقد جرى تضمين "رسائل" في بعض الأغاني وتُسمع فقط عندما تُشغَّل الأسطوانة على نحوٍ معكوس.

فهل تُعَدُّ هذه التسجيلات المعكوسة حقيقية أم أنها مجرد خرافة؟

هناك ثلاث نظريات عن أصول هذه الرسائل:

1- نظرية الصدفة:

بحسب  مهندس الصوت إيفان أولكوت Evan Olcott فهو يرى الرسائل الخفية أنَّها انعكاسات لفظية مُصادفة تُشكِّل فيها الأصوات المُغنَّاة أو المَحكية مجموعة جديدة من الكلمات عند سماع التسجيل على نحوٍ معاكس. ولكن في الواقع يرى مهندسو الصوت أنَّ تنظيم الانعكاس الصوتي أمر مستحيل ولا سيما عند محاولة تصميمه باستخدام كلماتٍ تناسب أغنية لتؤدي رسالتين في الوقت نفسه، من الخلف للأمام ومن الأمام إلى الخلف.

2- النظرية الشيطانية:

في منتصف الثمانينيات ساد اعتقاد أنَّ الرسائل الخفية من فعل الشيطان، وكان السبب الأساسي وراء هذا الاعتقاد أسلوب الفرق الموسيقية بالحياة كتدخين الماريوانا، وغير ذلك من التصرفات التي يراها بعض المحافظين أنها شيطانية، ويروا فيها السبب في رسائلهم الخفية، وتبقى النظرية الأضعف.

3-  نظرية الكلام العكسي:

تنصُّ نظرية الكلام العكسي على أنَّ اللغة يمكن أن تكون في مستوى ثنائي من الأمام للخلف وبالعكس، وتعود الوظيفة الطبيعية للدماغ البشري عند صنع أصوات الكلام، إذ تُخلَق رسالتان في وقت واحد، إلى الأمام من العقل الواعي وإلى الوراء من اللاوعي، وكانت الرسائل غير المقصودة في الموسيقا أولَ إشارة لاكتشاف هذه الظاهرة.

إنَّ ال Backmasking هو عملية عكس الإشارة الصوتية ووضعها في شكل من المفترض أن يُشغَّلَ للأمام وتسمع الرسالة الأصلية عند تشغيل الأسطوانة إلى الخلف. ظهرت الرسائل الخفية في جميع أنواع الموسيقا بطابعٍ يتراوح من فكاهي إلى رسائل مقصودة على نحوٍ جدي لتعبرَ عمَّا لم يستطيعوا التعبير عنه على نحوٍ صريح. وتُعدُّ طريقة تشغيل الأسطوانات على نحوٍ معاكس شائعة لمراقبة الكلمات الصريحة أو الفكاهية أحيانا.

بعض الأمثلة عن هذه الرسائل الخفيَّة:

فرقة بنك فلويد" Pink Floyd" في أغنية فضاءات فارغة "Empty Spaces"

عند تشغيل القرص بالاتجاه المعاكس تُسمَع الرسائل الآتية:

"Hello, Luka… Congratulations. You have just discovered the secret message" مرحباً لوكا تهانينا لقد اكتشفت للتو الرسالة السرية

ومن المفترض أن روجر ووترز Roger Waters وجه الرسالة إلى الناس التي تبحث عن الرسائل الخفية يهنئهم بذلك، ويطلب منهم إرسال ردٍّ إلى اولد بينك "old pink"  في "المزرعة المضحكة". قبل أن يعطي ووترز العنوان الكامل، يُبلَّغ من قبل شخصٍ ما بأنَّ زوجته كارولين على الهاتف. يعتقد الكثيرون أن "أولد بينك" هو إشارة إلى العضو السابق سيد باريت " Syd Barrett" الذي كان يعاني مشاكل عقلية، وكان في مستشفى للأمراض النفسية ("المزرعة المضحكة").

فرقة البيتلز "The Beatles" في أغنية أنا متعب جدا "I’m So tired" من ألبوم " White Album"

في نهاية الأغنية ومع تلاشي الموسيقا يمكن سماع جون لينون John Lennon يتحدث بطريقة غير مفهومة ويقول: “Paul is dead man, miss him, miss him, miss him” بول رجل ميت، أفتقده، أفتقده.

وفي أغنية الثورة التاسعة""Revolution 9 لفرقة البيتلز أيضاً من الألبوم نفسه " White Album"

التسجيل الصاخب الذي يحتوي على العديد من التأثيرات. وتميز بالغرابة على نحوٍ واضح عن الأسلوب المعتاد للفرقة. في عام 1969 ومع انتشار شائعات موت بول مكارتني أصبحت الأغنيتان دليلاً مهمَّاً للذين زعموا موت بول. إذ عند تشغيل الأغنية على نحوٍ معاكس تحولت العبارة المتكررة "number nine" إلى "turn me on dead man" حوِّلني لرجل ميت، ممَّا رأى الكثيرون ذلك على أنه تأكيد لشائعات موت بول وأنه قد حل مكانه شبيه له. ولكن فيما بعد نفت الفرقة خبرَ موت بول ونفى بول بنفسه لاحقا خبرَ وفاته.

 

فرقة Led Zeppelin في أغنية "Stairway to Heaven"

فعند سماعها بالشكل طبيعي تقول:

“If there’s a bustle in your hedgerow, don’t be alarmed now

It’s just a spring clean for the May queen

Yes, there are two paths you can go by, but in the long run

There’s still time to change the road you’re on”

وتعني أنَّه إن كان هناك صخب في سياجك فلا تقلق، إنها رياح الربيع، وهناك عدة طرق يمكن أن تسلكها في الحياة، ويعطي بالنهاية أملاً بأنَّه لا يزال هناك وقت لاتباع طريق آخر في حياتك.

وعند سماعها على نحوٍ معاكس تقول:

“Oh here’s to my sweet Satan.

The one whose little path would make me sad, whose power is Satan.

He will give those with him 666.

There was a little tool shed where he made us suffer, sad Satan.”

والتي تمدح الشيطان بمعانيها خلافاً لكلمات ومعاني الأغنية الأصلية، وباستخدام مفردات مشابهة

تجاهلت الفرقة الادعاءات عن هذه الرسالة الخفية، وصرحوا لاحقا أن أقراص الفرقة تعمل على نحوٍ واحد وهو إلى الأمام فقط. ويرى البعض أنَّ هذه الرسالة الشيطانية المنسوبة للفرقة المثال الأشهر في الرسائل الخفية في الموسيقا معززة الغموض لمسيرة الفرقة، في حين يرى البعض الآخر أنَّها لا تُشكل أكثر من صدفة، وهي حالة من الانعكاس اللفظي العكسي وليس أكثر.

وبذلك نرى تباين الآراء والنظريات عن حقيقة هذه الرسائل والغرض المقصود منها. فلم نستطع الجزم حتى يومنا هذا عن حقيقة أسباب هذه الرسائل، ولكننا لا نستطيع إنكار متعة الغموض التي أضافته إلى الموسيقا

 

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا