العمارة والتشييد > ثلاثون مدينة ومدينة

3. سيينا - Siena

3. سيينا:

زرت سيينا – إيطاليا مرتين، وكانت آخر مرة في (حزيران/ يونيو 2014). سيينا مدينةٌ ساحرةٌ من القرون الوسطى تأخذ الأنفاس كلَّ مرةٍ تزورها، وهي المدينة التي اخترعت  الترحال الحضري" أو المشي الحضري "Urban trekking" (عام 2002)، وانتشرت في عامها الخامس عشر حركة الترحال الحضري من سيينا إلى (50 بلديةٍ إيطاليةٍ أخرى)، وتحتفل العشرات من المدن الإيطالية كل عام في (31 تشرين الأول/ أكتوبر) باليوم الوطني للرحلات الحضرية التي تُعَدُّ سيينا رائدةً بها.

فما هو الترحال الحضري؟ هو نشاط ممارسة المشي ضمنَ مساراتٍ مثيرةٍ للاهتمام في الشوارع والساحات في المدن ذات الآثار الفنية والمعمارية والمناظر الخلابة ومطاعم المأكولات المحلية وورش الحرفيين والأسواق والملاعب، والأماكن التي من الممكن رؤية الحياة المحلية فيها واكتشاف الزوايا الخفية من المدينة، فالرحلات الحضرية وسيلةٌ ممتازةٌ لاسكتشاف أجزاء أقل شهرة من أجملِ مدن إيطاليا، وهي وسيلةٌ لإبطاء وتجربة الحياة المحلية على نحوٍ أكثر استدامة من جميع أشكال السياحة واحترام نوعية حياة السكان. وسيينا مدينةٌ مثاليةٌ للرحلات الحضرية بسبب جمال شوارعها وبيئتها المبنية، إذ يمكنك التجول مشيًا على الأقدام وأنت تتنفس الهواء النقي.

يتبنَّى اليوم الوطني للرحلات الحضرية موضوعًا مختلفًا في كل عام، وتتغير المسارات المخطط لها للرحلات الحضرية وفقًا للموضوع الذي تختاره بلدية سيينا، وقد كان موضوع (العام 2017) "الترحال بين الأسرار والأساطير".

ولست مضطرًّا للانتظار حتى (31 تشرين الأول/ أكتوبر) لتجربة "الترحال الحضري"، إذ يمكنك الذهاب في الرحلات الحضرية في أيِّ وقت، وكل ما تحتاجه خطُّ مسيرٍ معيَّن وعبوةُ ماء، فقد أعدَّت بلدية سيينا عدَّة مسارات للرحلات الحضرية يمكن اتباعها على مدار السنة، وتشمل جولةً في المدينة لبضعة كيلومترات تمرُّ عبر الآثار والمباني الأكثر إثارةً للإعجاب، وتكتشف زوايا أقلَّ شهرة من سيينا وتسمع العديد من القصص -غير المألوفة حتى لأهلها- عن تاريخها، لتروِّج هذه المدينة مفهوم التنقل مشيًا ضمن المدن.

"الترحال الحضري" شكلٌ جديدٌ من السياحة المستدامة يحترم نوعية حياة السكان، ويخفِّف حركة السيارات قرب المعالم السياحية الأشهر في المدينة.

عندما  اختُرع مفهوم الترحال الحضري استهدف السياح والسكان المحليين على حدٍّ سواء، ليستكشف السياح الأماكن السياحية غير الاعتيادية ويكوِّنوا علاقةً أعمق مع المدينة، ويتَّبع السكان المحليين نمط حياةٍ صحي لاستعادة حيازة مساحاتهم في المدينة وتعرُّفها على نحوٍ أفضل.

قد تبدو هذه العبارات فارغةً من مضمونها، ولكن إن كنت تعيش في مدينةٍ مثل فلورنسا أو سيينا أو بيزا يمكنك أن تفهم جيدًا ماذا يعني شعور الحاجة إلى "استعادة حيازة المساحات الخاصة بك".

فما رأيكم في تفعيل ثقافة المشي وخلق مساراتٍ استكشافية في مدننا القديمة ومواقعنا الأثرية، لتجربة الترحال الحضري وتعرُّفِ زوايا مدننا الخفية؟

بطاقة تعريف:

راما النمري: مهندسة عمارة وتخطيط مدن، تحمل درجة الماجيستير في التخطيط الحضري وتصميم التشريعات، وتعمل مع منظّمات الأمم المتّحدة منذ عام 2014 في مجال الاستجابة الإنسانية الحضرية،والسياسات الحضرية الوطنية، والتخطيط الإقليمي والتنمية المستدامة، وحاليًا تعمل مع مفوضيّة الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين في مخيّمات اللاجئين والعمليات الحدودية، إذ تقدّم دعمًا متخصصًا في تصميم مستوطنات اللاجئين وتطويرها.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا

عيسى بدور: مهندس معماري ومصمم بصري، يحمل درجة الماجيستير في التصميم المعماري، ويعمل في ميلانو مخرجًا فنيًّا لأعمال التواصل الرقمي والترويج المجتمعي.

فيسبوك:

هنا

انستغرام:

هنا