الكيمياء والصيدلة > الآثار الجانبية

خطورة استخدام Azithromycin لدى مرضى سرطان الرئة

خطورة استخدام Azithromycin عند مرضى سرطان الرئة.

لا ينبغي استخدامُ دواء Azithromycin للوقاية من متلازمة التهاب القصيبات (BOS) لدى المرضى الذين يعانون الأورامَ الخبيثة الدموية ويخضعون لعملية زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم (hematopoietic) (HSCT). وذلك بسبب زيادة خطر الانتكاس والموت، وفق تصريح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

يرتكز هذا التنبيه على تجربة ALLOZITHRO الفرنسيّة التي كانت تتحقّق من فاعليّة Azithromycin على المدى الطويل في منع BOS بعد عملية زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم من فرد آخر.

أُنهيت هذه التجربة في وقت مُبكر بعد أن لوحظَ وجود خطر انتكاس متزايد لدى المرضى الذين يتناولون Azithromycin -مقارنة بالدواء الوهمي"placebo"- وعُمّم هذا التصريح للأطباء من شركة Pfizer (الشركة المصّنعة لدواء Azithromycin).

وقد لوحظ انتكاس السرطان عند 77 مريضًا (32.9%) تلقّوا Azithromycin، مقابل 48 مريضًا (20.8%) تلقّوا العلاج الوهمي.

كان هناك 95 حالة وفاة في مجموعة Azithromycin، مقابل 66 حالة وفاة في مجموعة العلاج الوهمي. وكان معدل البقاء على قيد الحياة مدّةَ عامين 56.6% في مجموعة Azithromycin، مقارنة بـ 70.1% في المجموعة الثانية.

وصرّحت شركة Pfizer قائلةً: "في الأشهر القليلة الأولى من التجربة؛ كانت معدّلات الوفاة متساويةً بين مَن تلقّوا Azithromycin ومَن تلقّوا العلاج الوهمي. لكن حدث الخلل في وقت لاحق واستمرّ سنتين من الزمن حتّى توقفت الدراسة".

وأكملت Pfizer: "على الرغم من أنّ مساهمة الأزيترومايسين في رفع معدّل الانتكاسات الدموية ارتفاعًا ملحوظًا غيرُ واضحة السبب؛ فقد انتهت الدراسة إلى أنّ التعرض للأزيترومايسين على المدى الطويل بعد عملية زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم قد يشمل مخاطر تتجاوز الفوائد المتوقّعة من استخدام الدواء".

وتراجع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حاليًا بيانات إضافية وستقدّم تقريرًا عن استنتاجاتها وتوصياتها عند اكتمال هذه المراجعة.

إنّ مرضى السرطان الذين يخضعون لعمليات زراعة الخلايا الجذعية من مانحين معرضون لخطر الإصابة بمتلازمة التهاب القصيبات BOS. وعلى الرغم من الموافقة على استخدام الأزيترومايسين لعلاج عدد من العدوات التي تصيب الرئتين، والجيوب الأنفية، والجلد، وأجزاء أخرى من الجسم؛ ولكنّه غير مُصادَق عليه حاليًا للوقاية من BOS، ولم يُصرَّح عن أي مضادٍ حيوي يقي من الإصابة بـ BOS. لذلك يجب على الأطباء عدم استخدامه لهذا الغرض، بناءً على توصيات إدارة الغذاء والدواء FDA. ومن ثمّ تشجع الـ FDA مقدّمي الرعاية الصحية على الإبلاغ عن الآثار الجانبية التي تنطوي على استخدام Azithromycin وأدوية أخرى لبرنامج FDA MedWatch.

المصدر:

هنا