الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

المشروباتِ الغازيةِ الدايت والعَمى السُّكري!

توصَّلت دراسةٌ حديثةٌ إلى أن تناول المشروبات الغازية الدايت Diet Soda الخالية من السكر قد يزيد خطر الإصابة بمرض العمى السكري Diabetic Blindness، وتعدُّ الدراسة التي أجراها أطباء في قسم طب العيون السّريري في معهد سِنغافورة الأولى من نوعها في تقييم العلاقة بين تناول المشروبات الغازية الدايت واعتلال الشّبكية السّكري التكاثري Proliferative Diabetic Retinopathy.

وقد أوضحت الدكتورة ايفا فينويك Eva Fenwick؛ وهي زميلة أبحاث سريرية في معهد سنغافورة وأستاذ مساعد في كلية الطب في جامعة Duke-NUS، وجود ارتباطٍ بين زيادة خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري التكاثري ومعدَّل استهلاك المشروبات الغازية الخالية من السكر، وذلك لدى مجموعةٍ من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ويَستهلكون أكثرَ من أربعِ حصصٍ من هذه المشروبات يوميًا؛ أي ما يزيد عن ليترٍ ونصف.

وعلى الرَّغم من الحاجة إلى مزيدٍ من الأبحاث لتأكيد ما توصَّلت إليه هذه الدراسة، لكنَّ النتائج لم تكن متماثلةً عند تقييم خطر الإصابة بهذا النوع من اعتلال الشبكية لدى مرضى السكري الذين يتناولون مشروباتٍ غازيةً محلاةً بالسكر، الأمر الذي يشيرُ إلى وجودِ ارتباطٍ بين المحليات الصناعية وهذه الحالة الصحية.

ويُذكر هنا أن عديدًا من الدراسات قد تمكَّنت سابقًا من ربط المشروبات الخالية من السكر (مشروبات الدايت) بكثيرٍ من الأضرار الصحية؛ فهي تزيد خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والسكتات الدماغية، وذلك بسبب محتواها من المحليات الصناعية التي تجعلها غير آمنةٍ عند تناولها على المدى البعيد، فضلًا عن دورِها في زيادة الشعور بالجوع على الرَّغم من محتواها الضئيل من السعرات الحرارية، الأمرُ الذي يؤدي إلى تناولِ كمياتٍ كبيرةٍ من الطعام في خلال اليوم.

 

شملت الدراسة أكثر من 600 شخصٍ ممن يعانون من داء السكري من النوعين الأول والثاني وغيرِه من الأنواع غير المعروفة، وقد صرَّح المشاركون عن عدد المشروبات الغازية التي يتناولوها ضمن استبيانٍ غذائيّ مخصص لهذا الغرض، ووُجد أن قرابة 50% من المشاركين يستهلكون المشروبات الغازية المحلاة بالسكر في حين يستهلك قرابة 31% المشروبات الخالية من السكر، وقد بيَّنت النتائج أنَّ ربع المرضى تقريبًا كانوا مصابين باعتلال الشبكية السكري، وارتبط ارتفاع خطر الإصابة لدى الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 4 حصصٍ من المشروبات الغازية، وذلك بمعدَّل مرتين ونصف، علمًا أن الباحثين أخذوا العوامل التي تسهم بزيادة خطر الإصابة بعين النظر؛ ومنها مدةُ الإصابة بمرض السكري، والتدخين، ومؤشر كتلة الجسم BMI.

 

وكما ذُكر سابقًا، لم تتوصل هذه الدراسة إلى أي علاقةٍ تربط استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر وخطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري، وقد يُعزى ذلك إلى قلة عدد الأشخاص الذين يستهلكون كمياتٍ مرتفعةً منها، إذ جرى دمجهم مع ذوي الاستهلاك المتوسط ممَّا يمكن أن يُخفي بعض النتائج التي قد تكون على علاقةٍ بهذه النقطة. وعلى الرَّغم من أن البتَّ بهذا الأمر ما زال يحتاج مزيدًا من الدراسات، لكنَّنا نؤكد على ضرورة التقليل من هذه المشروبات إلى أدنى حدٍّ ممكن، وذلك تجنُّبًا لكثيرٍ من أعراضها الجانبية غير المرغوبة.

المصدر: هنا

 

الدراسة المرجعية:

Fenwick، E. K.، Gan، A. T.، Man، R. E.، Sabanayagam، C. ، Gupta، P. ، Khoo، K. ، Aravindhan، A. ، Wong، T. Y. and Lamoureux، E. L. (2018)، Diet soft drink is associated with increased odds of proliferative diabetic retinopathy. Clin. Experiment. Ophthalmol.، 46: 767-776. هنا