البيولوجيا والتطوّر > بيولوجي

اللقاحات النانوية تقانة جديدة لا تحتاج للتبريد للبلدان النامية

اللقاحات النانوية Nanovaccines:

اللقاحات النانوية: هي نوع من اللقاحات التي لا تحتاج إلى التبريد و ذلك في البلدان النامية، و تتكون من جسيمات نانوية* لبوليميرات** قابلة للتحلّل، تغلّف المستضدّ (antigen أو الجسم المضادّ الذي يحرّض استجابة مناعية وإنتاج أضداد نوعية له في الجسم)، و المستضد يكون على سبيل المثال بروتين ممرض أو المكوّن الفعّال للّقاح.

يجب على العاملين في الصحة إبقاء اللقاحات باردة في كل الأوقات بدءاً من لحظة الإنتاج وصولاً للحظة التلقيح؛ سواء أكانت عن طريق الفم أو بطرق أخرى. و يجب عليهم أيضاً رمي اللقاحات و التخلص منها عندما تزيد درجة حرارتها عن الحدّ المسموح، لذا يحاول العلماء تصميم اللقاحات التي تتحمّل الحرارة.

يقول سيباستيان ديتريش Sebastian Dietrich وهو طبيب يعمل مع منظمة أطباء بلا حدود: "لا يمكننا الحصول على اللقاحات في المناطق النائية مع إبقائها باردة. ويواجه "أطباء بلا حدود" تحدّياتٍ خطيرةً عند تلقيح الناس في البلدان النامية، و هذه واحدة من الأسباب التي تجعلنا غير قادرين على تلقيح العديد من الأطفال ضد عدد من الأمراض التي تم القضاء عليها في الدول المتقدمة مثل شلل الأطفال.

إنّ معظم المحاليل التي تحتوي اللقاحات الحسّاسة لا يمكن استخدامها عندما تزيد درجة حرارتها عن 8 درجة مئوية، و بالتالي يجب أن نجد غرف تخزين و تبريد جيدة أو أن ننقل اللقاحات بالسيارة إلى المناطق النائية حيث لا يوجد هناك حتى الكهرباء.

عندما يفقد اللقاح فعاليته فإنّه يفشل في تحريض الاستجابة المناعية، و بالتالي يفشل التلقيح.

في الاجتماع الوطني للجمعية الكيميائية الأمريكية، قدم بالاجي ناراسيمهان Balaji Narasimhan من جامعة ولاية أيواIowa أحدث نتائجه في اختبارات اللقاحات النانوية، حيث تمكّن فريقه من تعزيز الاستجابة المناعية لدى الفئران، وقال بأنّهم أظهروا في عملهم هذا أنّ اللقاح فعال في القوارض، و يتطلّعون إلى إثبات فعاليته في الحيوانات الأكبر.

ركّز فريق بالاجي على لقاحات الانفلونزا، لكنه يقول أنّ الجزيئات المستخدمة ملائمة للّقاحات ضد الأمراض الاستوائية، و كل هذا يعتمد على المستضدّ (antigen) الذي يصنّعه منتِج اللقاح في الأجزاء النانوية .

*جرعة واحدة مستقرّة حرارياً وبدون محاقن:

واحدة من أكبر الفوائد المحتملة للقاحات النانوية هي أنّ العاملين في الصحة يمكنهم تخزين هذه اللقاحات في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى (6-10) أشهر؛ فالجزيئات مصنوعة من مواد ذات استقرار حراري عالٍ، و الشي الوحيد الذي يفكّكها ويتلفها هو الماء، لذلك يجب أن تخزن في مكان جاف.

يحتاج الناس لجرعة واحدة فقط وبدون جرعات داعمة. وما يجعل للّقاحات النانوية جاذبية خاصة لتلقيح الأطفال هو إمكانية إعطائها بالاستنشاق (عن طريق بخّاخات)، و بدون محاقن.

لا يزال ناراسيمهان يجري التجارب قبل السريرية على الحيوانات، و إذا استمرت اللقاحات النانوية بأدائها الجيد في المختبر فإنّه سيظل لسنوات قبل أن يتمكّنوا من استخدامها في الميدان .

إنّ تطوير لقاحات جديدة يكلّف حوالي مليار دولار ويتطلّب الكثير من الوقت.

كيف يمكن كسر سلسلة تبريد اللقاحات حتى وقت استخدامها؟***

حتى الآن، اللقاح المقاوم للحرارة هو لقاح MenAfriVac الذي يستخدم ضدّ التهاب السحايا، و قد وافقت السلطات الصحية على استخدامه حتى بعد 4 أيام من تخزينه بدرجة حرارة تصل إلى 40 درجة مئوية، وقد جرى تطوير هذا اللقاح الجديد من قبل منظمة الصحة العالمية و برنامج التكنولوجيا الملائمة في مجال الصحة (PATH)، و الباحثون بصدد إيجاد لقاحات مقاومة للحرارة لأمراض أخرى .

الهوامش:

*(أبعادها صغيرة جداً، من رتبة النانومتر وهو 1/بليون من المتر)

**(جمع بوليمير، ويدعى أيضاً بَلْمَر أو مُكوْثَر: هو مركب ذو وزن جزيئي مرتفع مكوّن من وحدات جزئية مكرّرة)

*** المقصود بالسلسلة هنا (chain) هو أن اللقاحات يجب أن تبقى في درجة حرارة منخفضة طوال الوقت، من لحظة إنتاجها ونقلها إلى أماكن التخزين، ومن ثم نقلها ثانيةً إلى مناطق أو بلدان أخرى حيث ستستخدم، وهذه المراحل المتتالية والمتتابعة من التبريد المستمر تشكّل ما ندعوه السلسلة.

المصدر:

هنا