الكيمياء والصيدلة > مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة

بشرتك نضرة؟! إذًا احذري مستحضرات التجميل

تستخدم العديد من الفتيات والمراهقات مستحضرات التجميل جزءًا من روتينهنَّ اليومي، ولكن القليل منهنَّ على دراية بالتأثيرات الجانبية لمكوناتها الكيميائية التي يتعرضن لها يوميًّا.

تستخدم معظم الفتيات مستحضرات التجميل دون قراءة المكونات على العبوة، مُعتقدة بأنها ربما إن لم تكن تأكل هذه المواد فهي لن تُؤثِّر فيها كثيرًا. وعادةً ما تهتمُّ الفتاة بنوعية غذائها وشرابها ويجب أن يكون ما تضعه على بشرتها بالأهمية هذه نفسها -إن لم يكن أهم-؛ فالجلد هو أكبر أعضاء الجسم؛ إذ قرابة 60% من المواد التي تُوضع على الجلد تُمتصُّ مباشرة إلى مجرى الدم.

وفي دراسة نشرتها شركة Escentuals لمستحضرات التجميل؛ وُجد أن متوسط أعمار الفتيات عند البَدء باستخدام مستحضرات التجميل هو 11 عامًا؛ وهو أقل أربع سنوات من متوسط الأعمار في الدراسات السابقة.

يمتصُّ الجلد ما يُقارب 2.27 كيلوغرامًا (5 أرطال) سنويًّا تقريبًا من مستحضرات التجميل عند فتاة تستخدم مستحضرات التجميل يوميًّا؛ وذلك بحسب جمعية المستهلكين العضوية Organic Consumers Association.

وقد منع أيضًا الاتحاد الأوروبي 1373 مادة كيميائية من الأسواق. في حين منعت إدارةُ الدواء والغذاء الأمريكية FDA ثماني مواد وقيَّدت استخدامَ ثلاثة.

وعلى عكس الدواء والغذاء؛ فلا تُطالب إدارةُ الغذاء والدواء FDA الشركات باختبار منتجاتها التجميلية قبل طرحها في الأسواق. وهذا أمر مخيف؛ لأن هناك كثيرًا من المواد المكونة لهذه المنتجات تُستخدم لأنها فقط رخيصة الثمن ومتوفرة بسهولة.

وإضافة إلى ذلك؛ فقد تحتوي هذه المستحضرات على بعض المعادن الثقيلة كمعدن الكادميوم cadmium أو مواد مُسرطنة أو مُسبِّبة لاختلالات في عمل الغدد الصم. ولعلَّ الأسوأ من ذلك هو أنَّ 11% فقط من مجموع 10500 مادة تُصنَّف بأنها آمنة، أما بقية المواد؛ فلا نعلم حتى الآن ما إذا كانت آمنة أم لا.

والآن بعد أن علمتِ هذه المعلومات؛ ألن تُفكري أكثر عندما تُقرِّرين استخدام مستحضرات التجميل على بشرتك الشابة؟

المصدر:

هنا