التاريخ وعلم الآثار > شخصيات من سورية

من هو الباحث الدكتور فواز الأزكي ؟

في قرية قسمين في جبال اللاذقية ،كان مسقط رأس الدكتور فواز الأزكي عام 1959 .

منذ طفولته كان هاويا وعاشقا للجيولوجيا.

في ظل غياب كلية أو قسم الجيولوجيا في جامعة تشرين قرر الأزكي أن يدرس هندسة البترول في محافظة حمص ،وبعد مضي سنة في حمص حصل على منحة دراسية إلى رومانيا وكان خياره الحتمي أن يدرس الجيولوجيا ،حيث سجل في جامعة بوخارست كلية الجيولوجيا.

عند عودته الى سوريا درّس في جامعة تشرين كلية الهندسة المدنية (مقرر الجيولوجيا الهندسية)

ولم يكتفي فراسل جامعة بوخارست كلية الجيولوجيا للحصول على قبول للدكتوراه وحصل عليها عام 1991 في قسم الهيدروجيوفيزياء.

عام 1996 كان قد تم افتتاح قسم الجيولوجيا في جامعة تشرين ،تقدم عندها الأزكي ليشارك بما هو بارع به.

في آذار 2002 ومع غياب أي متحف جيولوجي في سوريا بادر الى تحويل بيته الوحيد في قرية قسمين شرق اللاذقية الى أول متحف جيولوجي في سوريا.

المتحف مصمم معمارياً بطريقة جميلة جداً ،فالبناء الرئيسي والبهو مصمم باستخدام صخور تم جمعها من كافة المناطق السورية أضافت جمالاً ساحراً للمكان ،هذه السمة المعمارية كانت إضافة فنية جميلة حقاً.

يتألف المتحف من قسمين أساسيين ،قسم الهواء الطلق وهو بهو كبير يحتوي على عينات صخرية ومجسمات ،وقسم داخلي وهو عبارة عن سرداب على شكل متاهة مصمم بطريقة رائعة ،غرفته الأولى على شكل نجمة البحر السورية التي تم نحت مجسم كبير لها على سطحها ؛والسبب أنها مستحاثة حية وجدت قديماً ،فهي كما اعتبرها الدكتور فواز رمزاً للمستحاثات وتحتوي على المستحاثات التي جمعت من سوريا.

الغرفة الثانية تحوي الفلذات والكوارتزات لذلك تم تشكيلها على شكل موشوري دلالةً على الطريقة التي يتبلور بها الكوارتز.

أما القسم الثالث من السرداب فسمي بقسم الجيولوجيا الفطرية ،يتبين به كيف عرف الانسان السوري أن يتعامل مع محيطه ومع الأرض دون علمه بالجيولوجيا حيث قال:

"إن أهم شيء في البحث العلمي هو الاندفاع والشغف وعدم انتظار المقابل المادي ،فهو عمل ينبع من الفضول الفطري للإنسان الذي استطاع معرفة معاناته واستيعابها والعمل على استثمارها لتوليد طاقة هائلة تنهض بالوطن والانسانية"

وبعد زيارة هذه الأقسام يدخل الزائر إلى مجسم الكهف السوري القديم ومن بعده إلى القسم الثاني حيث يوجد مكتبة مؤلفة من 700 كتاب بالعربية وبالإنكليزية والفرنسية والرومانية وتحتوي على عدة أجهزة وأدوات للبحث في هذا المجال .

هو فعلاً بناء ومركز مثير للاهتمام بعمارته وغناه العلمي فهو حقاً يحتوي ثروة تم عرضها للجميع وبتوصية من الدكتور فواز بأن يكون معرضه مجاناً إلى الأبد كما صرَّح أنه قد حظر حتى الورثة استثماره مادياً ،إيماناً منه بأهمية العمل التطوعي في مجال البحث العلمي.

و هنا مجموعة من الصور لمتحف الدكتور فواز الأزكي :

لمتابعة أخبار الدكتور فواز الأزكي و نشاطاته تابعوا صفحته على الفيس بوك :

هنا