التاريخ وعلم الآثار > قطعة متحفية

منضدة يابانية لأدوات التجميل

تتألف هذه المنضدة التجميلية التي تعدُّ جزءًا من مهر زواج مكون من ٣١ قطعة تمثلُ الفن الآتي من الفترة المتأخرة من حقبة إيدو اليابانية بأبهى أشكالها، وقد زُيَّنت القطع بعناصر مبشرة وتبعث على الحبور؛ فالصنوبر الدائم الخضرة يمثل العمر المديد والتجدد، أمَّا الخيزران القاسي والسريع النمو فيمثل قوة الزواج وصلابته؛ في حين يرمز زهرُ الخوخ أول زهور الربيع إلى تجدُّد الطبيعة. ويُعدُّ استخدام زهر الخوخ بدلًا من الكرز مع البامبو والصنوبر أمرًا نادرًا ربما يعود لكون الخوخ يُستخدَم في شعار نبالة عائلة العريس.

وقد زُيِّنَ صندوق الأدوية تزيينًا مختلفًا باستخدام زهور الأقحوان المجاورة لنهرٍ في إشارة لأسطورة الخلود المُحصَّل من شرب قطرات الأقحوان، وأما التقنيات المستعملة متنوعة يدخل فيها الذهب والفضة كما يُلاحَظُ استخدام بعض أنماط الأرابيسك.

الارتفاع: 27 سم، العرض: 31.8 سم.

الخامة: الخشب المطلي باللكَر والمُعشَّق بالذهب والفضة بتقنيات متنوعة.

محل الصنع وتاريخه: اليابان في حقبة إيدو (بداية القرن التاسع عشر).

مكان الحفظ: متحف المتروبوليتان للفنون (نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية)

هامش:

فترة إيدو Edo period:

فترة إيدو (1603-1867)؛ وتدعى فترة توكوغاوا (Tokugawa period) أيضًا؛ هي الفترة الأخيرة من اليابان التقليدية، فهي زمن السلام الداخلي والاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي الياباني.

(المصدر:   هنا)

المصدر: هنا