الهندسة والآليات > التكنولوجيا الطبية

جهاز جديد لعلاج الشقيقة

جهاز جديد للشقيقة: كيف يعمل؟

الشقيقة هي اضطراب عصبي مزمن، يؤدي إلى حصول نوبات توصف بصداع قوي قد يستمر عدة ساعات. لا يوجد حتى الآن أي علاج نهائي للشفاء من الشقيقة، ويقتصر العلاج على الأدوية التي تخفف الألم عند حدوث النوبات.

بهالمقالة رح نقرا عن جهاز جديد بقلل عدد نوبات الشقيقة عند المرضى:

وافقت إدارة الأغذية والأدوية على استخدام جهاز جديد يشبه (عصابة الرأس)، هدفه تجنب ألم الشقيقة. يقوم هذا الجهاز –والذي يسمى- Cefaly بتوليد تيارٍ كهربائي لتنبيه العصب مثلث التوائم (الذي يعتقد أن له علاقة بآلام الشقيقة)، وهو العصب المسؤول عن نقل الإحساس من معظم الوجه والرأس إلى جذع الدماغ ومنه إلى قشرة المخ.

تمت تجربة هذا الجهاز في دراسة أجريت في بلجيكا على 67 شخص يعانون من نوبات الشقيقة (نوبتين شهريا على الأقل) ولم يستعملوا أية أدوية. أظهرت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين استعملوا الجهاز الجديد انخفض لديهم عدد النوبات بالمقارنة مع الذين لم يستعملوه، ولكن لم يمنع الجهاز حدوث النوبات بشكل نهائي، وعند حدوثها (عند الأشخاص الذين استعملوا الجهاز) كانت تحدث بنفس الشدة.

أظهرت دراسة أخرى أن 53% من الذين جربوا الجهاز شعروا بالرضا وقالوا أنهم سيشترونه.

يعتقد الباحثون أن النبضات الكهربائية تتداخل مع السيالات الناقلة لشعور الألم إلى الدماغ، وبالتالي تؤدي إلى تخفيفها، أو من الممكن أن تنبه هذه النبضات الجسم ليفرز "الإندروفينات" وهي مواد طبيعية مسكنة للألم. ولكن لن تؤدي هذه الطريقة إلى شفاء نهائي من المرض.

تعرف هذه الطريقة لتخفيف الألم بـ "التنبيه الكهربائي للعصب عن طريق الجلد" واستخدمت سابقا لعلاج آلام الظهر أو المفاصل، آلام الولادة، الألم من الإصابات، وآلام السرطان.

يستخدم Cefaly مرة واحدة فقط يوميا ولمدة لا تتجاوز 20 دقيقة، ومن الممكن أن يؤدي إلى شعور خفيف بالوخز في مكان وضعه. بعض الناس ممن جربوه شعروا بالصداع بعد استعماله. من الممكن أن يؤدي أيضا إلى احمرار البشرة حول المنطقة التي وضع فيها، ويجب عدم استخدامه في حال وجود جروح في الوجه أو في الرأس. يجب عدم استخدامه أيضا من قبل الذين يعانون من مشاكل في القلب أو من يستخدمون اجهزة تنظيم نبضات القلب، حيث أن عليهم أن يتجنبوا التعرض للتيارات الكهربائية.

يا ترى ممكن تجربو هي الطريقة بالعلاج؟

المصدر

هنا

مصدر الصورة :

CEFALY TECHNOLOGY

هنا