هل تعلم والإنفوغرافيك > كاريكاتير

معدل نمو الشعر

يختلف معدل نمو شعر الإنسان باختلاف مناطق الجسم؛ فعلى سبيل المثال يبلغ المعدل الوسطي لنمو شعر الحواجب والرموش قرابة 0,16 ملم يومياً، أمَّا شعر فروة الرأس فيتراوح معدل نموه ما بين (0,34-0,36) ملم/اليوم، ويصل نمو شعر اللحية إلى 0,38 ملم/اليوم.

وتتأثر معدلات نمو الشعر بالعمر، فَمعدل نمو شعر فروة الرأس عند الإنسان قبل بلوغه يساوي 0,41 ملم يومياً، ويصل عند المراهقين إلى 0,30 ملم/اليوم، أمَّا البالغين فيصل إلى 0,34 ملم/اليوم، ويتناقص عند كبار السن ليصبح 0,32 ملم يومياً، مع العلم أنّ نمو الشعر لدى الذكور أسرع من نموه لدى الإناث.

يخسر الإنسان كلَّ يوم قرابةَ (50-100) شعرة، وينمو معظمها مرةً أخرى، فالجميعُ يفقدُ الشعرَ بالمعدل نفسه، لكن نموه من جديد يختلف من شخصٍ لآخر، وقد يتوقف نمو الشعر في بعض الحالات مع التقدم في السن مما يؤدي إلى حالة الصلع.

يُعدُّ سوء التغذية وفقدان الوزن على نحوٍ مفاجئ، والضغط العصبي، واضطراب الهرمونات، واستخدام منتجات الشعر الكيميائية؛ كلها عوامل تحفز على زيادة تساقط الشعر، ويمكن تعويض ذلك بالمغذيات الأساسية التي تساعد على زيادة نموه مثل: فيتامين A، فيتامين B6/B12، فيتامين C، الحديد والزنك، والبروتينات.

المصادر:

1- هنا

2-هنا

3-هنا