الرياضيات > الرياضيات

تعليم الرياضيات لأطفال متلازمة داون

غالبًا ما تتأخر إنجازات أطفال داون في مادة الرياضيات عن مثيلاتها في مواد القراءة والكتابة؛ فعلى سبيل المثال: لتعليم أطفال متلازمة داون مهارات العدِّ واستخدام الأموال ينبغي تعليمهم أولًا مهارات التسلسل واستخدام الذاكرة والحساب الذهني، ويُعدُّ كل هذا عقبات لأطفال داون، ولكن؛ من الممكن معالجة بعض الصعوبات التي يعانيها أطفال متلازمة داون باستخدام إستراتيجيات تعلم خاصة تضاعف من الفائدة ومتعة التعلم.

وفي مقالنا هذا سنقترح لك عزيزي القارئ بعض النشاطات التي قد تساعد طفلك على نجاحه في الرياضيات، وسوف ننصحك بالمناهج الدراسية المناسبة له.

تمارين الرياضيات لأطفال متلازمة داون:

يتعلم أطفال متلازمة داون بصريًّا، ويستفيدون من التعلم باستخدام الأدوات والتعلم التفاعلي ويصقلون به مهاراتهم في الرياضيات، وهذه بعض التمارين المخصصة التي تزيد من فهم الأطفال المعلومات الرياضية وتبني لهم أساسًا رياضيًّا قويًّا:

- صمِّم مستقيمَ أعداد بحجم كبير وذا أرقام ملونة بألوان زاهية، واستخدمه لتعليم المفاهيم الرقمية من جمع وطرح وضرب، واستخدم الكلمات والأرقام للتعبير عنها.

- استخدم ألعابَ أطفالك المفضلة من مكعبات البناء وغيرها لتعزيز تعلم الأرقام؛ واستخدم مستقيم الأعداد مع الألعاب؛ وذلك بوضع مجموعة وعدّها عند كل رقم، إضافة إلى القراءة بصوتٍ عالٍ ليزيد من فهمهم وتذكرهم المعلومات.

- حاول أن تجعل الرياضيات ذات معنى بأقصى درجة ممكنة؛ وذلك عن طريق التعاملات اليومية حتى لو كانت مَهمَّات بسيطة مثل عدِّ الأشياء التي تحضرها معك من «البقالية»، وطلب مساعدة طفلك في عملية الشراء وتعليمه العد بواسطة التعاملات المالية.

- إن لم يكن طفلك يعاني مشكلات في المعالجة الحسية؛ فيمكنك استخدام وعاء فيه بعض الأرز أو الرمل وادفن به أشكالًا هندسية من مربع أو مثلث وغيرها، واطلب من طفلك أن يلمس الشكل بالوعاء ويُسمِّيه؛ وهذا التمرين من التمارين المهمة لربط الشكل بالمفهوم الحسي عند أطفال متلازمة داون.

- تعدُّ تطبيقات التعليم وبرامجه على الإنترنت طريقةً رائعةً للاستفادة من قدرة أطفال داون على التعلم بصريًّا؛ فهذه الألعاب لن تفيدك بالمحتوى المرئي وحسب؛ بل إنها تسترعي اهتمام الأطفال مدة أطول من درس الرياضيات التقليدي.

اختيار المناهج لتعليم الرياضيات لأطفال متلازمة داون

لا يتطلب تعليم الرياضيات لأطفال متلازمة داون بالضرورة معلمين خصوصيين أو مناهجَ باهظة الثمن، فقبل الذهاب بهذا الطريق عليك تجربة برامج تعليم الرياضيات المنزلية التي تدمج تقنيات التدريس مع نقاط قوة أطفال متلازمة داون؛ وبذلك ابحث عن المناهج التي:

- تتضمن إستراتيجيات تعلم مرئية لشرح المشكلات الرياضية.

- اقتنص أية فرصة لتعليم أطفالك الاختلاف بين الأشكال والأحجام.

- استخدم الألعاب المتعددة الحواس لتحفيز التعلم وتثبيت المعلومات.

- لا تعتمد بصورة كبيرة على المهارات الحركية الدقيقة مثل الكتابة اليدوية.

- راجع المفاهيم القديمة عند تعليمه مفاهيم جديدة.

- لا بدَّ من أن يكون أسلوبك ومنهجك مرنًا ليناسب احتياجات طفلك الفردية.

المصدر:

هنا