الفيزياء والفلك > علم الفلك

لماذا رفض "كارل ساغان" و"بيل ناي" فكرة الأرض المسطّحة؟

يعدُّ مجتمع الأرض المسطَّحة Flat Earth Society صورَ الأرض الكروية الفوتوغرافية الفضائية الكثيرة ليست أدلَّة ذات مصداقية عالية؛ وذلك لسهولة التلاعب بها. ويزعم هذا المجتمع أيضًا في صفحاته الرسمية على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي أنَّ سبب انتشار تلك الصور يعود إلى أن وكالات الفضاء اشتركت في مؤامرة لتحقيق مكاسب سياسية في أثناء الحرب الباردة واستمر الحال حتى يومنا هذا؛ لهذا لا يمكننا طرح فكرة الاستعانة بآلاف الصور الآن وسنحاول دحض نظرية تسطُّح الأرض بوسائل أخرى.

دعونا نبدأ مع العالم كارل ساغان؛ إذ تناول في إحدى حلقات برنامجه (الكون Cosmos) الطريقةَ التي قاس بها عالم الرياضيات اليوناني إراتوستينس Eratosthenes محيطَ الأرض، وهي التي دحضت فكرة تسطح الأرض قبل أكثر من ألفي سنة فضلًا عن دقة النتائج التي حصل عليها.

وتستعرض ميشيل ثالير فكرة أخرى وهي ليست جديدة فربما مررت بها في حصة العلوم. فلو ذهبت إلى المحيط وشاهدت السفن من الشاطئ وهي تُبحر نحو الأفق تصغُر؛ فهذا يعني أن الأرض مسطحة.

أما إذا شاهدتها تغرق خلف الأفق؛ فهذا يعني أننا أمام أرض كروية. ولو أردنا اختبار الفكرة أكثر سنفترض وجود مُراقب يقف على تلٍّ على الشاطئ، فلو لم تتمكن من رؤية السفينة فإن المراقب سيتمكن من رؤية السارية مدة أطول؛ وذلك لأن الارتفاع الإضافي يُوفِّر رؤيةً أبعد من تقوُّس الأرض.

ولكن؛ ماذا لو لم تكن قريبًا من الشاطئ؟

يمكنك تجربة فرق الارتفاع على الأجسام البعيدة الغارقة خلف الأفق. فلو كانت أرضنا مسطَّحة لشاهدت تلك الأجسام بالكامل بغضِّ النظر عن ارتفاعك، ولكن هذا لا يحدث لأننا دائمًا نرى أفضل بسبب تقوُّس الأرض.

وبهذه الفكرة نفسها يُضيف رجل العلوم بيل غاي أنْ لو افترضنا أنك أحد سكان ساحل الولايات المتحدة الشرقي؛ فإنك لا تستطيع رؤية إسبانيا أو أية دولة أخرى على الجانب المقابل، وحتى لو تسلَّقت برجًا فلن تتمكن من رؤية اليابسة؛ وذلك لأن كروية الأرض تحول دون رؤية أوروبا الساحل والعكس صحيح.

وأمام كل هذه الأدلة نجدُ أن مُؤيدي الأرض المسطحة يستشهدون بكتاب من القرن التاسع عشر يعود لصامويل روبوثام Samuel Rowbotham. وباختصار يعتقد الكاتب أن الأرض مسطحة تُحلِّق النجوم فوقها وهناك جبل جليدي على الحافة يمنع المحيطات من السقوط نحو الحافة.

جدل مستمر:

ولكن هل سينجح جدالنا مع جماعة الأرض المسطحة لنُغير رأيهم؟ لا يعتقد رائد الفضاء كريس هادفيلد ذلك؛ إذ إنه يخشى أن النقاش معهم يُعطيهم شيئًا من المصداقية. وأحد الأمثلة على الجدال اللاعقلاني بطله العالم والمستكشف البريطاني ألفرد راسل والاس؛ إذ شاهد عام 1870 إعلانًا يُقدِّم 500 باوند لمن يُثبت أن الأرض كروية، وبعد أن قدَّم شرحًا وافيًا يُثبت كروية الأرض؛ رفض المسؤول عن الجائزة وأحد مؤيدي فكرة الأرض المسطحة جون هامبدن تسليمَ الجائزة، بل شنَّ على والاس حملةً من المضايقات استمرَّت واحدًا وعشرين عامًا.

وفي عصر الإنترنت والاتصالات الواسعة؛ لا بد من الإشارة إلى التأثير القوي لما يُسمّون بالمؤثرين influencers؛ وهم من يتمتعون بشهرة وانتشار واسع على منصَّات التواصل. ففي تقرير للراديو الوطني العام في الولايات المتحدة NPR؛ أفاد أن أساتذة إحدى المدارس المتوسطة قد بدؤوا بإعادة تعليم الطلبة المبادئ العلمية لكروية الأرض بعد أن صرَّح لاعب السلة الأمريكي كايري إيرفينغ بأنه من مُؤيدي الأرض المسطحة.

ووفقًا للعالم نيل ديغراس تايسون فإن فكرة ارتفاع أصوات هذه الجماعة هو دليل على وجود فشل في الأنظمة التعليمية وأن عليها تدريب الطلبة على مهارة التفكير التحليلي واستنتاج الأدلة حتى لا يُصدِّقوا كل شيء دون التفكير فيه.

إنكار العلم:

إذًا؛ لماذا لا يزال هناك من يعتقد بأن الأرض مسطحة؟

يعتقد مؤيدو تلك الفكرة أن هناك من يخفي شيئًا وأننا ضحية لتلك المؤامرة؛ إذ يتميز البشر بقدرتهم على سرد القصص، ونحن نصنع روابط بين الأشياء لمنحها معنى وغرضًا، ونضع أهميتنا في تلك القصص. أما السرد العلمي فلا يحمل هذه الميزة ولا يعطينا أية أهمية في قصة تكوُّن النظام الشمسي؛ لذلك من المغري التحرُّر من تلك الأفكار وإيجاد فرضيات بديلة تضمن عودة أهميتنا إلى القصة.

وبهذا فإن الاعتقاد بالأرض المسطحة ينقل الفردَ من مكانة عادية إلى أخرى مميزة ونادرة. وإذا لاحظتم غالبًا ما يُضمِّنون كلمات مثل الفكر الحر أو التحرر من الأفكار السائدة، فهم قلة مختلفة عن البقية بتلك الفكرة المميزة. وربطت بعض الدراسات بين فقدان السيطرة على حياتك وإيمانك بنظريات المؤامرة؛ إذ تدعم بعضها رفضَ الحقائق العلمية تجنُّبًا للقبول بحقائق غير مريحة؛ فمثلًا: يميل المدخن لرفض التحذيرات المتنامية لعادته فيلجأ لاتِّهام المؤسسات الطبية بعدم الموضوعية، وكذلك الأشخاص الذين يشعرون بتهديد من خطوات محاربة الاحتباس الحراري يميلون لاتِّهام بعض الشخصيات بخداع الناس بدلًا من تقبُّل نتائج علم الفيزياء.

وختامًا؛ لا يمكن كبت أصوات جماعة الأرض المسطحة فهم سوف يستمرون بجدالهم، ولكن؛ إذا أردت أن تقف مع جانبٍ؛ فبالتأكيد تقف مع المعرفة العقلانية التي اكتسبناها بوصفنا بشرًا عن طريق تعاقب قرون طويلة وأمم عديدة وليس مع فيديو يظهر على الإنترنت بعدد مشاهدات عالٍ.

المصادر:

1. هنا

2. هنا

من المقالات السابقة:

هنا