التاريخ وعلم الآثار > قطعة متحفية

علبة مستحضرات تجميل على شكل تاج العمود (المركّب)

اسم السلسلة: قطعة متحفية

العنوان : علبة مستحضرات تجميل على شكل تاج العمود (المركّب)    

محل الصنع وتاريخه: مصر (أواخر العصر البطلمي، بين 664 - 300 ق.م ).

الخامة: خزف مزجج.

الأبعاد: الطول 8.5 سم، والعرض 9 سم.

مكان الحفظ: متحف المتروبوليتان للفنون (نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية)

يمثل غطاء هذا الصندوق المنحوت بدقة، والذي صُنع من خزف مزجج أخضر-أزرق  أحدَ أنواع تيجان الأعمدة التي كانت سائدة في معابد مصر في أثناء الفترة البطلمية (السلالة البطلمية نسبة لبطليموس أحد خلفاء الإسكندر الأكبر). لم يُعرف -حتى اليوم-  تاريخ القطعة الدقيق؛ ذلك لأن مثل هذه العلب نادرة للغاية.

ولكن؛ يمكن  إرجاع أصل هذا النمط من العلب إلى أدوات مستحضرات التجميل في أواخر المملكة الحديثة  قرابة ( 1390-1070 ق.م )، ولكن؛ قد عُثر على أقرب قطعة لها في قبر يعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد.  

قد تكون هذه العلب تابعة لأبناء الطبقة الأرستقراطية في مصر، لكن أشارت الأبحاث إلى أنها -على الأرجح- استُخدمت في طقوس العبادة داخل المعابد.

ويشير الثقب الموجود في نصفي القطعة إلى  إمكانية الربط فيما بينهما؛ ذلك كي يتمكن الغطاء  من الدوران في أي اتجاه، وأما التجويفات المتعددة الموجودة داخل العلبة؛ فهي تثبت أنها كانت تحوي مرهمًا.

هامش:

العمود المرّكب Composite Columns

كانت الأعمدة المركبة شائعة في الفترات اليونانية والرومانية، وقد تنوعت الزخارف النباتية عليها على نحوٍ كبير؛ بدءًا بالنباتات الحقيقية، ووصولًا إلى المتخيَّلة منها؛ ما أدى إلى وجود أشكال كثيرة لا تحصى منها، وقد اتَّخذت هذا الأعمدة في روما واليونان خطًّا تطوريًّا مخالفًا تمامًا للأعمدة المركبة في مصر.

المصادر:

هنا

هنا