الطب > مقالات طبية

كيف تؤذي مستحضرات التجميل عينيكِ؟

أصبح استخدام المستحضرات التجميل العينية أمرًا شائعًا؛ إذ بيَّنت إحدى الدراسات التي شملت 1360 امرأة أن قرابة 83% من هؤلاء النساء يستخدمن مستحضرات التجميل العينية أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع. ثم إن 53% من النساء المشاركات يستعملن أكثر من ثلاثة مستحضرات تجميل عينية على نحو منتظم. وتبيَّن أن الماسكارا هي الأكثر استخدامًا، وفي حين ارتبط استخدام مستحضرات التجميل بشعور عدم ارتياح في العين لدى بعض السيدات اللواتي شاركن في هذه الدراسة؛ ولكن الأذيات التي يمكن أن تُسبِّبها مستحضرات التجميل لعينيكِ قد تكون أشد خطورة من ذلك.

لنتعرف معًا بعض هذه الأذيات.

الأذيات الميكانيكية:

إن وخز العين بواسطة فرشاة الماسكارا من أشيع الإصابات الرضِّية التي تُسبِّبها مستحضرات التجميل. ويمكن أن تُسبِّب هذه الحادثة خدشًا في قرنية العين (وهي الطبقة الشفافة التي تغطي قرنية العين). ويكون الخدش مؤلمًا ويترافق أيضًا مع دُماع واحمرار وحساسية تجاه الضوء، إضافة إلى الرؤية الضبابية. ويمكن أن تُسبِّب الخدوشُ العميقةُ ندبات أو مشكلات في البصر على المدى الطويل. ثم إنها قد تُسبِّب إنتانًا؛ إذ تحتوي 30% من علب الماسكارا على جراثيم بعد 3 أشهر من الاستعمال الفردي. وبالطبع تزداد هذه النسبة عندما يستعمل شخصان أو أكثر الأداة الواحدة.

وإضافة إلى الأذية الرضِّية التي يُسبِّبها وخز العين؛ فإن إصابة القرنية أو الملتحمة يُعطي الجراثيم الموجودة في الماسكارا الفرصة المباشرة للدخول إلى سطح العين مما يؤدي إلى التهاب خطير في العين.

يمكن أن يَدخُلَ لاصقُ الرموش الاصطناعية إلى فلم الدمع* مما قد يؤدي إلى تمزق فلم الدمع، أو قد يسبب سحجات في القرنية أو الملتحمة. وقد يسبب اللاصق التهابًا ينجم عن الأذية المُحدَثة في العين، أو عن نقص مراعاة قواعد النظافة في مركز التجميل أو في المكان الذي تُجرى فيه عملية تركيب الرموش.

متلازمة العين الجافة:

يحدث في هذا المرض خلل بنيوي في فلم الدمع ممَّا يفقد الدمعَ تدريجيًّا قدرته على العمل على نحوٍ صحيح، ويشعر المرضى بجفاف في العين وثقل في الأجفان، ويسبب المرض الدُّماع والرؤية الضبابية المتقطعة والاحمرار أيضًا. (لمعرفة مزيدٍ عن ذلك يمكنكم العودة إلى مقالنا هنا:

هنا

يمكن أن تسبب مستحضرات التجميل هذه المشكلة أو تفاقمها، وذلك عند الاستعمال المكثف لمستحضرات التجميل التي تسدُّ مصب غدد ميبوميوس*، أو الاستعمال الخاطئ للمستحضرات، أو عدم إزالة مستحضرات التجميل العينية قبل النوم. وإنَّ الانسداد المزمن لمصبِّ هذه الغدد يُخِلُّ بعملها، وقد يؤدي فيما بعد إلى ضمور الغدة غير القابل للتراجع.

ويمكن لجزيئات مستحضرات التجميل أن تدخل إلى فلم الدمع ومنه إلى القرنية والملتحمة لتسبب هذه المشكلة، ويمكن لمزيل مستحضرات التجميل أن يدخل إلى العين ويفاقِم هذه المشكلة وذلك حتى عند تطبيقه على العينين المغلقتين. وتعدُّ هذه المتلازمة من أشيع الأمراض العينية التي يصادفها الأطباء، وقد تسبب العديد من المشكلات العينية إن تُركَت دون معالجة. وتتراوح هذه المشكلات من الانزعاج وعدم تحمل العدسات اللاصقة الطبية إلى تخرُّب القرنية وفقدان البصر.

الحساسية:

يمكن أن يختبر المرضى (ذكورًا وإناثًا) الذين يعانون حساسيةً تجاه أحد المواد المُستخدَمة في مستحضرات التجميل العينية أحد الأعراض الآتية:

- التهاب في الجلد أو تفاعل تحسسي على طول خط الرموش (خط من طفح جلدي، احمرار، التهاب، وقد يصبح الجلد جافًّا ويميل إلى التقشر)، وذك عند التحسس من المستحضرات التي تطبق على الرموش.

- التهاب جلد قد يشمل كامل جلد الأجفان عند التحسس من المستحضرات المطبقة على الأجفان.

ومن المؤرجات (المواد المثيرة للحساسية) الموجودة في المستحضرات التجميلية الموادُ الحافظة، ومضادات الأكسدة، العطور، والنيكل... وإضافةً إلى ذلك؛ يمكن أن يسبب اللاصق المستعمل في تركيب الرموش الاصطناعية تفاعلًا تحسسيًّا. لا تحاولي إزالة الرموش الاصطناعية بنفسكِ إذا عانيتِ من الحساسية، بل راجعي طبيب العينية فورًا.

ويمكن أن يؤذي الكادميوم (وهو أحد المعادن الثقيلة المستعملة في الأيلاينر [قلم تحديد العين]) الخلايا السطحية في القرنية (الظهارية) وذلك عند وضعه على نحوٍ مُزمنٍ وكثيف، مسببًا بذلك تورم القرنية، وقد يُحدِث فيها ندبة دائمة في أسوأ الأحوال.

انسداد مجرى تصريف الدمع:

يمكن أن يؤدي الاستعمال المزمن والمكثّف لبعض مستحضرات التجميل -كالماسكارا- إلى انسداد مجرى تصريف الدمع. وغالباً ما يكون هذا الانسداد في الكيس الدمعي أو في القناة الأنفية الدمعية. مما يسبِّبُ الدُماع، إضافة إلى التهابٍ في المنطقة أو خمج.

وفي كل عام؛ تصاب العديد من النساء بالتهابات في العين ناجمة عن استعمال مستحضرات التجميل. وقد تطورت المشكلة -في بعض الحالات النادرة- إلى فقدان رؤية مؤقت أو دائم.

وتجدر الإشارة أخيرًا إلى أنَّ تغيُّرًا في لون جلد الأجفان أو الملتحمة الجفنية (طبقة رقيقة تغطي الأجفان من الداخل) قد ينتُج عن ترسبات نقطية من الأصبغة فيهما نتيجة الاستخدامِ المزمن والكثيف لمستحضرات التجميل العينية.

وبعد أن تعرفنا العديدَ من المشكلات الطبية التي قد تواجهينها عند استعمال المستحضرات التجميلية؛ إليكِ عزيزتي بعضًا من النصائح للاعتناء بصحة عينيكِ والطرائق الصحيحة لوضع مستحضرات التجميل.

1- اغسلي وجهك جيّدًا قبل استعمال المستحضرات التجميلية وبعده.

2- اغسلي يديك جيّدًا قبل تطبيق المكياج على عينيكِ؛ إذ يمكن للجراثيم الموجودة على يديك أن تسبب لك عدوى عينيّة.

3- تتبعي فترة استعمالك لمستحضر التجميل: تملكُ معظم مستحضرات التجميل صلاحية استخدامٍ فتراتٍ طويلةً، ولكن لمّا كانت قد تتلوث بالجراثيم بعد الاستعمال الأول لها؛ فيُنصح بتسجيل فترة استعمال هذه المستحضرات. وعلى الرغم من عدم وجود توصيات محددة؛ فإنَّ تخلصك من مستحضرات التجميل بعد استعمالها فترة ثلاثة أو أربعة أشهر يُخفِّضُ احتمالية إصابتك بالعدوى.

4- تجنّبي مشاركة مستحضرات التجميل: إذ تنتقل العدوى عند مشاركة مستحضرات التجميل، مثل التهاب الملتحمة الفيروسي. ولا تستعملي العينات التجريبية الموجودة في المتاجر.

5- تخلصي من جميع المستحضرات التجميلية التي تستعملينها إن أُصيبت عيناك بالتهاب أو عدوى.

6- توقفي عن استعمال مستحضر التجميل على الفور إن سبَّب لكِ أيّةَ حساسية. وراجعي الطبيب إذا استمرت الحساسية.

7- لا تستعملي المستحضرات العينية القديمة، إذ يُستَحسن أن تتخلصي من المستحضر إن مضى عدة أشهر على آخر استخدام له، ويُفضَّلُ استبدالُ الفراشي المُستخدَمة كل 6-12 شهرًا.

8- حاولي أن تضعي أيَّ مستحضر تجميلي خارج خط الرموش، وطبقي الماسكارا على أطراف الرموش وليس بدءًا من جذورها.

9- تجنبي تخزين مستحضراتِ التجميل في درجاتِ حرارة عالية (>29 درجة مئوية)؛ إذ إنَّ المواد الحافظة غالبًا ما تضعف فعاليتها في الحر.

10- يفضل استخدام مستحضرات إزالة المكياج التي تعتمد على الجيل Gel (القوام الهلامي) الخالية من الزيت والبارابين (أحد المواد الحافظة)، مع الابتعاد عن المواد المخرشة كالزيوت غير العضوية وسلفات الصوديوم.

11- لا تستخدمي قلم التجميل نفسه على أكثر من موقع في الوجه كي لا تنقلي البكتيريا إلى عينيكِ، وتجنبي ترطيب مواد التجميل باللعاب.

العين عضو حساس ويحتاج إلى الرعاية والحماية من العوامل المؤذية، اعتني بصحة عينيكِ جيّدًا ولا تترددي بمراجعة الطبيب عند وجود أية مشكلة.

الحاشية:

*فلم الدمع: يغطي القرنية والملتحمة. ويتألف من ثلاث طبقات: طبقة دهنية (زيتية) تنتجها غدد ميبوميوس، وطبقة مائية تنتجها الغدة الدمعية، وطبقة مخاطية تنتجها الملتحمة والطبقة الظهارية من القرنية. ويحمي فلم الدمع العينَ ويمد الملتحمة والقرنية بالأوكسجين والمغذيات وله خواص مضادة للجراثيم.

*غدد ميبوميوس: غدد دهنية تنتشر على طول جفنَي العينين في موقع الأهداب نفسه، وتفرز الطبقة الدهنية (الزيتية) الخارجية من فلم الدمع.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا

6- هنا

7- هنا