المعلوماتية > عام

بعد مدة استمرت لعقد و نيف انتهى الدعم ...

اغلبيتنا سيشعر بالتقدم بالعمر عندما يعرف أن نظام التشغيل الذي تربى معه منذ ما يقارب ال12 سنة قد رفع الدعم عنه.

شركة مايكروسوفت صرحت بأن نظام التشغيل ويندوز اكس بي Windows XP سيتم رفع الدعم عنه بنهاية اليوم الثامن من نيسان 2014.

“شركة مايكروسوفت قدمت الدعم لنظام التشغيل ويندوز اكس بي لل12 سنة الماضية. لكن لقد حان الاوان لنا و لشركائنا في الاجهزة و البرمجيات لاستثمار مواردنا في دعم تقنيات اكثر حداثة حتى نتمكن من الاستمرار في تقديم خبرات متطورة و جديدة.”، هذا ما ذكر على موقع مايكروسوفت كمقدمة لخبر رفع الدعم عن النظام اكس بي.

دعونا نلقي نظرة سريعة على نظام اكس بي و ما هو عليه اليوم بعد اكثر من عقد من الزمن.

لقد كان ويندوز اكس بي اول محاولة فعلية لدمج نظامي Win9X و ويندوز NT

تم تسميته في البداية Whistler (الذي يطلق صوت صفير) و قد تم اعتماد الاسم XP و هما الحرف الثاني و الثالث من كلمة خبرة eXPerience.

و اليوم حتى بعد اعلان رفع الدعم فإن أكثر من 6000 موقع من مواقع الانترنت حول العالم تعمل باستخدام نظام التشغيل ويندوز XP تبعا لمسح شهر نيسان لمخدمات الويب الذي أجرته شركة Netcraft. و على الرغم من ان الصين تعتبر من اكثر الدول الحاضنة لمستخدمي نظام التشغيل هذا حيث أنه المسيطر هناك كنظام تشغيل للحواسب المكتبية، إلا أنه يوجد فقط 3% من مواقع الانترنت هذه هناك، بينما يتواجد الجزء الأكبر منها (الثلث تقريبا) في الولايات المتحدة.

إضافة إلى ذلك فإن الكثير من الصرافات الآلية و الأجهزة الخدمية الأخرى ما زالت تعمل بنظام ويندوز XP.

بالرغم من كل هذا فقد حان الوقت لنقول وداعا لهذا النظام.

بالنسبة للاشخاص البارعين في الامور التقنية فهذه لا تعتبر مشكلة حيث أن معظمهم قالها مسبقا و لكن ما زال هنالك 27.69% من مستخدمي هذا النظام حول العالم طبقا لبيانات شهر اّذار من Net Applications و بالتالي هو ثاني اكثر نظام استعمالا بعد الويندوز 7. لذلك فإنه يوجد العديد من الاجهزة التي تحتاج الى عملية "التحديث" إلى نظام جديد،

تلك العملية التي كنا و ما زلنا نرى مايكروسوفت تتوسل زبائهنا من اجلها. و كما يعتقد أغلبنا فإن هذا التوسل للتحديث هو مجرد لعبة تسويق من اجل ترويج منتجاتها الحديثة إلا انه يوجد اسباب عديدة تجلعنا نريد ان نلبي هذا التوسل من مايكروسوفت.

لماذا يجب ان نقوم بعملية التحديث؟

عندما نستخدم اجهزتنا الحاسوبية فإن جل ما نريده هو ان لا نقع ضحية المخترقين و الفايروسات و هذا هو اهم سبب يدفعك الى القيام بعملية التحديث حيث ان شركة مايكروسوفت سوف لن تصدر اي تحديثات امنية جديدة لهذا النظام. و سبب اخر هو ان الشركة لن تستمر بالعمل على اصلاح العيوب و المشاكل التي ما زالت موجودة او التي قد تظهر لاحقا في نظام التشغيل ويندوزXP.

بالاضافة الى ذلك فانه يوجد العديد من شركات البرمجيات التي رفعت الدعم لتطبيقات النظام ويندوزXP اما بسبب توقف هذه الشركات عن العمل او بسبب الاستحواذ عليها من شركات اخرى لا تقدم خدمات التحديث و الصيانة للبرامج القديمة أو لأن هذه العملية تعد مكلفة جدا و غير مجدية بالنسبة لهذه الشركات.

هل يوجد استثنائات لعملية رفع الدعم؟

وسط كل ردود الفعل الرافضة لهذا القرار فقد اعلنت الشركة عن زيادة مدة الدعم حتى شهر تموز 2015 و ذلك فقط للشركات الكبيرة و بعض الجهات الحكومية. اما بالنسبة للمستهلكين العاديين فإنه بحسب مايكروسوفت سيكون هذا التمديد فقط لبرنامج الحماية التابع لمايكروسوفت Microsoft Security Essentials، مع تأكيد الشركة على أن قدرات برمجيات الحماية و إمكانية تحديثها ستكون محدودة لأنظمة التشغيل "منتهية الصلاحية".

و الجدير بالذكر هنا ان بعض مزودي برامج الحماية سوف يمددون حمايتهم الخاصة بالأجهزة التي تعمل باستخدام ويندوزXP و لكن ليس الجميع.

اذا هل هنالك مشكلة كبيرة؟

نعم هنالك مشكلة –بالتأكيد ليست كالخوف الذي شاع من مشكلة عام 2000- لكن المشكلة بحسب ما قاله مدير العمليات في شركة افاست Avast تتمثل في أن مستخدمي نظام ويندوزXP سوف يكونون عرضة للهجوم 6 اضعاف مستخدمي نظام ويندوز 7.

اذا هل تريد حقا ان تضع معلوماتك في خطر لمجرد فقط انك تحب ويندوز XP؟ او هل انت لا تريد ان تزعج نفسك في هذا التحديث؟

اذا كنت تريد الاحتفاظ في هذا النظام فقد ذكرت كل مشاكلك و انت تتحمل مسؤولية قرارك. اما اذا كنت تريد التحديث الى نسخة احدث فأكمل قراءة .

كيف اقوم بعملية التحديث؟

شركة مايكروسوفت لديها برامج تعليمية موجودة على موقعها لتعلمك كيف تقوم بتحديث نظام التشغيل XP الى نظام التشغيل ويندوز 7. تأكد من عمل نسخة احتياطية لملفاتك و اعداداتك لان عملية التحديث لا تحافظ عليها.

هل يمكنني التحديث الى ويندوز 8؟

بالتأكيد يمكنك ذلك، انه ليس بمستحيل، لكن نظام ويندوز 8.1 غير مصمم ليعمل على الاجهزة القديمة التي تعمل بأنظمة XP و Vista. هذا ما حذرت منه شركة مايكروسوفت. لذا اذا كنت تريد ويندوز 8 فربما الحل الافضل هو شراء جهاز جديد يمكن له أن يعمل باستخدام ويندوز 8.

المصادر

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا