الغذاء والتغذية > حميات وأنظمة غذائية

حمية رجل الكهف بَاليو دايت Paleo diet

حمية بَاليو؛ هي خطةٌ غذائية قديمة تعتمد على تناول أطعمة مشابهة لما كان يتناوله الإنسان في العصر الحجري القديم الذي امتد في الفترة الواقعة بين 2.5 مليون سنة و10 آلاف سنة.. فعلامَ تحتوي هذه الحمية؟ ولماذا أصبحت لها شعبية كبيرة؟هذا ما سنعرفه في المقال الآتي..

تتضمن حمية بَاليو جميع أنواع اللحوم الخالية من الدهن، والأسماك، والفواكه والخضراوات، والمكسرات، وأخيرًا البذور الصحية، وكان الإنسان آنذاك يحصل على هذه الأطعمة عن طريق الصيد والتجميع في الماضي، وإنَّها تحدُّ من استهلاك الأطعمة التي ترافق ظهورها مع الزراعة من 10 آلاف سنة مضت، مثل منتجات الألبان والبقوليات ومحاصيل الحبوب.

تمتلك حمية باليو العديد من المسميات مثل: حمية العصر الحجري، والنظام الغذائي المعتمد على الصيد والتجميع، والنظام الغذائي لرجال الكهوف.

ما هو الهدف من اتباع حمية باليو؟

الهدف من اتباع حمية باليو هو العودة إلى ما كان يتناوله الإنسان الأول سابقًا، فيمتلك هذا النظام فلسفةً خاصة به وهي أنَّ جسم الإنسان غير متطابق جينيًّا مع النظام الغذائي الحديث الذي ظهر مع تطوُّر الزراعة، وتعرف هذه الفرضية بفرضية الخلاف Discordance hypothesis؛ فقد طوَّر الإنسان الزراعة وأنتج الألبان والأجبان وزرع العديد من البذور والحبوب التي تعدُّها هذه الفرضية مواد غذائية إضافية دخيلة على النظام الغذائي البشري، وإنَّ هذا التغيير السريع في النظام الغذائي يفوق قدرة الجسم على التكيف، واعتُقد أنَّ عدم تكيف الإنسان مع النظام الغذائي الحديث هو أحد أهم العوامل في انتشار السمنة والسكري وأمراض القلب.

لماذا يمكن أن تفكر باتباع نظام باليو؟

إنَّ اتباع حمية باليو يساعد على إنقاص الوزن والمحافظة على وزنٍ صحيٍ، وعمل الباحثون مقارنةً بين حمية باليو وغيرها من الحميات المنتشرة حاليًّا مثل حمية البحر المتوسط أو حمية مرضى السكري، وقد بيَّنت التجارب بعض الفوائد التي يمنحها اتباع هذه الحمية، منها:

فقدان مزيدٍ من الوزن مقارنة بالحميات الأخرى.

تحسين تحمل الغلوكوز.

التحكم في ضغط الدم.

انخفاض الشحوم الثلاثية.

تحسُّن الشهية.

ومع ذلك نحتاج لتجارب أكثر للتأكد من هذه الفوائد عند اتباع حمية باليو دون ظهور أي مخاطر محتملة.

ما هي الأطعمة المسموحة في هذا النظام؟

يمكنك تناول الفواكه، والخضراوات، والمكسرات والبذور، واللحوم الخالية من الدهن؛ خاصةً تلك التي تتغذى على العشب أو الحيوانات البريَّة، والأسماك الغنية بالحمض الدهني؛ الأوميغا 3 مثل سمك السالمون والماكريل ولحم التونة الأبيض albacore، والزيوت المستخرجة من المكسرات والفواكه مثل زيت الزيتون وزيت اللوز.

ماذا عليك أن تتجنَّب؟

تجنَّب تناول الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان والشعير، والبقوليات مثل؛ الفاصولياء والعدس والفول السوداني والبازلاء، ومنتجات الألبان، والسكر المكرر والملح، والبطاطا، والأطعمة المُصنَّعة.

ماهي مخاطر اتباع حمية العصر الحجري؟

إنَّ نظام باليو غني بالخضراوات والفواكه والمكسرات لكنَّه يفتقر إلى وجود الحبوب الكاملة والبقوليات والتي تُعدُّ من أهم مصادر الألياف والفيتامينات والعناصر المعدنية الأخرى، ويفتقر إلى وجود منتجات الألبان والتي تُعدُّ مصادر جيدة للكالسيوم والبروتين.

تصنف حمية باليو أنَّها من الحميات التي تشمل مواد غذائية باهظة الثمن مثل اللحوم البرية وذات التربية الطليقة والمكسرات على عكس الحميات الأخرى.

أخيرًا يبقى اتباع حمية غذائية صحية ومتكاملة مع ممارسة تمارين رياضة مدة 30 دقيقة يوميًّا هي أفضل طريقة لإنقاص الوزن بطريقة صحية بعيدًا عن أي مخاطر قد تصاحب اتباع أنظمة غذائية غير صحية وتفتقر إلى بعض العناصر الغذائية الأساسية.

المصدر:

هنا