الفيزياء والفلك > علم الفلك

موت البرعم الصيني القمري

انتهت تجربة المحيط الحيوي للمركبة الفضائية الصينية Chang'e-4 التي أنتجت بذور القطن على الجانب البعيد من القمر بموت البراعم الخضراء.

وتُظهِر الصور التي نُشرت يوم الثلاثاء وأُخذت في السابع من كانون الثاني (يناير) برعمًا أخضر لبذور القطن في علبة تحتوي على محيط حيوي مصغَّر يبلغ وزنه 2.6 كيلوجرامًا على متن مركبة الهبوط تشانغ-4، وقد نالت تغطية إعلامية عالمية.

ووُضِعت العلبة على متن المركبة تشانغ-4 التي حقَّقت هبوطها التاريخي على الجانب البعيد من القمر في الثالث من كانون الثاني (يناير)، وبدأت التجربة بعد ساعات من الهبوط.

وقد احتوت العلبة -إلى جانب القطن- خمسة أنواع أخرى من البذور كاللفت والبطاطا، إضافةً إلى بيوض ذبابة الفاكهة والخميرة، ولكن؛ لم تُصدَر أية صور أو تقارير واضحة عنها.

ولكن من الواضح أن جميع الأنواع الستة المشاركة في التجربة تجمّدت ليلًا في موقع الهبوط على فوهة Von Kármán؛ إذ انخفضت درجة الحرارة بسرعة إلى ما دون الصفر درجة مئوية، ويمكن أن تنخفض إلى ما دون -180 درجة مئوية.

ونجحت بذور القطن بالتكيُّف مع ظروف القمر القاسية على الأقل في البداية، لتصبح أول نبتة تنمو على سطح عالم آخر، ولكن؛ يبدو أن العلبة الحافظة للبذور لا تحتوي على تغذية كهربائية وسخّان من أجل التغلُّب على درجات الحرارة المنخفضة ليلًا؛ لهذا فإن بداية الليل القمري في أثناء عطلة نهاية الأسبوع كانت سببًا في هلاك براعم القطن؛ إذ يستغرق الليل على القمر مدة أسبوعين، فقد وصلت درجة الحرارة داخل العلبة إلى 52 درجة مئوية تحت الصفر؛ ما أدى إلى انتهاء التجربة بعد 212.75 ساعة. علمًا أن البعض توقَّع أن التجربة قد تستمرُّ حتى 100 يوم.

المصادر:

هنا

هنا