الرياضيات > الرياضيات

علِّم أطفالك وحدات القياس القياسية

توفِّر وحدة القياس القياسية نقطةً مرجعيةً يمكن عن طريقها وصف وزن الأشياء أو طولها أو سعتها. وعلى الرغم من أن القياس جزءٌ مهمٌ من الحياة اليومية؛ فإن الأطفال لا يفهمون تلقائيًّا وجود العديد من الطرائق المختلفة لقياس الأشياء.

الوحدات القياسية وغير القياسية:

وحدة القياس القياسية هي لغة للتعبير عن كمية المقدار المقَاس، وتساعد الجميع على فهم ارتباط الجسم بالقياس. ويعبّر عنه بالبوصة والقدم والباوند في الولايات المتحدة، والسنتيمتر والمتر والكيلو غرام في النظام المتري. ويُقاس الحجم بالأوقية والكوب والمكيال والكوارت والغالون في الولايات المتحدة، والملليتر واللتر في النظام المتري.

وعلى النقيض من ذلك؛ فإن وحدة قياسٍ غير قياسيَّةٍ هي أمرٌ قد يختلف في الطول أو الوزن؛ فعلى سبيل المثال: لا يمكن الاعتماد على الرخام لمعرفة مدى وزن شيء ما؛ لأن كل قطعة رخام تزن بصورة مختلفة عن الأخرى. وبالمثل؛ فإنه لا يمكن استخدام القدم البشرية لقياس الطول؛ لأن قدم كل شخصٍ تختلف عن قدم الشخص الآخر.

الوحدات القياسية والأطفال الصغار:

قد يفهم الأطفال الصغار أن كلمات (الوزن والطول والحجم) ترتبط بالقياس، ولكن؛ سيستغرق الأمر بعض الوقت لفهم أنه من أجل مقارنة الأشياء وتباينها أو البناء إلى مستوى محدد؛ فإن الجميع يحتاج إلى نقطة البداية ذاتها.

للبَدء، فكر في أن تشرح لطفلك ضرورة وجود وحدة قياس قياسيَّة؛ فعلى سبيل المثال: من المحتمل أن يدرك طفلك أنه يحملُ اسمًا، مثله مثل بقية الأقارب والأصدقاء والحيوانات الأليفة؛ إذ تساعد أسماؤهم على تحديد هُويتهم وإظهار شخصياتهم. وعند وصف شخص ما؛ فإنَّ استخدام المعرّفات، مثل: (العيون الزرقاء) يُساعد على تحديد سمات الشخص وليس الشخص نفسه.

كما أنَّ الأشياءَ لها اسم أيضًا. ويمكن تحقيق المزيد من تحديد الكائن ووصفه عن طريق وحدات القياس. عبارة «مقعد طويل» مثلًا قد تصف مقعدًا بطول ما، ولكنها لا تُحدِّد طول هذه المقعد بالفعل. أمَّا عبارة «مقعد ذو خمس أقدام»؛ فهي أكثر دقة بكثير. ومع ذلك؛ فهذا شيء سوف يتعلمه الأطفال في أثناء نموهم.

تجربة قياس غير قياسيٍّ:

يمكنك استخدام جسمين في المنزل لشرح هذا المفهوم (مقعد وكتاب)، ويمكن لك ولطفلك المشاركة في تجربة القياس هذه.

افتح يدك بقوة، وقِسْ طول المقعد بالشبر. كم شبرًا من يدك احتجت إلى تغطية طول المقعد؟ وكم شبرًا من يد طفلك تحتاج؟ والآن قِسْ طول الكتاب بالأشبار.

قد يلاحظ طفلك أن عدد أشبار يده المطلوبة لقياس الأشياء يختلف عن عدد أشبار يدك لقياس الأشياء، ويرجع ذلك إلى اختلاف حجم أيديكما، ومن ثم فأنت لا تستخدم وحدة قياس قياسية.

وفيما يخص أهداف طفلك؛ فقد يكون مفيدًا قياس الطول والارتفاع باستخدام الأشبار أو النقود المعدنية في ميزان منزلي الصنع، ولكنْ؛ هذه قياسات غير القياسية.

تجربة قياس قياسية:

بمجرد أن يفهم طفلك أنَّ الأشبار عبارة عن قياسات غير قياسية، عرِّفه أهمية وحدة القياس القياسية.

يمكنك على سبيل المثال أن تُري طفلك مسطرةً بطولِ قدمٍ واحدة. في البداية لا تقلق بشأن المفردات أو القياسات الصغيرة على المسطرة، ركِّّز فقط على فكرة أن هذه القطعة تقيس قدمًا واحدة. وأخبره أن الأشخاص الذين يعرفهم (أجداده ومعلميه إلخ) يمكنهم استخدام قطعة مثلها لقياس الأشياء بالطريقة نفسها بالضبط.

دَعْ طفلك يقيس المقعد مرة أخرى. كم قدمًا بلغ طول المقعد؟ وهل يتغير طوله عندما تقيسه أنت بدلًا من طفلك؟ اشرح له بأنه لا يهمُّ من أخذ القياس؛ فالجميع سيحصل على النتيجة نفسها.

تحرك في أرجاء منزلك وقِسْ أشياءَ مشابهةً كالتلفاز أو الأريكة أو السرير. وبعد ذلك ساعد طفلك على قياس طوله وطولك وطول كل فرد من أفراد عائلتك. ستساعد هذه الأشياء المألوفة على وضع علاقة بين المسطرة وطول الأشياء أو ارتفاعها في المنظور الصحيح.

يمكن أن تأتي مفاهيم مثل الوزن والحجم في وقت لاحق، وليس من السهل تقديمها للأطفال الصغار. ومع ذلك؛ فإنَّ المسطرة عبارة عن شيء ملموس يمكن نقله واستخدامه لقياس الأشياء الأكبر من حولك. حتى إن العديد من الأطفال يأتون لرؤيتها بوصفها لعبة ممتعة.

المصدر:

هنا