الموسيقا > سلسلة الباليهات العالمية

باليه روميو وجولييت

حبٌ من الرقصة الأولى ومزيجٌ من المشاعر المحرَّمة والأسرار الخطيرة في هذا الباليه الكلاسيكي الفريد؛ ففي قصة الحب الأكثر شهرة على الإطلاق، يجتمع كوكتيل خطير من الشباب المتغطرسين، والتوتر المتصاعد والخلافات القاتلة، مخلِّفين وراءهم عاشقَين شابَين يقعان تحت رحمة هيمنة الأُسرِ القوية ورغباتهم الدفينة.  

فلم يكن هناك قصة حب عذرية أكثر من قصة العاشق روميو مونتاجو " Romeo Montague" وجولييت كابوليت " Juliet Capulet" ابتداءً بمشهد "pas de deux" الذي تميز بسحر الشرفة، مروراً باستكشاف الحب وعجائبه الفريدة، وصولاً إلى نهاياتٍ تراجيدية لعاشقَين مفطوري القلب،وتحمِلُنا باليه روميو وجولييت في أكثر مشاهدها إثارة وجاذبية إلى عالمٍ ورديٍّ بامتياز، ما شكَّل أرضاً لا تزال حتى اليوم تذاكرها متاحةً للعاشقين.

* مقدمةٌ عن العمل:

تُعَدُّ روميو وجولييت تحفة مؤثرة في كل من التاريخ  الموسيقي والمسرح الراقص، إذ تلتقي العاطفة الرومانسية مع  الرقص المعاصر، ولمَّا كانت اقتباساً لعمل درامي لكاتب تخطت شهرته مجال المسرح والروايات ورفوف المكتبات، فإنَّ العديد من المؤرخين يعتقدون أن ويليام شكسبير كتب روميو وجولييت بين عامَي 1591 و 1595. لكن وفي ذلك الحين لم تكن القصة كاملة له؛ فالأسطورة عن اثنين من العشاق المحرومين هي  في الواقع أقدم من ذلك بكثير. وكغيره من الكتَّاب المسرحيين في ذلك الحين، مزج شكسبير قِطَعاً من الأساطير والحكايات الشعبية في كتابه الشهير، بدءاً بمجموعة من الأساطير الرومانية التي تعود إلى القرن الثامن الميلادي مروراً بعام 1479 حين نشر الشاعر الإيطالي ماسوشيو ساليريتانو " Masuccio Saleritano" نسخة تكاد تكون أساس القصة المزعومة لِمَا تحمله من تشابه مع قصة شكسبير سواءً في تصوير شخصية الراهب، وفي كلٍ من الزواج السري ومؤامرة الموت الوهمية ومشهد الرسالة، وصولاً  للعام 1554، إذ قدَّمَ الكاتب والروائي ماتيو بانديلو " Matteo Bandello" النسخة التي اعتمد عليها شكسبير لاحقاً في كتاباته بما في ذلك أسماء العائلة، ثم إنه أضاف فكرة قاعة الرقص حيثُ التقى العاشقان أول مرة ليصلَ إلى تلك اللحظة التي تطعن جولييت نفسها بوحشية بخنجر روميو لتنضم لعشيقها في الآخرة.

الباليه الراقص بدايات وتحديات:

ألهمت مأساة شكسبير المسرحية العديد من الموسيقيين، ومن أبرزهم الروسي سيرغي بروكوفييف الذي قدَّم الباليه إلى   مسرح البولشوي في موسكو، مع نهاية سعيدة متوقعة للقصة الرومانسية بالتعاون مع كل من سيرجي رادلوف والمؤلف المسرحي أدريان بيوتروفسكي، لكنَّ هذا الخروج عن الرواية الأصلية أثارَ جدلاً كبيراً أدى إلى إلغائها لاحقاً، لتُعرَض أولَ مرة في 11 من يناير عام 1940، لتؤدِّي جالينا أولانوفا دورَ جولييت وتسحر بذلك كلاً من الجمهور والراقصين، لتصبح الوجه الألمع لأداء هذا الدور في فترات لاحقة.

العرض الأول: عُرض أول مرة عالمياً في 11 من يناير 1940، على مسرح كيروف للأوبرا والباليه في مارينسكي، لينينغراد

باليه راقص مكون من ثلاثة مقاطع مسرحية:

المقدمة:

يصاحب صوت عاصفة رعدية  قوية بعيدة الصورة الأولى للعاشقين الذين وقعوا في أحداث لا يمكنهم السيطرة عليها.

المقطع الأول (Act I) 

المشهد الأول "Scene 1":

المكان: "ساحة المدينة"

في خضم الكرنفال تزين عائلة "Montague" ساحة المدينة بأعلام  الطائر الجارح التي ترمز للعائلة استعدادًا للاحتفالات، وفي قلب هذا المشهد يظهر ثلاثة أصدقاء: روميو " Romeo"، وبنفوليو

" Benvolio"، وميركوتيو " Mercutio".  وفي زاوية أخرى تيبالت " Tybald" من عائلة كابوليت، واثنان من الأتباع  يتدخلون في مشاجرة وتندلع معركة عنيفة بين الطرفين، ليضع أمير فيرونا حدَّاً لها محذِّراً من أنَّ المزيد من إراقة الدماء سيُعاقب عليه بالموت ومشدِّداً على ضرورة حل خلافات العائلتين.

المشهد الثاني " Scene 2":

المكان: " غرفة جولييت"

تلعب جولييت مع ممرضتها ليدخل والداها فجأةً، ويقدِّمانها إلى رجل نبيل ثري متقدمٍ للزواج منها يُدعى  باريس " Paris"، وحالما يرحلون تشرح ممرضة جولييت لها بلطف أنَّ طفولتها قد انتهت.

المشهد الثالث " Scene 3":

المكان: " خارج منزل عائلة كابوليت"

يصل الضيوف إلى قاعة الاستقبال الخاصة بمنزل عائلة كابوليت، في حين يتسلل كل من روميو وبنفوليو وميركوتيو مُرتَدِين الأقنعة لرؤية روزالين " Rosaline".

المشهد الرابع " Scene 4":

المكان: " داخل الحفلة الراقصة"

يدخل الفتية الثلاث ليشاهدوا جولييت ترقص وسط الحفلة وعيون جميع مَن في القاعة تنظرُ إليها، وكذلك عينا روميو الذي لم ينفك يتابعها، وفي كل خطوةٍ تخطوها يشعر ميركوتيو بنظرات روميو الغريبة تجاه جولييت، وفي أثناء ذلك يكتشف تيبالت الأمر ويطلب من روميو المغادرة حالاً، لكنَّ اللورد كابوليت يطلب من روميو البقاء ضيفاً في منزله.

المشهد الخامس " Scene 5":

المكان: " خارج منزل كابوليت"  

بعد انتهاء الحفلة ومغادرة الضيوف تكبح الليدي كابوليت جموح تيبالت ورغبته في تعقب روميو مجددا.

المشهد السادس " Scene 6":  

المكان: " شرفة جولييت"

تخرج جولييت إلى شرفتها -وهي غير قادرة على النوم- لتتفاجأ بروميو في الحديقة ويعترف لها بحبه لتبادله في تلك اللحظة المشاعر نفسها.

المقطع الثاني (ACT II)

المشهد الأول "Scene 1":

المكان: " ساحة المدينة"

روميو وسط الساحة منغمس في التفكير في جولييت ليمرّ موكب زفاف، ويشعل حلم زواجه بجولييت، وفي غضون ذلك، تشق ممرضة جولييت طريقها عبر الحشود باحثةً عن روميو لتعطيه رسالةً من جولييت، ليكتشف روميو أن جولييت قد وافقت على أن تكون زوجته.

المشهد الثاني " Scene 2":

المكان: " الكنيسة"

يؤدي العاشقان نذورَهما في الكنيسة ويعلنهما الكاهن " Friar Laurence" زوجاً وزوجة أملاً أن يحل هذا الزواج الخلاف التاريخي بين العائلتين.

المشهد الثالث " Scene 3":

المكان: " ساحة المدينة"

مقاطعاً الصخب الحاصل يظهر تيبالت من بين الحشود مهاجماً ميركوتيو، فيقتله وفي تلك الأثناء يودُّ روميو الانتقام لمقتل صديقه لكنه يُنفى خارج البلدة.

المقطع الثالث  (ACT III) 

الموسيقا التصويرية: 

 

المشهد الأول "Scene 1":

المكان: " غرفة نوم جولييت"

بحلول الفجر يكون روميو وجولييت في غرفة النوم، وتنهض العائلة منذِرَةً بوجوب رحيل روميو. يحضن العاشقان بعضهما بقوة ويغادر روميو، وفي تلك الأثناء يدخل والدها بصحبة باريس إلى الغرفة ليطلبا منها الزواج، وترفض جولييت بقوة ويغادر باريس بعد ذلك لينصبَّ غضب الأبوين على جولييت مهدِّدين بالتنازل عنها فترحل جولييت لتقابل الكاهن.

المشهد الثاني "Scene 2":

المكان: "الكنيسة"

تتوسل جولييت إلى الكاهن " Friar" أن يساعدها فيعطيها عقاراً منوماً يجعلها تبدو كأنها ميتة، ممَّا يدفع والدَيها في ذلك الحين إلى دفنها في مقبرة العائلة، وفي تلك الاثناء يأتي روميو ليلاً ليخرجها ويغادرا فيرونا.

المشهد الثالث "Scene 3":

المكان: "غرفة النوم"

تعود جولييت من الكنيسة وتخبر والدَيها أنها مستعدةٌ للزواج من باريس، وفي صباح اليوم التالي يدخل الوالدان الغرفة مع باريس ليجدوها طريحةَ الفراش بلا حراك.

المشهد الرابع " Scene 4":

المكان: "مدفن العائلة"

يعود روميو إلى البلدة سراً ومع فشل الكاهن بإعلامه خطةَ جولييت يُصعَق عند سماعه خبرَ وفاة جولييت، فيتنكر بهيئة كاهن ويدخل السرداب ليجد باريس بجانب جثة جولييت فيقتله ويشرب زجاجة السم بعد ذلك، وفي تلك اللحظات تصحو جولييت لتجده مرمياً على الأرض مسموماً، فتطعن نفسها لتلقاه في الآخرة، لتكتشف العائلتان ما سبَّبَه ذلك الصراع المأساوي بينهما والذي أنهى حياة العاشقَين.  

لمشاهدة نسخة " Gounod" الموسيقية للباليه:

الباليه الراقص كاملاً:

 

مشاهدة الفيلم Romeo & Juliet (2013) - HD 1080p باللغة الانجليزية:

هنا

مشاهدة الفيلم باللغة العربية:

هنا

المصادر:

1- هنا?

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا

6- هنا

7- هنا

8- هنا