الفيزياء والفلك > فيزياء

برعمٌ صينيّ أخضر ينمو على القمر

في سابقةٍ هي الأولى من نوعها؛ نجح البشر في تجربةِ إنماءٍ نبتةٍ على سطح القمر، فقد نما برعمٌ أخضرٌ صغيرٌ لنبتة قطنٍ زرعها الباحثون على متن مركبة الفضاء الصينية "Chang'e-4"؛ الّتي هبطت على القمر في وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر، وذلك وفقًا لسلسلةٍ من الصُّور التي نشرها معهد أبحاث التِّكنولوجيا المتقدِّمة في جامعة" Chongqing".

حقَّق المسبار " Chang'e-4"؛ الذي يحمل اسم آلهة القمر الصِّينيَّة، أول هبوطٍ سليمٍ على "الجانب البعيد" من القمر في الثالث من شهر كانون الثاني يناير 2019، الأمر الّذي يُعدُّ خطوةً جريئةً على طريق تحقيق طموحات الصِّين لتصبح قوة فضائيِّة عظمى.

جُهِّزَت "Chang'e-4" بمعدّاتٍ طورها علماء من السويد وألمانيا والصين، لدراسة البيئة القمريِّة والإشعاع الكونيِّ والتّفاعل بين الرِّياح الشَّمسيِّة وسطح القمر. أرسل علماءُ من جامعة " Chongqing" -على متن المسبار- حاويةً تُشبه الدّلو؛ 18 سم (بعرض 18 سم)، تحمل تربةً وماءً وهواء وبذور نباتاتٍ مختلفةٍ وبيوضَ ذباب الفاكهة والخميرة.

ووفقًا للجامعة؛ تُظهِر الصُّور التي أرسلها المسبار أنَّ برعُم القطن نما جيدًا، لكن لم تنمُ براعم أيَّة نباتاتٍ أخرى حتى الآن. ومن المُقرَّرِ -استنادًا إلى وكالة الفضاء الصِّينيِّة- إرسال أربع بعثات قمريِّة أخرى؛ مع التَّأكيد على إطلاق الصين مسبارًا بحلول نهاية العام لإعادة العيِّنات من القمر.

المصدر

هنا