المعلوماتية > برمجيات

مُحرِّكPhysX أصبح مفتوح المصدر! ما أهمية ذلك؟

نقدم إليكم PhysX SDK؛ حزمة تطوير برمجية مفتوحة المصدر خاصّة بمُحرّك مُحاكاة فيزيائية في الزمن الحقيقي، وحلٌّ للمُعضلات الفيزيائية مُتعددُ المنصات وقابلٌ للتطوير، ويدعمُ طيفًا واسعًا من الأجهزة؛ بدءًا بالهواتف الذكية وانتهاءً بوحدات المُعالجة المركزية مُتعددة النوى، ووحدات معالجة الرسوميات.

ثم إنه مُتاحٌ الآنَ مَصدرًا مفتوحًا ضمن ترخيصِ BSD-3.

يتوفّر كل من المُحرّك وحزمة التطوير مجانًا لـ: Linux وSony PlayStation 2/3/4 وXbox 360 وXbox One وWindows وWii وiOS وAndroid وmacOS.

سيكون مُحرّك PhysX الآن الحل الفيزيائي والمجاني والمفتوح المصدر الوحيد الذي يستفيد من تسريع واجهات المستخدم الرسومية (Graphical User Interface (GPU ويمكنه التعامل مع البيئات الافتراضية الضخمة.

ثم إنه يحلّ بعض التحديّات الخطيرة؛ مُعالِجًا إياها عن طريق عملياتِ مُحاكاة دقيقة ومُستقرة وقابلة للتطوير، إليك بعضًا منها:

في مَنظومات الذكاء الصنعي: يحتاج الباحثون إلى بياناتٍ مُصطنَعة بمثابةِ تمثيلاتٍ للعالم الحقيقي بغية تدريب الشبكات العصبونية الشرهة إلى البيانات.

في مجال الروبوت: يحتاج الباحثون  تدريبَ الأدمغة الروبوتية على العمل في بيئات افتراضية شبيهة بالبيئات الحقيقية التي تكون -الروبوتات- مُصممة للعمل فيها.

فيما يخصّ السيارات ذاتية القيادة: الحاجة إلى قيادة السيارة ضمن مُحاكاة تتكرّر عددًا كبيرًا من المرات في ظروف العالم الحقيقي.

في مجال تطوير الألعاب: يَحُول الزمن الطويل المُستغرق دون سهولة جعل الرسوم المُتحركة طبيعية.

إنّ PhysX مُتاحٌ على موقع GitHub، ولكن يُطلب منك التسجيل في موقع developer.nvidia.com أولًا.

يُمكنك مُتابعة هذا الفيديو؛ لتعرّف المزيد عن استخدامات PhysX:

المصادر:

هنا

هنا