البيولوجيا والتطوّر > أخبار البيولوجيا

تجريد العالم جيمس واتسون من الألقاب الشرفية بعد تصريحات عنصرية أدلى بها في فلم وثائقي.

انتشر في الساعات الماضية، وعلى العديد من المواقع الإخبارية العالمية نبأُ تجريد العالم الأمريكي جيمس واتسون James Watson -الحائز جائزةَ نوبل عام 1962 عن اشتراكه في اكتشاف بنية الحلزون المزدوج Double-Helix للحمض النووي- من العديد من ألقابه الشرفية بعد تكرار تعليقاته العنصرية في فيلم وثائقي عُرض في برنامج تلفزيوني.

وصرح مختبر The Cold Spring Harbor Laboratory الذي ترأسه واتسون -ذو الـ 90 عامًا-  سنوات عديدة أنه يلغي جميع الألقاب التي منحها له.

وقال جيمس واتسون -الذي اكتشف بِنية اللولب المزدوج للحمض النووي جنبًا إلى جنب مع فرانسيس كريك Francis Crick وموريس ويلكنز Maurice Wilkins في خمسينيات القرن الماضي؛ استنادًا إلى أعمال الكيميائية البريطانية روزاليند فرانكلين Rosalind Franklin- في فيلم وثائقي عُرض على محطة PBS: "تسبب الجينات اختلافًا في الذكاء بين البِيض والسود في اختبارات نسبة الذكاء IQ tests"، كما ذكرت CNN اليوم.

هذا ويذكر أنه سبق واعتذر عام 2007 عن تصريحات مشابهة له لصحيفة التايمز البريطانية Britain's Sunday Times newspaper؛ إذ قال إنه "متشائم بطبيعته عن آفاق أفريقيا" لأن " سياساتنا الاجتماعية كلّها مبنيّة على حقيقة أن ذكاءهم مثلنا؛ في حين أن الاختبارات جميعها تقول أن هذا غير صحيح حقًّا".

وقال أيضاً أنه وعلى الرغم من رغبته في أن تكون الأعراق متساوية؛ "لكن يجد الأشخاص الذين يتعاملون مع الموظفين السود أن هذا غير صحيح".

ومن المثير بخصوص هذا العالِم أنه باعَ ميداليته الذهبية في عام 2014، مصرَّحًا بأنّه كان منبوذَا في المجتمع العلمي بعد تصريحاته عن العرق.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا